قندهار: قتل 17 شخصا الخميس في تحطم مروحية عسكرية افغانية في جنوب البلاد بسبب عطل تقني، بحسب ما افادت سلطات محلية وعسكرية. وسقطت المروحية بسبب عطل تقني في مقاطعة شينكاي، وهي منطقة خالية نسبيا من المتمردين في ولاية زابل.

وقال جنرال في القوات الجوية الافغانية لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن اسمه ان "17 شخصا قتلوا، 12 جنديا وافراد الطاقم الخمسة"، في مقاطعة شينكاي في ولاية زابل الجنوبية.

واكد حاكم مقاطعة شينكاي محمد قاسم خان حصيلة القتلى، فيما اشار قائد عسكري الى ان وفدا رسمي ارسل الى المنطقة للتحقيق في الحادث. واضاف ان المتمردين الاسلاميين "غير ناشطين" في تلك المنطقة، مستبعدا فرضية ان تكون المروحية هدفا لهجوم.

ولطالما كان تحطم الطائرات خطرا قائما بالنسبة الى القوات الافغانية والتحالف الاجنبي، اذ تعتمد هذه القوات بشكل كبير على التنقل جوا لاجتياز التضاريس الوعرة لفتال حركة طالبان.

واسقط المتمردون في مناسبات عدة مروحيات لحلف شمال الاطلسي، منها طائرة شينوك الاميركية العام 2011 والتي قتل فيها 30 اميركيا، ولكن هذه الحوادث نادرة الحصول. وقتل خمسة جنود بريطانيين في نيسان/ابريل الماضي، بعد تحطم مروحيتهم في ولاية قندهار، في ما وصفته وزارة الدفاع البريطانية حينها بـ"الحادث المأساوي".

وانهت قوات حلف شمال الاطلسي بقيادة الولايات المتحدة مهمتها القتالية في افغانستان في كانون الاول/ديسمبر الماضي، تاركة القوات الافغانية وحيدة في محاربة المسلحين، لكن قوة قوامها 13 الف جندي ما زالت متواجدة مهمتها التدريب وعمليات مكافحة الارهاب.
&