طهران: صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب بثه التلفزيون مباشرة الثلاثاء ان الجيش الإيراني هو "القوة الرئيسية لمكافحة الارهاب" في المنطقة التي عليها الا تعتمد على "القوى الكبرى".

وقال روحاني في الخطاب الذي القاه قبل عرض عسكري كبير بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لاندلاع الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988) "نقول للعالم ان القوة الرئيسية لمكافحة الارهاب هي القوات المسلحة الإيرانية (...) هي وحدها قادرة على تدمير الارهابيين".

واضاف الرئيس الإيراني "في العراق وفي سوريا وبطلب من حكومتيهما ساعدنا جيشيهما على مكافحة الارهاب". وتابع "اذا كان الارهابيون يتمددون في دول اخرى في المنطقة، لا يمكن ان يكون الامل الوحيد سوى الجيش وحراس الثورة والباسيدج الإيرانية"، مؤكدا انه على هذا الدول "الا تظن ان القوى الكبرى ستدافع عنها".

وإيران الشيعية هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تدعم سوريا وتقدم لها مساعدة مالية وعسكرية مع مستشارين على الارض. كما تقدم الحكومة الإيرانية مساعدة عسكرية للحكومة العراقية واكراد العراق لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

وانتقدت دول سنية عدة في المنطقة وخصوصا السعودية وتركيا مرات عدة المساعدة التي تقدمها إيران الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
&