أعلن الدفاع المدني السعودي مقتل 107 أشخاص وإصابة أكثر من 200 في سقوط رافعة بالحرم المكي جراء عاصفة عاتية ضربت مكة المكرمة بعد عصر الجمعة.


جدة: قتل 107 اشخاص على الاقل واصيب 238 آخرون بجروح في سقوط رافعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة في غرب السعودية في ماساة قبل نحو عشرة ايام على بدء موسم الحج، بحسب حصيلة جديدة.

وكانت حصيلة سابقة للدفاع المدني على تويتر افادت بمقتل 87 شخصا.

وكان الدفاع المدني اشار الى تساقط امطار "متوسطة الى غزيرة" واظهرت صور تم تناقلها على شبكات التواصل الاجتماعي الى صاعقة ربما اصابت الرافعة مما ادى الى سقوطها.

وصرح احمد بن محمد المنصور المتحدث باسم رئاسة شؤون المسجد الحرام في تصريحات نقلتها وكالة الانباء السعودية ان قسما من& الرافعة سقط عند الساعة 17,10 مساء (14,10 تغ) "نتيجة العواصف الشديدة والرياح& القوية والامطار الغزيرة".

وقال عبد العزيز الناقور الذي اشار الى انه يعمل في المسجد لوكالة فرانس برس انه شاهد الرافعة تقع بعد ان ضربتها صاعقة.

واضاف الناقور "لولا جسر الطواف لكانت الاصابات والخسائر في الارواح اسوأ"، في اشارة الى الممر المسقوف المحيط بالكعبة والذي اصطدمت به الرافعة عند سقوطها.

وامر امير مكة المكرمة الامير خالد الفيصل بفتح تحقيق في الحادث.

ودعا ناشطون على الانترنت المقيمين في مكة الى التبرع بالدم في مستشفيات المنطقة.

واظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي جثثا غارقة في الدماء في القسم الذي هوت فيه الرافعة على سطح المسجد.

واظهر تسجيل عرض على يوتيوب اشخاصا يصرخون ويركضون بعيد سماع دوي كبير. كما تشاهد سحابة كبيرة من الغبار في التسجيل.

وعادة ما يكون المسجد الحرام مكتظا يوم الجمعة.

وياتي الحادث في الوقت الذي يستعد فيه مئات الاف المسلمين من مختلف انحاء العالم لاداء فريضة الحج.

واعلنت وكالة انباء السعودية الجمعة ان قرابة 800 الف حاج وصلوا الى السعودية لاداء فريضة الحج.

ويجري في الوقت الراهن تنفيذ مشروع كبير لتوسيع مساحة المسجد الحرام 400 الف متر مربع، مما يتيح استقبال 2,2 مليون شخص في وقت واحد.

لذلك فان المسجد الحرام محاط بعدد كبير من الرافعات لتنفيذ هذه الاشغال.

ولم يشهد الحج اي حوادث كبيرة في العامين الاخيرين، وتصرف السعودية مليارات الدولارات لتامين نقل الحجاج ولبناء مختلف البنى التحتية من اجل تسهيل تحرك الحشود.

وكانت المملكة قد شهدت اليوم الجمعة حالة غير مستقرة من الطقس حيث هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على أحياء متفرقة ، بينما تتعرض محافظة جدة والاجزاء المجاورة لها الى تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسب الغبار.
&
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أكدت اليوم إنه لا تزال فرصة هطول الأمطار الرعدية مستمرة(من متوسطة إلى غزيرة) مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (عسير ،جازان ،الباحة ،مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة).
&
وشهدت السعودية اليوم الجمعة حالة غير مستقرة من الطقس حيث هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على أحياء محافظة الطائف وضواحيها، وهطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على أحياء محافظة الطائف وضواحيها شملت وسط البلد ومركزي الشفا والهدا، الوهط والوهيط، الحوية، رحاب، ريحه، السيل، الردف، طريق الملك فهد الدائري، الواصلية، طريق المطار، الرميدة، ومركز البهيتة، وصوحبت هذه الأمطار برياح وبرد، وتكونت السحب الركامية الرعدية الممطرة على المراكز السياحية والمرتفعات بشكل كثيف، بينما بدأت درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي نظراً للأمطار التي تشهدها الطائف منذ عدة أيام.
&
وقالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إنه لاتزال فرصة هطول الأمطار الرعدية مستمرة(من متوسطة إلى غزيرة) مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق (عسير ،جازان ،الباحة ،مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة). في حين تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة مع فرصة لهطول امطار متفرقة على مناطق (حائل ،القصيم ،الجوف وتبوك) كما يستمر تأثير العوالق الترابية والتدني في الرؤية الأفقية على مناطق (الحدود الشمالية ،الجوف ،حائل ،تبوك والقصيم) ورطوبة عالية على المدن الساحلية للبحر الأحمر والخليج العربي.
&
وقد حذرت إدارة الدفاع المدني في المحافظة من مكوث الأهالي في الأودية ومصبات السيول، في ظل ورود تنبيه مصلحة الأرصاد وحماية البيئة، عن تكون تشكيلات من السحب الرعدية الممطرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على محافظة الطائف وضواحيها، وتوقعها بهطول المزيد من الأمطار على الطائف والمرتفعات خلال الفترة المقبلة.
&
ووفقا لتقارير الأرصاد فإن محافظة الطائف وخاصة الشفاء و المشاعر المقدسة و الكامل - مدركة ، القعر والأجزاء المجاورة تتعرض لاستمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية ، بينما تتعرض محافظة جدة والاجزاء المجاورة لها الى تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار.
&
ودشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاغ #مكة_الآن، حيث تناقل المغردون وتبادلوا صورا لهطول الأمطار مصحوبة بالدعوات، لعلها تكون ساعة إجابة.
&