طهران: قال مصدر قريب من المفاوضين الايرانيين ان هناك "مسائل خلافية مهمة واساسية" لا تزال عالقة في المفاوضات بين ايران ودول مجموعة 5+1 حول برنامج طهران النووي.

وقال المصدر بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية الايرانية "صحيح انه تم احراز تقدم وانه تم سد الثغرات في جزء كبير من نص الاتفاق النهائي لكن الثغرات المتبقية تتعلق كلها بخلافات جوهرية واساسية في وجهات النظر".

ولم يوضح المصدر طبيعة هذه المسائل لكن وسائل الاعلام الايرانية اوردت انها تتعلق بالجدول الزمني لرفع العقوبات وعمليات تفتيش المواقع العسكرية ومستقبل البرنامج النووي الايراني على المدى البعيد وحجم برنامج الابحاث الايراني.

وكان دبلوماسي اميركي ذكر الخميس لاول مرة انه من المحتمل تمديد المفاوضات حول الملف النووي الايراني لبضعة ايام الى ما بعد المهلة المحددة في 30 حزيران/يونيو، وذلك بعدما شككت فرنسا وايران في امكانية الالتزام بالمهلة.

وجدد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي الثلاثاء التأكيد على "الخطوط الحمراء" لبلاده في المفاوضات النووية مع الدول الكبرى، مطالبا برفع "فوري" للعقوبات في حال التوصل الى اتفاق ورافضا اي تفتيش دولي ل"مواقع عسكرية" ايرانية.

وبدأت ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) في نهاية الاسبوع في فيينا المرحلة الاخيرة من المفاوضات الماراتونية الرامية الى ايجاد حل نهائي للملف النووي الايراني.

وبعد سنوات من التوتر وعشرين شهرا من المفاوضات الشاقة يسعى المفاوضون لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق نهائي بحلول استحقاق الثلاثاء في 30 حزيران/يونيو. ويهدف هذا الاتفاق الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد ايران منذ 2005.