كابول: قضى 12 مدنيا على الاقل في اعتداءين ارتكبا في افغانستان في الساعات الـ24 الاخيرة، وفق ما افادت السلطات المحلية الاحد.

وقال محمد حسين سنجاري رئيس الجمعية الاقليمية في ولاية كابيسا في شمال شرق كابول ان حافلة صغيرة كانت تسير مساء السبت في اقليم تغاب "حين انفجرت قنبلة محلية الصنع وضعت بجانب الطريق ما اسفر عن مقتل عشرة مدنيين واصابة ستة اخرين".

واكد قيس قادري المتحدث باسم حاكم كابيسا هذه الحصيلة، محملاً متمردي حركة طالبان مسؤولية التفجير. وكانت القوات الفرنسية منتشرة في كابيسا حتى انسحابها في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، علماً بان الوضع الامني في هذه الولاية كان حتى الامس القريب هادئا نسبيا.

وفي مدينة قندز، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه، قتل مدنيان على الاقل واصيب ستة اخرون بينهم شرطيان في انفجار قنبلة محلية الصنع لدى عبور آلية للشرطة صباح الاحد، وفق ما اورد المتحدث باسم الشرطة الاقليمية سروار حسيني.

واكد مكتب الحاكم هذه الحصيلة. وشهد محيط قندز في الاسابيع الاخيرة مواجهات عنيفة بين طالبان وقوات الامن الافغانية. وتقول الامم المتحدة ان نحو الف مدني افغاني قضوا في اعمال عنف في الاشهر الاربعة الاولى من هذا العام.
&