بادر الرئيس الاميركي باراك اوباما بالاتصال هاتفيا بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وذلك غداة إعلان عدم مشاركة الملك شخصياً في القمة المقبلة التي ستجمع في منتجع كامب ديفيد الرئيس الاميركي وقادة دول مجلس التعاون الخليجي.


نصر المجالي: قال بن رودس مستشار الرئيس الاميركي ان اوباما والعاهل السعودي تباحثا في حول القمة المقبلة، مقللاً في الوقت نفسه من ابعاد قرار الملك عدم تلبية دعوة اوباما.

وفي أول رد فعل رسمي على عدم مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز على عدم المشاركة في قمة كامب ديفيد، قال البيت الأبيض إن السعودية لم تعبر عن أي بواعث قلق بشأن جدول أعمال القمة سواء قبل أو بعد أن غير العاهل السعودي خططه وقرر عدم الحضور.

احتواء الصدمة

وفي محاولة لاحتواء صدمة إدارة أوبما من تخفيض مستوى المشاركة السعودية في القمة، وكرد على فرحة الجمهوريين الذين اعتبروا عدم مشاركة الملك "نقطة في صالحهم" حيث يحتشدون لخوض معركة سباق الرئاسة 2016، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إن الولايات المتحدة واثقة "من أن المسؤولين السعوديين الذي سيحضرون سيكونون قادرين على تمثيل بلدهم وتنفيذ أي قرارات تتخذ أثناء الاجتماعات".

واضاف ايرنست أن اوباما لم يتحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان لكن من المرجح أن تسنح له الفرصة لعمل ذلك قبل القمة.

واضاف أن اوباما لم يتحدث مع العاهل السعودي الملك سلمان لكن من المرجح أن تسنح له الفرصة لعمل ذلك قبل القمة.

انابة ولي العهد

وكان أُعلن في الرياض، الأحد، أن الملك أناب ولي عهده الأمير محمد بن نايف العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لترؤس وفد المملكة للقمة، بمشاركة من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وعدد من المسؤولين، وتوجه الوفد إلى واشنطن يوم الأحد.

وكانت مصادر دبلوماسية المحت إلى أن& قرار عدم مشاركة الملك سلمان شخصياً،& أحدث صدمة في معسكر إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لفقدان "رمزية" يراهن عليها الديموقراطيون كثيراً، فإن معسكر الجمهوريين الذين يحشدون لمعركة سباق البيت البيض احتفلوا بالنبأ واعتبروه نقطة متقدمة في صالحهم.

كما أبدت صحف أميركية كبيرة اهتماماً غير مسبوق بعدم مشاركة العاهل السعودي في القمة، حيث كان من المفترض أن تكون مثل تلك المشاركة أول حضور له في العاصمة واشنطن منذ اعتلائه عرش المملكة.&&
&
أسباب تعلمها الإدارة

وفور الإعلان رسميًا عن نبأ عدول الملك سلمان عن المشاركة في القمة، قالت مصادر دبلوماسية: "بالتأكيد هنالك أسباب أخرى ما أوردها وزير الخارجية عادل الجبير تعلمها إدارة الرئيس أوباما".&

ويجتمع الرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة دول مجلس التعاون الخليجي يومي 13 و14 من الشهر الحالي للبحث في رفع مستوى التعاون الأمني والعسكري في منطقة الخليج العربي بمواجهة الأطماع الإيرانية، واختار أوباما منتجع كامب ديفيد مكانا لهذا الاجتماع.
ويهدف الاجتماع إلى مناقشة كيفية حل الصراعات المتعددة التي سببت الكثير من الاضطرابات، وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وسيتم بحث الاتفاق النووي مع إيران مع قادة دول الخليج.

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة كيفية حل الصراعات المتعددة التي سببت الكثير من الاضطرابات، وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. وسيتم بحث الاتفاق النووي مع إيران مع قادة دول الخليج.