فيما أفادت تقارير إعلامية عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين المتمردين والقوات الشرعية في تعز، افرج المتمردون الحوثيون الاحد عن ستة اجانب كانوا يحتجزونهم، بينهم ثلاثة اميركيين وسعوديان وبريطاني، وتم التسليم إلى الوسيط العماني.

إيلاف - متابعة: اكدت الولايات المتحدة الاحد الافراج عن اميركيين اثنين كانا محتجزين لدى المتمردين الحوثيين في اليمن طوال اشهر، واعلنت وصولهما الى سلطنة عمان.

وابدى المتحدث باسم مجلس الامن القومي نيد برايس "امتنان (واشنطن) الكبير" لمن ساهموا في الافراج عن المواطنين الاميركيين من دون ان يحدد هويتيهما.&

وتوجه بالشكر خصوصا الى سلطنة عمان وقال ان السفير الاميركي في مسقط استقبل الاميركيين الاثنين في المطار.&

وقال برايس في بيان "نرحب بالافراج عن المواطنين الاميركيين اللذين كانا محتجزين في اليمن منذ مطلع هذا العام (...) وقد غادرا اليمن اليوم ووصلا الى عمان".&

واشار الى ان "هذه النتيجة تؤكد اننا كنا وسنبقى نبذل كل جهد ممكن لضمان الافراج عن جميع الاميركيين المحتجزين في الخارج بدون وجه حق، ومن بينهم هؤلاء الذين لا يزالون في المنطقة".

ودعا برايس الى الاستئناف الفوري لمحادثات السلام بوساطة الامم المتحدة والهادفة الى انهاء النزاع في اليمن، وقال "من الواضح ان شعب اليمن يريد انتهاء القتال باسرع وقت ممكن".&

وافرج المتمردون الحوثيون الاحد عن ستة اجانب كانوا يحتجزونهم، بينهم ثلاثة اميركيين وسعوديان وبريطاني، فيما توجه الاجانب المفرج عنهم برفقة وفد تابع للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح، الى مسقط بحسبما افادت مصادر امنية واخرى من الحوثيين.

وقال مسؤول في التمرد لوكالة فرانس برس ان الحوثيين "افرجوا عن ستة رهائن وهم ثلاثة اميركيين واثنان سعوديان وبريطاني، وهم على متن طائرة عمانية تتجه الى مسقط".

من جانبه، قال مصدر امني ان "ستة اجانب على متن طائرة تتجه الى مسقط برفقة الوفد الحوثي والمؤتمر" الشعبي العام الذي يتزعمه صالح، الذي توجه الى العاصمة العمانية للمشاركة في محادثات برعاية الامم المتحدة حول النزاع في اليمن.

وفي مطار صنعاء، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام، وهو جزء من الوفد المتجه الى مسقط، ان تسليم الاجانب الى عمان "نعم ممكن" اليوم الاحد.

واكدت مصادر متطابقة ان الاجانب الستة كانوا محتجزين في اليمن منذ ستة اشهر.

وكان صحافي اميركي يعتقد انه كان محتجزا لدى المتمردين الحوثيين، سلم الى سلطنة عمان في مطلع حزيران/يونيو مع مواطن سنغافوري.

وكان الصحافي كيسي كومبز يغطي الاحداث في اليمن منذ 2012.

وتقدم واشنطن دعما مخابراتيا ولوجستيا للعملية للعسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين منذ اذار/مارس الماضي، الا انها تدعو الى حل سياسي في اليمن.&
بينما كشفت مصادر أمنية وعسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء أن مواجهات عنيفة اندلعت بين عناصر من الحرس الجمهوري وقوات تابعة للمتمردين الحوثيين في عدة معسكرات في صنعاء، وذلك على خلفية رفض جنود وضباط من الحرس الجمهوري تنفيذ قرارات حوثية بالتوجه نحو محافظتي مأرب وصعدة.
&
وأوضحت المصادر أن المتمردين حاولوا سحب أسلحة جنود وضباط بالقوة، ما تسبب في حدوث مواجهات مسلحة، راح ضحيتها نحو عشرة قتلى وعدد من الجرحى من الطرفين.

اشتباكات في تعز

إلى ذلك اندلعت اشتباكات عنيفة في محافظة تعز جنوبي اليمن على أكثر من محور في المحافظة، في حين قصفت طائرات التحالف مواقع للمتمردين في محافظة ذمار، جنوبي العاصمة صنعاء.
&
فقد أغارت طائرات التحالف على معسكر "سمة" العسكري في محافظة ذمار، التي تبعد نحو 130 كيلومترًا من صنعاء، وذلك في إطار تضييق الخناق على المتمردين الحوثيين بهدف الوصول إلى العاصمة.
&
ويأتي هذا القصف في إطار العملية العسكرية التي تشنها القوات الشرعية، منذ أيام، بمساعدة قوات التحالف، في محافظة مأرب التي تتشارك حدودًا مع العاصمة صنعاء.

وفي محافظة تعز، اندلعت مواجهات عنيفة بين المتمردين الحوثيين وميليشيات علي عبد الله صالح من جهة، والقوات الشرعية من جهة ثانية في مناطق الدحي والمرور غربي المدينة، وثعبات جنوب شرقي المدينة، وفي الأربعين ومحيط جبل جرة.

وأغارت طائرات التحالف على أربعة مواقع للميليشيات في محافظة تعز هي: حي صالة وجبل الوعش ومعسكر اللواء 35 ومفرق الذكرة، ما أدى إلى تدمير معدات عسكرية للحوثيين.
&
كما شنت الطائرات اربع غارات على تجمعات للحوثيين في منطقة الكسارة-البرح غربي تعز، واستهدفت موقعًا تربض فيه 20 عربة عسكرية يستخدمها الحوثيون.
&
وقصفت طائرات التحالف أيضًا تجمعًا للحوثيين عند بوابة مستشفى الكندي، قرب معسكر التشريفات، القريب من القصر الجمهوري، حيث تدور اشتباكات منذ أسابيع.
&
وفي صنعاء، قصفت طائرات التحالف منطقة وعلان ومعسكر صبرة في بلاد الروس بمحافظة صنعاء، كما قصفت مقاتلات التحالف الجسر الرابط بين محافظتي حجة وصنعاء، في منطقة شرس.
&
وفي محافظة الحديدة، استهدفت طائرات التحالف بشكل مكثف موقع أبو موسى الأشعري، في مدينة الخوخة بالمحافظة الواقعة الحديدة، على ساحل البحر الأحمر.