بيروت: واصل مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية الخميس تقدمهم في اتجاه مدينة تل ابيض الحدودية مع تركيا داخل محافظة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا، مدعومة من طيران التحالف الدولي، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني "تمكنت الوحدات الكردية مدعومة من فصائل مقاتلة (عربية) من اقتحام بلدة سلوك والسيطرة على القسم الشرقي من البلدة الواقعة في الريف الشمالي الشرقي لمحافظة الرقة".

واوضح المرصد ان معارك عنيفة تجري في المنطقة بين المقاتلين الاكراد والجهاديين، مشيرا الى ان الاكراد "تقدموا بشكل سريع" وباتوا يسيطرون على عشرات القرى في المحافظة التي يتفرد التنظيم الجهادي بالسيطرة عليها منذ اكثر من سنة.

وفي سلوك، بات المقاتلون الاكراد على بعد حوالى عشرين كيلومترا شرق معبر تل ابيض الحدودي الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة الاسلامية، لكنه مغلق من جهة السلطات التركية. كما انهم متواجدون على بعد عشرة كيلومترات من المدينة من ناحية الغرب (ريف عين العرب او كوباني في محافظة حلب).

واشار مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن الى ان "خطة الاكراد تقضي بمحاصرة تل ابيض"، مضيفا ان الاكراد باتوا يتقدمون "في عمق اراضي محافظة الرقة". وقال "طالما كانت سلوك معقلا للتنظيمات الاسلامية المتطرفة" منذ بدء النزاع قبل اربع سنوات.

وقال عبد الرحمن ان تقدم الاكراد تم "بدعم من قوات التحالف الدولي" الذي نفذ غارات عدة على مواقع التنظيم في المنطقة.

وبدأ التحالف الدولي في 23 ايلول (سبتمبر) حملة غارات جوية استهدفت مواقع التنظيم في سوريا والعراق. ونجح المقاتلون الاكراد بمؤازرة غارات التحالف في طرد تنظيم الدولة الاسلامية من كوباني في كانون الثاني/يناير، بعد معارك استمرت اكثر من اربعة اشهر.
&