يقول الوسيط الدولي في الأزمة الليبية، برناردينو ليون، إن البعثة الأممية تنوي اطلاق مناقشة تشكيل حكومة الوفاق الوطني يوم غد الخميس، داعيا كافة الأطراف إلى التحلي بالمرونة وروح التوافق والتعاون.

الرباط: أعلن الوسيط الدولي في الازمة الليبية برناردينو ليون، مساء اليوم الأربعاء، أن البعثة الأممية تعتزم البدء في مناقشة تشكيل حكومة الوفاق الوطني ابتداء من يوم غد الخميس.

وقال ليون خلال مؤتمر صحفي مقتضب، إنه "بعد مشاورات مع كل الأطراف في هذا الحوار، قررت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الوقت قد حان لتسريع عملية الحوار والبدء في مناقشة أسماء المرشحين لحكومة الوفاق الوطني".
&
ودعا ليون أطراف الحوار الليبي إلى التحلي بالمرونة وروح التوافق والتعاون من أجل التوصل لاتفاق نهائي بحلول العشرين من سبتمبر( ايلول ) الجاري.
&
كما أعرب عن أمله في أن تسمع الأطراف نداء الشعب الليبي لإنهاء هذا المسار، مشيرا إلى أن البعثة تلقت &الاف الرسائل من أفراد الشعب الليبي من مختلف المناطق تطالب بالتوصل إلى اتفاق بحلول عيد الأضحى.
&
واستحضر ليون ذكرى استشهاد المقاوم الليبي الشهير، عمر المختار، معتبرا هذه الذكرى دعوة للفرقاء الليبيين لعدم تفويت هذه الفرصة والتوصل إلى اتفاق.
&
وتتركز محادثات الجولة الجديدة من الحوار &الليبي، التي انطلقت يوم الخميس الماضي بمشاركة جميع أطراف الحوار، على التوصل لاتفاق نهائي لتسوية النزاع الليبي، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني.
&
وكان ليون قد أكد في وقت سابق اليوم الأربعاء بالصخيرات، أن الفرقاء الليبيين لم يكونوا في أي وقت مضى أقرب إلى اتفاق مقبول من الجميع مثل اليوم.
&
وشدد خلال مؤتمر صحفي لعرض مستجدات الحوار السياسي الليبي أن الحوار كان "يتقدم في الاتجاه الصحيح" في كل جولة، مؤكدا أن المقترح الأممي المقدم للأطراف يوم الأحد يتعين أن "لا يكون فيه رابح أو خاسر".
&
وأقر الوسيط الدولي &بوجود اختلافات في المواقف المعبر عنها من الأطراف المشاركة في الحوار، مؤكدا أن هذا الأمر "عادي" و"غالبا ما يصاحب اللحظات الأخيرة قبل التوقيع على أي اتفاق".
&
وكان ليون قد دعا الليلة قبل الماضية &طرفي &الازمة الليبية للعودة الى الصخيرات لاتمام عملهما على مسودة الامم المتحدة الاخيرة لانهاء الصراع ، والتي أعلن بيان متلفز صادر عن برلمان طبرق رفضها.
&
وقال ليون في تصريحات صحافية "نحن نواصل حث الطرفين على العودة إلى الصخيرات ليواصلا عملهما، لانه لا برلمان طرابلس ولا برلمان طبرق اختتما النقاش، لكن نأمل ان تكون نتيجة النقاش ايجابية ويعود الطرفان " الى الصخيرات.
&
وجاءت تصريحات ليون عقب اعلان برلمان طبرق المعترف به دوليا الثلاثاء في بيان متلفز رفضه مسودة اتفاق السلام الجديدة التي ادخلت عليها بعثة الامم المتحدة تعديلات طالب بها البرلمان الموازي غير المعترف به في العاصمة طرابلس.