غادر رئيس الوزراء العراقي الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، معلناً عن إنشاء مركز استخباري دولي يضم بلاده وروسيا وأميركا وإيران وسوريا لمحاربة داعش.


عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، قبيل مغادرته الى نيويورك، عن إنشاء العراق مركزًا استخباريًا دوليًا لجمع المعلومات الاستخبارية لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش).

المركز يضم العراق وروسيا وسوريا وايران، إضافة الى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الاميركية، وفقًا لما قاله العبادي في كلمة مسجلة بثها تلفزيون "العراقية" شبه الرسمي.

وأضاف العبادي الذي توجه صباح اليوم الى نيوريورك لإلقاء كلمة بلاده في الجمعية العامة للامم المتحدة، أن المركز "غايته جمع المعلومات الاستخباراتية عن التنظيم الارهابي والتخلص من خطره على بلادنا وبلدان العالم أجمع".

وأوضح "أن هناك اهتماماً من روسيا الاتحادية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بما يخص التصدي لداعش، وقد رحبنا بهذا الاهتمام من خلال الخلية الاستخباراتية التي تشترك بها مع باقي الاطراف الدولية الاخرى".

وبين العبادي أن داعش منظمة إرهابية وعلينا أن نوفر الجهد الاستخباري للقضاء عليها، وهذه الدول لها مصلحة في ذلك لأن التنظيم يهدد أمنها وأمن العالم بأجمعه.

يذكر أن روسيا دخلت، مؤخراً، بقوة في الساحة السورية لمحاربة تنظيم داعش ودعم نظام الرئيس بشار الأسد الذي ترى فيه جزءاً من أي حلّ للأزمة السورية، وهو ما تكرره إيران، ويؤيده العراق الذي يتشارك مع سوريا بسيطرة داعش على مناطق شاسعة من أرضهما منذ أكثر من عام.

ويرفض العراق مشاركة برية أميركية لمحاربة داعش على الرغم من تكرار دعوات المراقبين بعدم قدرة القوات العراقية ومتطوعي الحشد الشعبي على طرد داعش الا بمشاركة برية أميركية.

وكان مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن اليوم الاثنين، عن توجهه إلى نيويورك على رأس وفد وزاري لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وقال مكتب العبادي في بيان نشرته وسائل إعلام محلية إن "رئيس مجلس الوزراء توجه إلى نيويورك على رأس وفد وزاري لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة".

وأضاف أن العبادي "سيلقي كلمة العراق في اجتماعات الجمعية، كما سيعقد عددًا من الاجتماعات مع قادة الدول لبحث تعزيز العلاقات الثنائية ومواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية والحرب على عصابات داعش الإرهابية".

وبين أن "رئيس مجلس الوزراء سيشارك أيضا في المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب ودعم العراق في مواجهته للإرهاب، والذي سيعقد في نيويورك بحضور دولي واسع".

إطلاق سراح المختطفين الأتراك

أعلنت المجموعة المسلحة التي اختطفت العمال الاتراك، اليوم الاثنين، اطلاق سراح المختطفين بعد أكثر من ثلاثة اسابيع على خطفهم.

وقالت المجموعة المسلحة التي اختطفت العمال الاتراك في شريط فيديو بثته أنها" اطلقت سراح العمال الاتراك المحتجزين لديها بعد تلبية الجانب التركي لمطالبها، والتي اعلنتها قبل فترة في شريط فيديو ايضا".

وبينت المجموعة المسلحة أن "الحكومة التركية استجابت لمطالبهم بعد 26 يومًا على اختطاف العمال الاتراك".

وأوضح شريط الفيديو صور العمال الاتراك ويتكلم احدهم باللغة العربية حول تعامل المجموعة معهم كمحتجزين لا اسرى لغاية تحقيق أنقرة مطالبها، فيما يظهر العمال الاتراك بعدها وهم يتسلمون نسخًا من القرآن الكريم مع مبلغ مالي يسلمه لهم أحد افراد المجموعة المسلحة، والذي ظهر ملثمًا ولم تظهر ملامحه.