تسعى اللبنانية أمل كلوني إلى إنقاذ جياة سيف الإسلام القذافي الذي صدر بحقه مؤخرا حكما بالإعدام، ويدفع المحامون العاملون في مكتب كلوني باتجاه نقل ملف محاكمته إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

القاهرة: استمر محامون يعملون في مكتب المحامية اللبنانية الأصل، أمل كلوني، زوجة النجم الشهير جورج كلوني، في جلسات دفاع على مدار 11 ساعة عن كل من سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ورئيس مخابراته عبد الله السنوسي، اللذين صدر ضدهما حكما بالإعدام الأسبوع الماضي من قبل محكمة ليبية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي، وطالبوا بأن يتم تقديمهما للمحاكمة في لاهاي.&
&
ولفتت صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى الدور البارز الذي لعبته أمل كلوني في سبيل تقديم المتهمين للمحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية، حيث لا توجد عقوبة إعدام.&
&
ووصف مكتب كلوني للمحاماة في لندن تلك المحاكمة بأنها صورة زائفة للعدالة، ودعا الأمم المتحدة لوقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق نجل القذافي والسنوسي.
&
وقال بين ايمرسون، المحامي الرئيسي الذي يتحدث نيابة عن الفريق القانوني الذي يدافع عن القذافي والسنوسي، إن كلوني واحدة من ثلاثة محامين يمثلون السنوسي، وأن صديقها، جون جونز، قد تم تعيينه لتولي مهمة الدفاع عن سيف القذافي.
&
وشدد ايمرسون على أن القضيتين ارتبطتا ارتباطاً وثيقاً في الوقت الذي تمحورت فيه الحجج القانونية حول فشل المحاكم الليبية في إجراء محاكمة عادلة. وتابع " فقد تمت المحاكمة في ليبيا وسط أجواء يغلفها الترهيب، انعدام الأمن والخوف الشديد، لدرجة أن القضاة ومحاميي الدفاع تعرضوا للتهديد وتم التعدي عليهم بدنياً".
&
وأضاف " وباعتبارنا محامييه الدوليين، لن نتمكن مراراً وتكراراً من التواصل مع السنوسي – وهو أمر مثير للغضب ويكشف عن الفساد الحقيقي بنظام العدالة الليبي".
&
وفي بيان آخر منفصل، قال جونز :" إنها محاكمة صورية كاملة، ويمكن وصفها بأنها مهزلة. وتلك المحاكمة تدار بشكل كامل من قبل الميليشيات المسلحة في البلاد".
&
&
&
&