قالت الامم المتحدة إنها سلمت الفصائل الليبية المتحاربة الليلة الماضية المسودة النهائية لاتفاق السلام من أجل إنهاء الصراع وأبلغتها أن عمل الامم المتحدة انتهى وأن عليها الموافقة على الاتفاق أو رفضه.


إيلاف - متابعة: الاتفاق الذي ترعاه الامم المتحدة بعد أشهر من المفاوضات المتعثرة يهدف الى إنهاء القتال بين حكومتين متنافستين وقوات متناحرة وهو الامر الذي جعل ليبيا على شفا الانهيار بعد أربع سنوات من سقوط العقيد معمر القذافي.

وتريد القوى الغربية أن يضع اتفاق الامم المتحدة نهاية للصراع الذي أتاح للمتشددين الاسلاميين تحقيق مكاسب على الارض وسط حالة من الفوضى وسمح أيضا للمهربين الاستفادة من تهريب المهاجرين والساعين الى اللجوء لاوروبا عبر الساحل الليبي.

وكان مبعوث الامم المتحدة برناردينو ليون حدد 20 سبتمبر (أيلول ) كموعد لإبرام الاتفاق.

وقال للصحافيين& إنه يحدوه الامل في أن تعود الفصائل الان من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بعد عيد الاضحى هذا الاسبوع وقبل 20 أكتوبر (تشرين الاول )عندما ينتهي تفويض البرلمان المنتخب.

واضاف ليون الذي كان يتحدث في منتجع الصخيرات المغربي حيث جرى معظم المفاوضات في الآونة الاخيرة "أنهينا عملنا ولدينا نص هو النص النهائي. لذلك انتهى الجزء الخاص بنا في العملية".

وأضاف ليون "الامر متروك الان للمشاركين للاستجابة لهذا النص لكن هذا لا يعني اضافة المزيد من التعليقات أو العودة الى شيء للتفاوض".

وقال ليون ان جميع الاطراف أكدت استعدادها للعودة لإجراء مناقشات بشأن ممثلين لحكومة وحدة وطنية في غضون أيام على أن يتم توقيع الاتفاق في ليبيا قبل 20 أكتوبر (تشرين الاول).

وتابع ليون "بمقدورهم رفض الاقتراح لكن في هذه الحالة هم يختارون المجهول ويختارون الصعاب في العمل مع المجتمع الدولي".

وأوضح ليون أن النص المقترح هو "الخيار الوحيد الموجود"، مؤكدا ان الأمم المتحدة تتفهم ان "كل ليبي ومؤسسة وكل منظمة سوف يرون عناصر لا تروقهم في الاتفاق، لكن هناك المزيد من العناصر التي ستروقهم".

وأضاف ليون "الآن الأمر متروك للطرفين والمشاركين في الحوار للرد على هذا النص ولكن ليس بإضافة المزيد من المقترحات، أو بالعودة مرة أخرى بأمور للتفاوض .. فقد حان الوقت لتقول الأطراف إنها جاهزة للعمل سوية من أجل تخطي التحديات".

وخاطب ليون أطراف الحوار الليبي بحضور مبعوثي وسفراء الدول الى ليبيا بالقول "نأمل في أن تعود الأطراف في الأيام المقبلة وتكون جاهزة لمناقشة الأسماء (التي ستشكل حكومة الوحدة الوطنية)، وهو ما تم التأكيد عليه مع جميع الأطراف من دون استثناء".

وأوضح المبعوث الأممي أن تجاوز تاريخ 20 اكتوبر (تشرين الاول) المقبل& من دون الخروج بحكومة وحدة وطنية تنهي النزاع الدائر منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في 2011، سيؤدي الى فراغ سياسي يصعب التعامل معه كثيرا.

وأعدت البعثة الأممية برفقة السلطات المغربية مساء امس الاثنين& لحفل كان من المتوقع أن يتم خلاله التوقيع على هذا الاتفاق النهائي، لكن الأمر لم يحدث.

واعتبر ليون أنه بإمكان الليبيين "اختيار رفض هذا الاقتراح، لكنهم سيختارون في هذه الحالة مصيرا مجهولا، وسيختارون التعقيدات والصعوبات في العمل مع المجتمع الدولي، ووضع البلاد في موقف صعب للغاية".

ودعا ليون الليبيين والمؤسسات المنخرطة في هذا الحوار الى أن تكون "مرنة وكريمة، وأن تضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار".

واستطرد ليون "على الذين يعارضون ما توصلنا اليه أن يخبرونا ما هي خياراتهم المتوفرة"، مضيفا "صراحة لا أرى هناك الكثير من الخيارات أمام الليبيين. سمعت الكثير من الانتقادات حول هذا العمل وحول الاتفاق، ونعلم أن هناك الكثير من الناس لا يحبون ما نقوم به، لكن ما هي الخيارات؟".