نايبيداو: اعلنت المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي السبت ان حزبها لن يقاطع الانتخابات التشريعية في البلاد المقررة في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر. وصرحت سو تشي للصحافيين "قررنا المشاركة في الانتخابات"، واضعة بذلك حدا للتكهنات حول امكانية مقاطعة الرابطة الوطنية للديموقراطية للعملية الانتخابية.

واضافت "سنشارك في غالبية الدوائر"، موضحة ان حزبها سيعمد في حال فوزه الى "تعديل الدستور" الذي يمنع سو تشي من ان تصبح رئيسة. وتابعت "ليس المهم ان الناس يريدونني ان اصبح رئيسة. المهم ان تفوز الرابطة الوطنية للديموقراطية. صوتوا للرابطة"، علما بان الحملة الانتخابية تبدأ رسميا في ايلول/سبتمبر.

وجاء قرار المشاركة في الانتخابات بعد مشاورات اجرتها سو تشي مع مسؤولين كبار في حزبها في نايبيداو، العاصمة الادارية لبورما، بعد بضعة ايام من اعلان موعد الانتخابات. واكد الرئيس البورمي الاصلاحي ثين سين ان هذه الانتخابات التاريخية ستكون "حرة"، مشددا على "مسؤولية" حكومته الانتقالية التي تدير البلاد منذ حل المجلس العسكري نفسه في العام 2011.

وهذه الانتخابات التي سيتابعها المجتمع الدولي باهتمام هي الاولى الوطنية التي يشارك فيها حزب سو تشي منذ 25 عاما. وجرت الانتخابات السابقة في العام 2010 لكن الرابطة الوطنية للديموقراطية قاطعتها وتم حلها آنذاك.
&