نصر المجالي: أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أنه سيكلف رئيس الحزب الحاصل على أكثرية المقاعد في البرلمان التركي رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، بتشكيل الحكومة، عقب تشكُّل ديوان رئاسة البرلمان.

ودعا إردوغان خلال مأدبة إفطار في القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، حضره ممثلون عن كافة الاختصاصات المهنية والعلمية في تركيا، جميع النواب وقادة الأحزاب السياسية إلى التصرف بشعور المسؤولية في الفترة الحالية.

وأعرب إردوغان عن تمنياته بأن تنقضي فترة تشكيل الحكومة الائتلافية بإيجابية، وحذر من جانب آخر، من أن التاريخ سيحاسب كل من يتسبب في إبقاء تركيا في فراغ سياسي، مؤكداً أن نتيجة الانتخابات لا تعني أن تركيا ستظل دون حكومة، مشيرا إلى أن على الجميع تلبية إرادة الشعب التركي.

وكان الرئيس التركي ذكر في وقت سابق، إنه في حال فشلت الأحزاب في تشكيل حكومة فإن الأمور ستعود مجددًا إلى قرار الشعب، (في إشارة إلى انتخابات عامة مبكرة).

مسؤولية الجميع

يشار إلى أن إردوغان، كان دعا في أول خطاب له بعد الانتخابات البرلمانية يوم الخميس الموافق 11 حزيران (يونيو)، الأحزاب السياسية إلى تشكيل حكومة ائتلاف في أسرع وقت ممكن.

وقال إردوغان في خطابه بعد الانتخابات التي أسفرت عن خسارة حزب العدالة والتنمية الأغلبية المطلقة في البرلمان منذ 13 عاما "على الجميع أن يضعوا مصلحتهم الشخصية جانبا، وأن يشكلوا حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن".

وأضاف الرئيس التركي أنه يجب عدم السماح لأي تطور سياسي بأن يهدد مكاسب تركيا، مؤكدا أنه سيقوم بدوره لإيجاد حل في ضوء السلطات التي يكفلها له الدستور.

يذكر أن الأحزاب التركية الأربعة الممثلة في البرلمان عقب الانتخابات النيابية التي جرت في 7 حزيران (يونيو) الفائت، فشلت في تشكيل ديوان رئاسي له، عقب انتخاب رئيس البرلمان الأسبوع الفائت، وتستمر اللقاءات بين الأحزاب للتوصل لاتفاق بشأن عدد ممثليها في الديوان.

تصريح أوغلو

وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو أعلن ان المحادثات ستبدأ الاسبوع المقبل لتشكيل حكومة ائتلاف جديدة في تركيا بعد ان خسر الحزب الحاكم الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية.

وأضاف داود أوغلو، أن حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، سيلتقي الأحزاب الثلاثة الأخرى، الممثلة في البرلمان، ضمن جهود تشكيل حكومة تركية جديدة، إلا أنه من المحتمل أن يبدأ مع اثنين منهما، مفاوضات غير مشروطة لتشكيل حكومة ائتلافية.

ولفت رئيس الحكومة في لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة Kontv التركية، إلى "تشكل مناخ سياسي يدفع للاختيار بين حزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية".

وفي ما يتعلق بحزب الشعوب الديمقراطي (ذي الأغلبية الكردية)، قال داود أوغلو، إن حزب العدالة والتنمية، لا يرى أنه من الممكن تشكيل حكومة ائتلافية معه، كما أن حزب الشعوب عبّر عن مواقفه، بشكل واضح، جعل من غير المحتمل الدخول في ائتلاف معه.

وختم داود أوغلو ان "ذلك لا ينفي أن حزبه سيجلس مع حزب الشعوب الديمقراطي، ويستمع منه لرأيه، في ما يتعلق بالمشهد السياسي الحالي".