أعلنت الأمم المتحدة أن المجموعات المتطرفة، مثل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، وبوكو حرام في نيجيريا، تستخدم المزيد من العنف الجنسي كـ "تكتيك رعب". وأكدت في تقرير أن داعش يستعمل في إطار استراتيجية التجنيد الوعد بمنح المجند امرأة أو فتاة، مقدرة بحوالى 1500 عدد المدنيين الذين استعبدهم التنظيم في الرق الجنسي.


إيلاف - متابعة: في تقرير سنوي أعده مكتب زينب بانغورا المسؤولة في الأمم المتحدة عن العنف الجنسي في النزاعات المسلحة، جاء أن تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعة بوكو حرام وجبهة النصرة وحركة الشباب الصومالية، وكذلك تسعة جيوش أخرى أو ميليشيات، على لائحة سوداء للمنظمات المتهمة باللجوء إلى العنف الجنسي.

استراتيجية رعب
وأشار التقرير إلى أن "العام 2014 تميّز بمعلومات مؤلمة جدًا عن حالات الاغتصاب والرقّ الجنسي وزيجات بالإكراه مسؤولة عنها مجموعات متطرفة، وأحيانًا في إطار تكتيك الرعب" في سوريا والعراق ونيجيريا والصومال أو مالي.

أضاف أن "العنف الجنسي هو جزء من استراتيجية يطبقها تنظيم الدولة الإسلامية، وتقوم على نشر الرعب، وقمع الأقليات الإثنية والدينية، وإلغاء مجموعات بكاملها، تعارض أيديولوجيته".

وتستهدف أعمال العنف هذه خصوصًا نساء وفتيات من الأقلية الأيزيدية تتراوح أعمارهن بين 8 و35 عامًا، حسب ما جاء في التقرير، الذي اشار الى ان تنظيم الدولة الاسلامية "يستعمل في اطار استراتيجية التجنيد الوعد بمنح المجند امرأة او فتاة". وتقدر الامم المتحدة حوالى 1500 عدد المدنيين الذين استعبدهم تنظيم الدولة الاسلامية "في الرق الجنسي".

بيع وزيجات بالإكراه
وفي سوريا، تحدثت الامم المتحدة عن "ارتفاع كبير في الحالات التي سجلت عن العنف الجنسي ارتكبتها مجموعات ارهابية وخصوصًا تنظيم الدولة الاسلامية منذ منتصف العام 2014". واوضح التقرير أن "الزيجات بالاكراه مع مقاتلين أجانب ازدادت كثيرًا في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية".

وفي نيجيريا، اشار التقرير الى أن "الزواج بالاكراه والرق و+بيع+ النساء والفتيات المختطفات تحتل مركزًا رئيسًا في ايديولوجية بوكو حرام". وجاء نشر هذا التقرير مع الذكرى السنوية الاولى لخطف بوكو حرام اكثر من 200 طالبة في شيبوك (نيجيريا) في 14 نيسان/ابريل 2014.

واعربت باغورا، التي سترفع هذا التقرير الاربعاء الى مجلس الامن الدولي، عن قلقها ايضًا من تصاعد النزاع في اليمن. واشارت الى "ارتفاع كبير في اعمال العنف" ضد النساء خصوصًا الزيجات بالاكراه في مناطق المعارك. واعتبرت اخيرا أن "نشاط المتطرفين في ليبيا مقلق جدًا نظرًا الى الاتجاهات السائدة في المنطقة حيال العنف الجنسي الذي ترتكبه مثل هذه المجموعات".
&