&أعلنت إيران أنها وقعت مع روسيا سلسلة من عقود شراء لمعدات طيران بمبلغ 21 مليار دولار، بما في ذلك طائرات سوبرجت 100 ومعدات للأقمار الاصطناعية.


قال رئيس مركز الفضاء الوطني الإيراني منوشهر منطقي إن العقود كانت أبرمت بين الجانبين على هامش معرض "ماكس-2015"، الذي عقد بالقرب من موسكو في أواخر آب (أغسطس) الماضي.
ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن منطقي قوله: "خلال مشاركتنا في معرض ماكس في روسيا وقعنا عقودًا لشراء معدات طيران من روسيا بقيمة 21 مليار دولار، بما في ذلك الطائرات الروسية سوبرجت 100".
وتعمل روسيا وإيران على تعزيز الروابط الاقتصادية بينهما منذ أن وقعت طهران اتفاقًا مع القوى العالمية الست في تموز (يوليو) الماضي لتخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.
&
صواريخ اس 300&
ويشار إلى أن المشاورات جارية الآن بين طهران وموسكو حول تسليم منظومة صواريخ "إس - 300" بعد أن كانت الصفقة توقفت العام 2010.
وأكد نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة العسكرية - الصناعية الروسية أوليغ بوتشكاريوف أن روسيا ستصنع لإيران أنظمة جديدة من الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "إس 300".
يذكر أن إيران كانت أقامت دعوى أمام المحاكم الدولية المختصة بسبب تعليق إتمام صفقة تصدير 5 وحدات من منظومة صواريخ "إس - 300" إليها، وطالبت بتعويض قدره 4 مليارات دولار.
وفي نيسان (أبريل) 2015 وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا رئاسيًا تم بموجبه إلغاء قرار الرئيس الروسي السابق مدفيديف، ومن ثم الإعلان عن توريد تلك الأنظمة الصاروخية المتطورة إلى إيران.
&