: آخر تحديث
محتجز في مطار برلين بناءً على طلب السلطات المصرية

المانيا توقف أحمد منصور: متهم بالاغتصاب والاختطاف

اعتقلت الشرطة الألمانية الصحافي في قناة الجزيرة أحمد منصور، بناءً على طلب من السلطات المصرية التي وجهت إليه تهم: الاغتصاب والخطف والسرقة، وقال منصور إنه مازال  رهن الاعتقال في مطار برلين، ريثما يتم تحويله إلى التحقيق.

برلين: أوقفت الشرطة الالمانية السبت في مطار برلين الصحافي في قناة الجزيرة احمد منصور بناء على مذكرة توقيف اصدرتها السلطات المصرية، بحسب مصادر متطابقة، في وقت تسود فيه علاقات سيئة بين القاهرة والقناة القطرية.

وكتب منصور في تغريدة على حسابه على تويتر "لا زلت رهن الاعتقال في مطار برلين في انتظار تحويلي الى قاضي التحقيق".

ومساء السبت طالبت القناة القطرية بالافراج فورا عن صحافيها. وقال مديرها العام مصطفى سواق في بيان ان "احمد منصور هو احد الصحافيين الاكثر احتراما في العالم العربي ويجب اطلاق سراحه فورا".

واضاف ان "قمع السلطات المصرية للصحافيين معروف جيدا، وشبكتنا بوصفها الاكثر مشاهدة في العالم العربي دفعت ثمنا لهذا".

وطالبت الجزيرة المانيا بأن "لا تسمح لنفسها بان تصبح اداة في حملة القمع التي تستهدف حرية الصحافة".

الشرطة الألمانية تؤكد

وأكدت الشرطة الالمانية في اتصال مع وكالة فرانس برس انه "تم توقيف صحافي يبلغ من العمر 52 عاما في مطار برلين فيما كان متوجها الى الدوحة، وذلك بناء على مذكرة توقيف دولية" اصدرتها السلطات المصرية.

وقال متحدث باسم الشرطة ان عملية التوقيف حصلت "حوالى الساعة 15:20" بالتوقيت المحلي (13:20 تغ).

واضاف المتحدث ان الرجل "من مواليد مصر ويحمل الجنسية البريطانية".

وقرابة الساعة السادسة بتوقيت غرينيتش، كان الرجل لا يزال في عهدة الشرطة التي حددت هويته ويفترض ان تقوم بعد ذلك باحالته على المدعي العام، الذي سيقرر ما اذا كانت ستتم اجراءات تسليمه ام لا، بحسب المتحدث.

 مذكرات  توقيف مصرية

وفي القاهرة، قال مسؤول كبير في النيابة المصرية لفرانس برس طلب عدم نشر اسمه "قدمنا اكثر من مذكرة توقيف للإنتربول الدولي بحق احمد منصور منذ فترة طويلة لاتهامه في اكثر من قضية عنف وصدور احكام ضده".

واضاف "بناء على توقيفه في المانيا فنحن ننتظر تسليمه الينا لاعادة محاكمته".

وذكر مسؤول في الشرطة المصرية بان "منصور صدر بحقه حكم غيابي بالحبس 15 سنة لادانته في قضية تعذيب محام في ميدان التحرير اثناء الثورة المصرية" في العام 2011.

واشار الى ان الحكم المذكور صدر في تشرين الاول(اكتوبر) 2014.

ومساء السبت اكد منصور في اتصال مع قناته ان محاميه ابلغوه انه سيتم عرضه على قاض خلال ساعات وان توقيفه تم بناء على طلب من الانتربول بتهم تتضمن "الاغتصاب والاختطاف والسرقة".

واكد منصور ان السلطات الالمانية ابلغته ان توقيفه تم بناء على مذكرة اصدرها الانتربول في 2 تشرين الاول (اكتوبر) 2014 وانها رفضت اخلاء سبيله رغم انه ابرز لها رسالة من الانتربول صادرة في 24 من الشهر نفسه انه ليس مطلوبا بالنسبة اليها.

