قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


عمان:&دعا المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس السبت دول العالم الى فتح حدودها امام اللاجئين السوريين، معتبرا ان مساعدتهم ليست مسؤولية الدول المجاورة لسوريا فقط.
&
وقال غوتيريس في جلسة بعنوان "الاستجابة لازمة اللاجئين"، عقدت في المنتدى الاقتصادي العالمي لشمال افريقيا والشرق الاوسط على شاطئ البحر الميت في الاردن، ان "جميع الحدود يجب ان تكون مفتوحة امام اللاجئين السوريين فهم ليسوا مسؤولية الدولة المجاورة المضيفة فقط بل مسؤولية العالم اجمع".
&
واضاف ان "على جميع الدول فتح الحدود امام اللاجئين السوريين سواء في اوروبا او الخليج وفي كل مكان".
&
واكد المسؤول الاممي ان "اللاجئين ليسوا ارهابيين وانما هم الضحية الاولى للارهاب (...) المشاكل الامنية في المنطقة يجب ان لا تكون مشكلة اللاجئين".
&
واشار غوتيريس الى وجود 4 ملايين لاجىء سوري مسجل لدى الامم المتحدة في الدول المجاورة لسوريا، الا ان عددا كبيرا منهم غير مسجل في لبنان والاردن.
&
من جهة اخرى، قال غوتيرس ان "المجتمع الدولي لا يعمل بفعالية لتلبية الاحتياجات الانسانية للاجئين السوريين"، مشيرا الى ان "النداء الذي اطلقناه العام &الماضي مول بنسبة 60%، اي ان 40% من الاحتياجات الاساسية للاجئين لم تلبى".
&
واكد ان على المجتمع الدولي ان يقدم المساعدة للدول المضيفة للاجئين لتتمكن من الاستمرار في تقديم الخدمات لهؤلاء.
&
وبلغ عدد السوريين النازحين داخل بلدهم نحو 7,6 ملايين نازح، فيما لجأ سوريون الى دول مجاورة مثل لبنان وتركيا والاردن والعراق بسبب النزاع في بلدهم والذي اودى بحياة 215 الفا منذ آذار/مارس 2011.
&
&