قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيلادلفيا: اشاد البابا فرنسيس في مدينة فيلادلفيا الاميركية السبت بمثل الحرية في تأسيس اميركا وخصوصا الحرية الدينية في "مكان ولادة الولايات المتحدة"، ودعا الى احترام التنوع الثقافي الناجم عن الهجرة.
وقال البابا امام آلاف من افراد جاليات مهاجرة من جميع انحاء العالم، بينهم عدد كبير من المتحدرين من اميركا اللاتينية، ان "اعلان الاستقلال اكد أن كل الرجال وكل النساء ولدوا متساويين ومنحهم الخالق بعض الحقوق الثابتة، والحكومات قائمة للدفاع عن هذه الحقوق"، مؤكدًا أن "هذه الكلمات تبقى مصدر وحي لنا".
&
وكان الآلاف تجمعوا قبل ساعات من حضور البابا، وهم يؤدون اغنيات ورقصات من جميع انحاء العالم، بما في ذلك رقصة التانغو الارجنتينية.
واشاد الحبر الاعظم بالكويكرز المجموعة المسيحية البروتستانتية، الذين اسسوا فيلادلفيا "بوحي من حس عميق بكرامة كل فرد".
وقال البابا إن الحس العالي بالحرية قاد الى "كفاحات طويلة ادت الى الغاء العبودية وتوسيع حق التصويت ونمو الحركة العمالية والى الجهد المتزايد لإلغاء كل اشكال العنصرية والتمييز ضد موجات الاميركيين الجدد المتعاقبة".
كما اشاد بغنى التنوع الديني الاميركي. وقال إن "تقاليدنا الدينية المتنوعة تذكرنا بالبعد المتسامي للوجود الانساني وحريتنا الثابتة في موجهة أي ادعاء بسلطة مطلقة".
واضاف "في القرن الماضي ارتكبت انظمة كانت تدعي بناء +جنات على الارض+ فظائع". واشار الى أن "اشكالاً عدة من الاستبداد الحديث تحاول اليوم الغاء الحرية الدينية أو تحويلها الى ثقافة فرعية بدون حق للتعبير في المكان العام، أو استخدام الدين ذريعة للكراهية".
وتابع ان "كثيرين منكم هاجروا ودفعوا شخصيًا ثمنًا باهظًا لكن على امل بناء حياة جديدة. يجب الا تحبطكم التحديات والصعوبات التي تواجهونها ايًا تكن"، متوجهًا بذلك الى كثيرين من ابناء اميركا اللاتينية الذين كانوا حاضرين. واضاف "يجب الا تشعروا بالخجل من تقاليدكم".
&
تحليق فوق تمثال الحرية
وصرح اسقف نيويورك تيموثي دولان أن البابا فرنسيس طلب التحليق فوق تمثال الحرية وجزيرة ايليس ايلاند التي مر عبرها آلاف المهاجرين الى اميركا في القرنين التاسع عشر والعشرين، ولم يخفِ تأثره عند رؤية الموقعين الرمزيين.
&
وقال المونسنيور دولان الذي رافق الحبر الاعظم في المروحية، التي اقلته الى مطار كينيدي ليتوجه الى ولاية فيلادلفيا، "عندما حلقنا فوق ايليس ايلاند وعندما حلقنا فوق تمثال الحرية، بدا عليه تأثر كبير".
&
واضاف اسقف نيويورك الذي نقلت شبكة سي بي اس تصريحاته، أن البابا طلب من قائد المروحية تغيير مسارها ليتمكن من رؤية هذين الموقعين.
&
وكان البابا اول حبر ارجنتيني في التاريخ، صرح في خطابه في البيت الابيض الاربعاء، انه "ابن عائلة مهاجرين"، وذكر بأن الولايات المتحدة صنعها المهاجرون.
&