أعلنت السلطات العراقية اليوم حظرًا للتجوال في مدينة الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية، اثر هجوم شنه تنظيم "داعش" استطاع من خلاله احتلال منطقة البو فراج شمال المدينة، التي تعرض قائد شرطتها لتفجير بسيارة مفخخة.. بينما التقى العبادي في النجف مع المرجع الشيعي السيستاني، في حين قتل وجرح حوالي 20 شخصًا بتفجيرين في بغداد.
&
فرضت السلطات الأمنية في محافظة الانبار حظرًا للتجوال على مدينة الرمادي، الجمعة، ترافق مع تشديد الاجراءات الامنية حول المساجد، بعد ورود معلومات عن تسلل انتحاريين الى الرمادي بهدف تفجير انفسهم داخل المساجد خلال صلاة الجمعة. وفي هذه الاثناء، تعرض موكب قائد شرطة الانبار اللواء كاظم الفهداوي لهجوم انتحاري بسيارة مفخخة شمال الرمادي، فيما لم يعرف مصيره بعد الفهداوي أو حجم الخسائر التي خلفها الهجوم.&
&
واعلن مصدر امني في الانبار أن تنظيم "داعش" قد سيطر على منطقة البوفراج شمال مدينة الرمادي &المحاذية للطريق الدولي السريع، ما ادى الى وقوع مواجهات بين القوات الامنية وعناصر التنظيم &انسحبت نتيجتها القوات الأمنية من المنطقة، ما ادى الى فرض التنظيم سيطرته عليها . واوضح أن &خلايا نائمة تابعة لداعش داخل البوفراج ساهمت في تسهيل سيطرة التنظيم على المنطقة من خلال اشتباكها مع القوات الأمنية المتواجدة فيها.
&
واضاف أن 37 شخصًا بينهم 12 سقطوا بين قتيل وجريح في الاشتباكات المسلحة في منطقة ألبو فراج وسط الرمادي. وقال إن القوات الأمنية المنتشرة في منطقة ألبو فراج وسط الرمادي اشتبكت اليوم مع مجاميع تابعة لداعش هاجمت المدينة، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص مدنيين وإصابة 33 آخرين بجروح، بينهم 12 عنصراً من القوات الأمنية.
&
وفي العاصمة بغداد، قالت الشرطة الجمعة إن مدنيين اثنين قتلا، فيما أصيب سبعة آخرون على الأقل &بانفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة وسط بغداد. واوضحت أن "انفجار السيارة المفخخة قرب فندق بابل في منطقة الكرادة وسط بغداد أدى الى مقتل مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة، منوهة الى أن هذه الحصيلة أولية وقابلة للارتفاع بسبب شدة التفجير . وقد قامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين الى مستشفيات قريبة لتلقي العلاج، وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي.
&
كما سقط 15 شخصاً، بينهم عناصر بالحشد الشعبي، بين قتيل وجريح إثر تفجير انتحاري بمنطقة المشاهدة شمال شرق بغداد، عندما فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً داخل مطعم شعبي قرب منشأة النصر في قرية المشاهدة التابعة لقضاء التاجي شمال&بغداد، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 11 آخرين، بينهم عناصر في الحشد الشعبي. وقد طوقت قوة أمنية مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه فيما تم نقل الجرحى إلى مستشفى قريب والجثث إلى الطب العدلي .
&
العبادي يبحث الأوضاع العراقية مع السيستاني
&
وفي هذه الاثناء، فقد وصل رئيس الوزراء حيدر العبادي الى النجف، والتقى المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني، وبحث معه التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد.
&
وقد اطلع العبادي المرجع السيستاني على الاوضاع الامنية بشكل عام في البلاد، والعمليات الجارية حاليًا في محافظة الانبار لتطهير المناطق التي استولى عليها تنظيم داعش الارهابي في وقت سابق، مؤكدًا اهمية حماية ارواح المواطنين في المدن والقصبات وممتلكاتهم.
&
كما عرض العبادي على السيستاني جهود العراق لبناء علاقات وثيقة مع دول الجوار ودول العالم بشكل عام مبنية على اساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل للسيادة.
&
وتأتي هذه التطورات بعد ثلاثة ايام من الاعلان عن بدء القوات العراقية هجومًا محدودًا في مناطق شرق المحافظة تمهيداً لمعركتها الكبرى لطرد تنظيم داعش من المناطق التي يسيطر عليها في المحافظة التي تحاذي حدودها ثلاث دول هي سوريا والأردن والسعودية.
&
وفي حين تتواصل في الانبار عمليات عسكرية لملاحقة عناصر تنظيم داعش، فإن منطقة السجارية الواقعة شرق الرمادي شهدت خلال اليومين الماضيين عمليات عسكرية للجيش العراقي وبمساندة الحشد الشعبي حيث دارت مواجهات عنيفة مع التنظيم.
&
ويشارك في هذه الحملة 10 آلاف مقاتل من أبناء عشائر الأنبار السنية، إلى جانب قوات الجيش والشرطة المحلية والاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع والطيران الحربي العراقي، وبمساندة من غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.