علاقات سيئة

ويأتي هذا الاعتقال فيما تسود علاقات سيئة بين الجزيرة ومصر. وكان قد تم اعتقال ثلاثة صحافيين من القناة ومقرها قطر عام 2013، ثم تمت محاكمتهم. وتتهم القاهرة قناة الجزيرة وقطر، بدعم جماعة الاخوان المسلمين والرئيس المعزول محمد مرسي، اول رئيس منتخب ديموقراطيا في مصر والذي اطاح به الجيش في واعتقله في الثالث من تموز(يوليو) 2013.

وقالت الشرطة الالمانية ان مذكرة التوقيف فيها تهم "بجرائم مختلفة" موجهة ضد الصحافي، من دون ان تحددها.

واضاف منصور في تغريدة على تويتر ان "السؤال هو كيف تحولت الحكومة الالمانية والبوليس الدولي الى اداة في يد النظام الانقلابي الدموي في مصر بقيادة الإرهابي (الرئيس المصري) عبدالفتاح السيسي".

واثر تغريدة منصور اكدت الجزيرة على موقعها الاكتروني عملية الاعتقال.

وذكرت بدورها بأنه حكم على منصور غيابيا العام 2014 من قبل القضاء المصري "بالسجن 15 عاما" لانه "قام بتعذيب محام في ميدان التحرير العام 2011" خلال "ثورة 25 يناير".

وقالت القناة ان منصور "رفض هذه الاتهامات السخيفة".

 


