واشنطن: طالبت الولايات المتحدة الثلاثاء السلطات الصينية بالافراج عن نحو عشرة مدافعين عن حقوق الانسان والحريات الدينية اوقفوا في الايام الماضية خلال زيارة دبلوماسي اميركي كبير الى الصين.

وتوجه السفير الاميركي للحريات الدينية ديفيد سابرستين الى الصين في زيارة استمرت من 20 الى 28 آب/اغسطس. وقد قال الثلاثاء لصحافيين في واشنطن ان ناشطين في الدفاع عن حقوق الانسان بينهم المحامي جانغ كاي وقساوسة وناشطون مسيحيون آخرون كانوا يعتزمون عقد اجتماع معه لكنهم اوقفوا الاسبوع الماضي.

واشار السفير الاميركي الى وجود "علاقة" بين "تشكل مجموعة للقائي" و"توقيفهم جميعا عشية اللقاء". كما اشار الى "حوادث تتعلق باشخاص التقونا ووضعوا في الاحتجاز ايضا". واضاف "انه مصدر قلق كبير لنا وندعو الحكومة الى الافراج فورا عن كل هؤلاء الناشطين في الدفاع عن حقوق الانسان ورجال الدين".

وكانت منظمات غير حكومية دانت في تموز/يوليو الماضي حملة "قمع غير مسبوقة" في الصين عبر توقيف عشرات المحامين المدافعين عن حقوق الانسان بينهم جانغ كاي.

وضاعفت الولايات المتحدة في الاسابيع الاخيرة تحذيراتها للصين في مجال حقوق الانسان والحريات الدينية الملف الشائك الذي سيكون في صلب المحادثات بين الرئيس الصيني ونظيره الاميركي باراك اوباما خلال زيارة الدولة التي سيقوم بها شي جينبينغ الى البيت الابيض في نهاية ايلول/سبتمبر.
&