تشهد العاصمة الروسية موسكو، أكبر عرض عسكري في التاريخ احتفالا بالذكري السبعين للانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.


تشهد 26 مدينة روسية، السبت، استعراضات عسكرية ضخمة، وكان أول الاستعراضات انطلق عند الساعة الثانية فجرا بتوقيت موسكو في مدن أقصى الشرق الروسي وهي فلاديفوستوك، خاباروفسك، بيلوغورسك، أوسيوريسك، يوجيني ساخالين، بيتروبافلوفسك-كامتشاتسكي.

وشارك فيها نحو 10 آلاف جندي و300 آلية عسكرية و17 طائرة ومروحية و6 سفن من أسطول المحيط الهادئ الروسي، وتبع فلاديفوستوك استعراض في مدينة خاباروفسك حوالى الساعة الثالثة فجرا بتوقيت العاصمة الروسية.

وفي موسكو، سيجرى العرض في الساحة الحمراء في موسكو، بمشاركة عدد من الزعماء وبمقاطعة غربية احتجاجاً على الموقف الروسي من أزمة أوكرانيا.

ويضم الحضور بصفة خاصة الرئيس الصيني شي جينبنغ، والرئيس الهندي براناب موموريجي، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالإضافة إلى زعماء آخرين.

وفي بادرة لإظهار التقارب بين روسيا تحت زعامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والصين، ستشارك للمرة الأولى وحدة من القوات الصينية في العرض العسكري في موسكو.

مواكب رسمية

كما ستشارك مواكب رسمية من دول الهند، ومنغوليا، وتركمانستان، وكازاخستان، وأرمينيا، وصربيا، وقرغيزستان، وبيلاروسيا، وأذربيجان.

ويشارك في العرض الكبير أكثر من 15 ألف جندي وضابط من القوات المسلحة الروسية وهي: أفواج القوات البرية، والقوات البحرية، والقوات الجوية، وقوات الإنزال الجوي، وكتيبة الدفاع الجوي الفضائي، وكتيبة قوات الصواريخ الاستراتيجية، وغيرها من التشكيلات القتالية، وكذلك كتيبة حرس الشرف في القوات المسلحة الروسية، وقافلة من فرسان الفوج الرئاسي، وطلاب وطالبات المدارس العسكرية.

وستصاحب العرض الحان أوركسترا تقدمها حامية موسكو العسكرية المؤلفة من ألف موسيقار، الذين سيعزفون أكثر من 50 مارشاً عسكرياً.

الآليات البرية وصواريخ

وحسب وسائل الإعلام الروسية، فإن العرض الذي تمت استعداداته على مدى شهور، سيشمل عرض أكثر من 194 آلية عسكرية، منها: الدبابة ت-90 أ .

وستظهر في العرض أحدث قطع السلاح الروسية وهي الدبابة تي 14 عالية التقنية والتي يتحرك برجها بجهاز التحكم عن بعد (الريموت كنترول) وتضم كبسولة مدرعة للطاقم. وتوصف تلك الدبابة بأنها الأشد فتكا في العالم وأنها أكثر تطورا من مثيلاتها الغربية.

وبالإضافة إلى الأسلحة المعاصرة، ستظهر على الساحة الحمراء الدبابة الأسطورية T-34 والمدفعية الذاتية الحركة SU-100، ومواكب من التشكيلات القتالية التاريخية للمشاة، والبحارة والطيارين والقوزاق، وهم يرتدون الحُلَّةَ العسكرية ويحملون أسلحة من أيام الحرب العالمية الثانية.

كما ستشارك دبابات ومدرعات مبنية على شاسيه "أرماتا"، وطراز حديث من سيارة "تايفون" وروبوتات عسكرية وغيرهان والسيارة المدرعة "تيغر"، ومنظومة "كورنيت- د" المضادة للدبابات، والمدافع الذاتية الحركة "مستا- إس"، والمدرعة "ب ت ر- 82أ"، ونظام الدفاع الجوي الصاروخي المدفعي "بانتسير- إس1"، وبطاريات الصواريخ "إس- 400"، ومنظومات الصواريخ التكتيكية "إسكندر- إم".

كما سيضم العرض صواريخ آر أس 24 العابرة للقارات التي يمكن الواحد منها حمل ثلاثة رؤوس نووية. ولأول مرة، تمر، على أرصفة الساحة الحمراء، منظومات الصواريخ المضادة للسفن "باستيون" و"بال".

الطيران

وسيشارك في العرض العسكري 143 طائرة ومروحية أهمها: الطائرة الاعتراضية ميغ- 31، والمقاتلات سو-34، وسو- 27، وميغ- 29، والطائرة الهجومية سو- 25، وطائرة الاستطلاع الراداري أ- 50، وطائرات النقل العسكري إيل-76، وآن- 124-100 (روسلان)، وطائرات التزويد بالوقود إيل- 78، والقاذفات تو- 160، وتو- 95 ام اس، وتو- 22 ام ز، وسو-24، والمروحيات كا-52، ومي- 35، ومي- 28 ن، ومي- 26، ومي- 8، وأنسات- أو.

ولأول مرة، سيجرى عرض المقاتلتين سو- 30 اس ام، وسو- 35 اس.

وستظهر في سماء موسكو مجموعة الاستعراضات الجوية الجديدة "كريليا تافريدي" (أجنحة توريس) على متن الطائرات التدريبية القتالية من طراز ياك- 130.

&