عبّر أبناء الجالية العربية في بريطانيا عن خيبة أملهم من نتائج الانتخابات البريطانية وفوز المحافظين، وشكوا من عدم وجود جالية حقيقية تقف وراء حزب العمال المنفتح عليهم.

بهية مارديني: قال نيازي م.، وهو أردني الاصل متزوج من جزائرية، لـ"إيلاف" إنه يشعر بالاحباط من هذه النتائج، ويخشى من نتائج هذا الفوز على اللاجئين الذين يفرون إلى بريطانيا هربًا من الحروب في بلادهم، وعلى الفئات المتوسطة والفقيرة من اقتطاع مساعدات الحكومة لها في كل المجالات السكنية والطبية.

وقالت السيدة المصرية رانيا لـ"إيلاف" إن لا جديد في النتائج، و"دائما ما تعيش الجالية العربية حالة الاحباط نفسها، وانها عاشت نفس الامر منذ خمس سنوات رغم انها مارست حقها في التصويت وطالبت الجميع بالتصويت للعمال" .

جالية عاجزة

وبارك بسام طبلية، المحامي السوري البريطاني، لحزب المحافظين نجاحه في الانتخابات، متمنيًا منهم سياسة أكثر مرونة مع الجاليات. وأشار إلى أن الجالية العربية خاب أملها، لكنها فشلت في التوحد وتكوين كيان قوي يفرض رأيه في المسارات السياسية أو يؤثر على الخريطة بشكل عام.

أضاف لـ"إيلاف": "لا وجود لأي تكتل أو حزب أو تجمع عربي بارز يمكن أن يقف أو يساند حزب العمال الذي يعتبر الأقرب إلى الجاليات، والجالية العربية فشلت في الاندماج في النسيج الانتخابي البريطاني ومجرى العملية السياسية بشكل حقيقي وفاعل، وعجزت عن الاتفاق على اختيار ممثلين عنها في مجلس العموم". وقال إن الانتخابات اتسمت بالشفافية وعكست الرأي البريطاني بانتخاب فريقه ومن يريد أن يمثله.

الفوز المحافظ

وأتت النتائج الانتخابات معاكسة للتوقعات التي قالت إنها لن تسفر عن رابح وخاسر، وأشارت إلى تعادل في الأصوات في الحزبين وتقارب ملحوظ، من دون تحقيق أية أغلبية. واستقال إد ميليباند من زعامة حزب العمال واعترف بفوز منافسه.

ومع إعلان نتائج 643 مقعدًا من أصل 650، نال المحافظون 331 مقعدًا، والعمال 232، والليبراليون الديمقراطيون 8 مقاعد، والحزب القومي الاسكتلندي 56 مقعدًا، وحزب الاستقلال مقعدًا واحدًا، وحزب الخضر مقعدًا واحدًا، بينما فازت الأحزاب الأخرى والمستقلون بـ 19 مقعدًا.

وبذلك، ينال المحافظون 37% من التصويت الوطني، والعمال 31%، وحزب الاستقلال 13%، والليبراليون الديمقراطيون 8%، والحزب القومي الاسكوتلندي 5%، والخضر 4%. وكانت الخسارة الأفظع هي التي أصابت الليبراليين الديمقراطيين، الذين تراجع عدد مقاعدهم من 57 فازوا بها في انتخابات 2010 إلى 8 مقاعد فقط لا غير.