بوجمبورا: ذكر سكان في بوجمبورا أن التظاهرات المعارضة لترشح الرئيس بيار نكورونزيزا لولاية رئاسية ثالثة استؤنفت صباح الخميس في العاصمة البوروندية لكن في وسط الاحياء بينما انتشرت الشرطة بكثافة لمنع اي تجمع في الجادات والشوارع الرئيسية.

وفي معظم الاحياء التي تشهد احتجاجات، قام المتظاهرون بتكييف تكتيكاتهم مع الوجود الامني الكبير الذي بات واضحا في الجادات الكبرى حيث يطلق عناصره النار على مجموعات الشبان الذين يبدو انهم يتجمعون.

وبات المتظاهرون يميلون الى التجمع في وسط الاحياء في ازقة متفرعة عن بعضها ومتصلة يتردد رجال الامن في اقتحامها. وفي موساغا ونياكابيغا استهدف اطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع عشرات المتظاهرين ما ان بدأوا الاقتراب من الجادات والشوارع الرئيسية.

ولم يبق سوى حيي سيبيتوكي وبوتيريري المتجاورين في شمال العاصمة، مغلقين من قبل المتظاهرين الذين قطعوا بحواجز الطرق الرئيسية التي تمر عبرهما. وكان حوالى مئتي محتج متجمعين صباح الخميس في سيبيتوكي حيث اطلقت الشرطة النار لتفريق المتظاهرين.

وقتل ثلاثون شخصا على الاقل في التظاهرات التي تشهدها بوروندي منذ شهر احتجاجا على ترشح الرئيس نكورونزيزا لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وتعتبر المعارضة ان عزم الرئيس على الترشح لولاية ثالثة يشكل انتهاكا لمضمون اتفاق اروشا للسلام الذي انهى العام 2006 حربا اهلية استمرت 13 عاما، في ازمة تفاقمت مع محاولة جنود تنفيذ انقلاب في 14 ايار/مايو.

وفي هذه الاجواء، اعلن رئيس مؤتمر الاساقفة في بوروندي انسحاب الكنيسة الكاثوليكية من العملية الانتخابية قبل اسبوع من الاقتراع التشريعي.

وقال المونسنيور جيرفيه باشيميوبوسا لاذاعة ماريا الكاثوليكية "بعد ان درسنا الطريقة التي تنظم فيها هذه الانتخابات وتطورها الحالي (...) رأينا نحن اساقفة الكنيسة الكاثوليكية انه على الكهنة الاعضاء في اللجنة الانتخابية الاستقالة وترك مقاعدهم للذين يستطيعون مواصلة العمل". ويشغل رجال الدين وظائف مهمة في اللجنة.

واضاف "قبل ايام اصدرنا بيانا يتضمن رغباتنا في ان تلبي العملية الانتخابية الجارية الشروط المطلوبة لاجراء انتخابات جيدة تتمتع بالمصداقية (...) وقلنا ان الكنيسة لا يمكن ان توافق على انتخابات مليئة بالثغرات".

ودعت الكنيسة المؤمنين عند تنظيم الانتخابات الى "الامتناع عن التصويت تحت التهديد او الترهيب ايا تكن طبيعته او لانه تم شراؤه باي شكل من الاشكال لانه سيكون بذلك في نظر الله عبدا للشر".