قال وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الخميس إن الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن تجدا "مجالات للتعاون" بشأن سوريا، في وقت عززت موسكو تواجدها العسكري في البلد.

واشنطن: قال كارتر انه اذا كانت روسيا تسعى للحل السياسي للنزاع المستمر منذ اربع سنوات في سوريا، وليس أن تكتفي بمهاجمة كل خصوم الرئيس بشار الاسد "بلا تمييز (...) يمكننا أن نجد مجالات للتعاون".
&
واضاف خلال مؤتمر صحافي في البنتاغون مع وزير الدفاع الاوكراني ستيبان بولتوراك، "اما اذا كان الامر فقط لصب الزيت على نار الحرب الاهلية فسيكون بالمقابل امرًا غير منتج".
&
واعلن الكرملين الخميس ان الرئيس بوتين سوف يلتقي نظيره الاميركي باراك اوباما الاثنين في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.
&
المانيا ستقدم الدعم للاقاليم والمناطق
&
ومن جانبها، اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس ان حكومتها ستقدم للعام 2016 اموالاً اضافية للاقاليم والمناطق التي ستستقبل طالبي لجوء وذلك بمعدل 670 يورو لكل لاجىء شهريًا.
&
ومن دون الافصاح عن مجمل المبالغ التي ستدفعها الحكومة، اشارت ميركل الى ان مبلغ 670 يورو لكل لاجىء شهرياً يمثل مبلغًا مقطوعًا لفترة ما بين دخول اللاجىء الى المانيا ودرس طلب اللجوء الذي يتقدم به أي لمدة خمسة اشهر كحد وسطي.
&
وجاء هذا الاعلان بعد لقاء استمر عدة ساعات في مقر المستشارية بين وزراء الحكومة وقادة الاقاليم الـ16 في البلاد.
&
وتتوقع المانيا ان تستقبل في العام 2015 ما بين 800 الف الى مليون طالب لجوء، وهو رقم قياسي بالنسبة للبلاد ولأوروبا.
&
واوضحت ميركل ايضا ان 500 مليون يورو ستخصص لبناء مساكن اجتماعية لطالبي اللجوء، في حين ان بعضهم يعيشون حاليًا تحت خيم أو في ثكنات للجيش.
&
وسوف يخصص ايضًا مبلغ 350 مليون يورو خصوصًا للاجئين القاصرين الذين وصلوا لوحدهم الى المانيا من دون عائلة أو اقارب.
&
فرنسا لن تستقبل اكثر من 30 الف لاجىء
&
بدوره، اعلن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس في تصريح للمحطة الثانية بالتلفزيون الفرنسي ان فرنسا التي اقترحت استقبال حوالى 30 الف لاجىء في اطار خطة اوروبية لتوزيع طالبي اللجوء، لن تذهب ابعد من ذلك.
&
وقال إن "المفوضية الاوروبية اقترحت مراكز استقبال لـ160 الف طالب لجوء من الذين يفرون من الحرب والتعذيب" مضيفًا ان "فرنسا (...) اقترحت استقبال 30 الفًا منهم ولن تتخطى هذا الرقم".
&
وذكر فالس بأن حق اللجوء "مدرج في صلب قيم" فرنسا نفسها، وانتقد الموقف "المعيب" للمجر التي بنت جدارًا لمنع دخول المهاجرين الى اراضيها.
&
وقال ايضا "يجب ان نثبت تضامننا وسخاءنا وانسانيتنا (...)".
&
بان كي مون يدعو القادة الاوروبيين الى فعل المزيد لحل ازمة الهجرة
&
واشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس بالقرارات التي اتخذتها قمة اوروبية لتوزيع 120 الف مهاجر ومساعدة الدول المجاورة لسوريا ماليًا، ولكنه دعا القادة الى فعل المزيد.
&
وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك إن بان "دعا القادة الاوروبيين الى فعل المزيد من اجل استقبال اللاجئين ومعاملة طالبي اللجوء بطريقة محترمة وانسانية".
&
واضاف "انها خطوة في الاتجاه الصحيح"، مضيفًا "لكن يجب بذل المزيد من الجهود من اجل مساعدة اولئك الذين هم بحاجة للحماية".
&
ونقل المتحدث عن بان قوله ايضاً إن "جهودًا كبيرة ما زالت ضرورية من اجل حل الازمات والنزاعات التي ترغم الناس على الفرار بما في ذلك في سوريا".
&
واشاد بان بـ"الجهود التي يبذلها الاتحاد الاوروبي للتصدي لتهريب اللاجئين والمهاجرين، ودعا الاتحاد الاوروبي الى العمل من اجل توسيع الامكانيات الشرعية للدخول الى اوروبا".
&