الامم المتحدة:&انتقد مجلس الامن الدولي بشدة الاربعاء قرار جنوب السودان طرد توبي لانزر منسق المساعدة الانسانية للمنظمة الدولية في البلاد معتبرا ان خطوة جوبا مناقضة تماما لمصلحة شعبها.
واعتبر لانزر شخصا غير مرغوب فيه في 29 ايار/مايو بعد ان اكد ان البلاد على وشك الانهيار بسبب النزاع الدامي الذي تشهده منذ 18 شهرا.
&
واوضح مجلس الامن ان طرد موفده ياتي بعد تحذير من برنامج الاغذية العالمي الذي يرى ان جنوب السودان على شفير اخطر مجاعة منذ استقلاله في 2011.
وقال مجلس الامن في اعلان تم تبنيه بالاجماع ان هذا القرار "يدل عدم مبالاة للبؤس الذي يعيشه شعب جنوب السودان وللدور الاساسي الذي تضطلع به الاسرة الدولية خصوصا الامم المتحدة لتسوية هذه الازمة الانسانية واعطاء امل للشعب".
&
وهددت الدول ال15 الاعضاء في المجلس بفرض عقوبات على اولئك الذين يهددون السلام والاستقرار في جنوب السودان.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دان الاثنين هذا القرار ودعا جوبا الى العودة عنه فورا.
&
والثلاثاء اعتبرت الولايات المتحدة ان قرار الطرد "اهانة للاسرة الدولية تدل على ازدراء تام لمعاناة" شعب جنوب السودان.
وكان يفترض ان يتولى لانزر البريطاني الذي عين منسقا لجنوب السودان في 2012، قريبا منصب المنسق الاقليمي الانساني للامم المتحدة لدول الساحل.
&
والازمة الانسانية في جنوب السودان من اخطر الازمات التي يتعين على الامم المتحدة معالجتها مع حوالى 2,5 مليون شخص يحتاجون الى الغذاء.
وتشهد البلاد نزاعا اندلع في كانون الاول/ديسمبر 2013 بسبب الخلاف بين الرئيس سلفا كير والمتمردين الذين يقودهم نائبه السابق رياك مشار.
&
ولجأ اكثر من 120 الف شخص من جنوب السودان الى مخيمات الامم المتحدة.
&