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سقطة إبليس
سهاد الحداد - GMT السبت 20 يونيو 2015 21:27
هذه القناة نفسها التي التقت الجولاني... يا عيب الشوم كيف سقطت الجزيرة سقطة إبليس من عداد الملائكة.
2. يستحق القصاص
عماد - GMT السبت 20 يونيو 2015 21:31
أخطأ ويستحق القصاص
3. بريطاني الجنسية؟؟؟
كورونا مثلج - GMT السبت 20 يونيو 2015 22:18
ينتقد الغرب ليل نهار ويتحصن خلف المواطنة في بلد الكفار!!!!
4. نعم هو فقط محترم على
الجزيرة - GMT السبت 20 يونيو 2015 23:17
حتى الان يتهم الحكومة والرئيس بما ان لا السيسي ولا الحكومة لها دخل....... المهم اسلوب رخيص وبتاع النصابين وال3 اوراق ووضع نفسه في موقف ضعيف جدا وبها يثبت ان يريد يكسب مساعدة ودعم الاخوان له والا مادخل السيسي والحكومة والتهمةوالحكم صادر من المقضاء المستقل (( حكم على منصور غيابيا العام 2014 من قبل القضاء المصري "بالسجن 15 عاما" لانه "قام بتعذيب محام في ميدان التحرير العام 2011" خلال "ثورة 25 يناير".)) ......... واتمنى انه الوثيقة التي يرفعها حقيقية وليست مزورة والا نهايتك ستكون نهاية مصداقيتك.
5. مهزلة...
الجزيرة - GMT السبت 20 يونيو 2015 23:17
مهزلة...
6. تعليق 3
متابعون - GMT السبت 20 يونيو 2015 23:57
كل اعضاء وقيادات الاخوان يعيشون في الغرب الكافر ( لمن تمكن من الوصول الى هناك وبأية طريقة كانت ) عندها يمنحون اللجوء بشكل سهل ومرن ومن ثم يمنحون الجنسية الاوربية وخاصة البريطانية ويقسمون على الولاء للتاج البريطاني ( حسب قوانين التجنس ) ومع ذلك عندما تتحدث معهم يشتمون الانكليز ويصفونها وسائر الدول الغربية ببلاد الكفر والكفار ..اليس هذا عجيبا وغريبا ام ان هناك وراء الاكّمة ما ورائها ؟!!.
7. تسليمه ل مصر
saad - GMT الأحد 21 يونيو 2015 02:41
ارهابي و نذل يجب تسليمه الى مصر ل يتآدب.
8. مفقس الارهابيين
ابو ستار - GMT الأحد 21 يونيو 2015 02:49
الجزيره وبلا منازع مفقس الارهابيين فقد تم سجن تيسير علوني في اسبانيا وسامي الحاج في غوانتانامو وثلاثه من مراسلي الجزيره في مصر واحمد منصور محتجز في المانيا , يالها من صدفه عجيبه كل هؤلاء الارهابيين في قناه واحده . كم ارهابي التقى به احمد منصور على الجزيره وبلا خجل وجائت الساعه التي نالت من الارهابي احمد منصور لقاء اخلاقه وافعاله المشينه !!!
9. صوت الحق
منصف منصف - GMT الأحد 21 يونيو 2015 05:22
أأحمد منصور واحد من أهم الصحافيين الشرفاءفي العالم ، و.هذا الإعتقال هو إستمرار لمسلسل القمع و كبت حرية التعبير و إسكات كل صوت مخالف للنظام الإنقلابي الغاشم ، فعن أي جريمة يتحدثون ، و أي تعذيب قام به هذأ المواطن العادي لمواطن مثله في ميدان التحرير و أمأم الملاء ،إنها فعلا جريمة بلهاء ، ثتبث مرة أخرى ضعف هذا النظام الإستبدادي الذي يكتم على مشأعر المصريين اليوم ، و يظهر مدى عجزه حتى عن تلفيق تهم منطقية يمكن أن يقبلها الرأي العام المصري و العربي ، على غرار تهمة التخابر التي أدين بها الرئيس الشرعي لمصر.كيف يدان صحفي عذب محامي في ميدان التحرير و يبرأ من كان سببا و أعطى أوأمره ل تعذيب كل من في ميدان التحرير أنذأك .
10. هذه هي اخلاق المسلمين
Khalid - GMT الأحد 21 يونيو 2015 05:24
ليس غريبا ان تجد مسلما يشتم ويلعن الغرب وهو يحمل بفخر واعتزاز جنسيتهم...ويسميهم الكفره واولاد الخنازير....وهذا واحد منهم....هل يستحق هؤلاء الاحترام....الغرب يعرفهم جيدا....لكن مصالحهم تسد عيونهم مؤقتا....الحقير هو هو


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. زخم في العلاقات مع روسيا يتوّج زيارة بوتين إلى الرياض
  2. هل تتكرر أحداث غزة في لبنان؟
  3. الرئيس العراقي يصل إلى طهران لبحث العقوبات والتعاون التجاري
  4. أميركا تنفي مزاعم تركيا حول تسليم غولن‎
  5. الثلاثي الحاكم في البيت الأبيض ... الخبرة السياسية غير متوافرة
  6. خاص
  7. عدد المفقودين جراء حريق كاليفورنيا يتجاوز 1000 شخص
  8. الرئيس الصيني: لا أحد يربح في الحرب الباردة أو الساخنة أو الحرب التجارية
  9. هامبورغ تبني أول
  10. أكبر بطاقة بريدية في العالم على جبل في سويسرا للتوعية بالتغير المناخي
  11. العثماني: ما زلنا نواجه مشاكل في المغرب رغم الإنجازات التي حققت
  12. رئيس الحكومة المغربية غاضب من غياب الوزراء عن البرلمان
  13. افتتاح المنتدى الثقافي الدولي السابع في سان بطرسبرغ
  14. جاسوس روسي في الاجهزة القنصلية البريطانية
  15. كل ما يجب معرفته عن مسودة اتفاق
  16. بيع لوحة لديفيد هوكني في مزاد بنيويورك بـ 90 مليون دولار
في أخبار