قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، إن المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يعتقد أن خطته لإنهاء الصراع الدائر هناك منذ أربعة أشهر، تكتسب قبولا متزايدا بين الأطراف المتحاربة، فيما نجحت المقاومة الشعبية المدعومة بقوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في استعادة محافظة لحج من قبضة الحوثيين.

الرياض: أكد أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة في تصريحات صحافية اليوم، أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد &"يشعر أن خطته تكتسب المزيد والمزيد من القبول بين الأطراف. وأبدت الرياض رد فعل إيجابيا تجاه الخطة، كما يبحثها حزب المؤتمر الشعبي العام بإيجابية".

وقال إنه التقى خلال زيارة إلى القاهرة، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق علي عبد صالح وكذلك نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأسفرت مفاوضات جرت في جنيف على مدى خمسة أيام عن اتفاق من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار وسحب القوات المسلحة لكن المفاوضات انهارت قبل التوصل إلى اتفاق نهائي. ورغم ذلك يقول ولد الشيخ أحمد، إنه لا يزال متفائلا.

وقال فوزي إن ولد الشيخ أحمد سيذهب بعد زيارته لمصر إلى سلطنة عمان، حيث التقى من قبل ممثلين للحوثيين ومنها سيتوجه إلى الرياض حيث مقر حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي. وسيسافر بعد ذلك إلى نيويورك ليطلع مجلس الأمن على النتائج، نافيا&أن يكون ولد الشيخ أحمد، ناقش إمكانية التفاوض على خروج صالح من اليمن لكنه أضاف أن نبيل العربي أبلغ المبعوث أن الجامعة العربية ستدرس مراقبة وقف لإطلاق النار في اليمن.

لحج تحت السيطرة&
وميدانيا، استعادت المقاومة الشعبية عشر قرى في جنوب اليمن من ميليشيا الحوثي، اليوم الثلاثاء، ليواصل المقاتلون الموالون للرئيس عبد ربه منصور هادي، زخم هجومهم بعد يوم من استعادة أكبر قاعدة جوية في البلاد، حسب سكان ومصادر موالية لهادي.

وأعلن قائد الفرقة الرابعة في الجيش اليمني، اللواء أحمد سيف اليافعي، تحرير محافظة لحج بالكامل من قبضة الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، مضيفا في اتصال هاتفي مع قناة "العربية الحدث" الإخبارية أن محافظة لحج، باتت بالكامل تحت سيطرة المقاومة الشعبية والجيش الوطني الموالي للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

وأضاف أن أكثر من ألفي مسلح، تابعين للمقاومة والجيش الوطني شاركوا في عملية تحرير المحافظة، من قبضة الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وفي ما يخص قاعدة العند، قال اليافعي إن المقاومة الشعبية بكل اصنافها قامت باستعادة قاعدة العند الجوية بفعل مناورة التفافية لنحو مئتي كيلو متر حول القاعدة، فاجأت الميليشيات من الناحية الغربية.

واندلعت اشتباكات في أنحاء محافظة لحج في جنوب البلاد، والتي باتت أغلب مناطقها تحت سيطرة القوات الموالية للحكومة، المدعومة من قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، وتمكنت المقاومة من طرد الحوثيين من مدينة عدن الساحلية الشهر الماضي، واتجهت شمالا واستعادت السيطرة على قاعدة العند الجوية أمس الاثنين بعد حصارها لأيام.

معارك تعز وشبوة&
وقتل عشرات الحوثيين، وعنصران من المقاومة الشعبية، في معارك وهجمات مختلفة اندلعت، اليوم الثلاثاء، بين الطرفين، في أكثر من جبهة في محافظتي تعز (وسط)، وشبوة (جنوب شرق اليمن)، حسب مصادر طبية وأمنية.

وذكرت تقارير صحافية محلية ، أن معارك عنيفة شهدتها جبهة شارعي الستين والأربعين، شمال تعز، والضباب جنوب غرب، بين المقاومة الشعبية والحوثيين، أسفرت عن مقتل 5 حوثيين وعنصري مقاومة، وإصابة 50 آخرين، فضلاً عن إصابة 20 من المقاومة.

وكانت المقاومة الشعبية في تعز، قد سيطرت اليوم على "جبل المقطر" الاستراتيجي، المطل على شارع الستين، والذي كانت تتمركز فيه قوات موالية للحوثيين والنظام السابق، وقالت مصادر في المقاومة، إن مقاتليهم تمكنوا من الاستيلاء على كميات من الذخيرة في الموقع العسكري الحوثي، إلى جانب مجموعة من المعدات العسكرية.

وفي مدينة "عتق"، المركز الإداري لمحافظة شبوة (جنوب شرق)، قال مصدر محلي، إن 9 من الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع صالح، سقطوا بين قتيل وجريح، في كمين نصبته المقاومة الشعبية، استهدف إحدى الدوريات التابعة لهم، وسط المدينة.

&

&