نيويورك: يرتقب أن يترأس المغرب إلى جانب هولندا العام المقبل الاجتماع الوزاري للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، وهو ما يشكل اعترافا دوليا بالجهود التي يبذلها المغرب في محاربة التطرف والإرهاب، ونجاعة مقاربته المتعددة الأبعاد التي تحظى بتقدير دولي، كما عبرت عن ذلك مداخلات مختلف أعضاء الوفود المشاركة في أشغال الاجتماع الوزاري السادس للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، برئاسة مشتركة لكل من الولايات المتحدة وتركيا، الذي انعقد امس الاحد في نيويورك على هامش انعقاد الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشكل بحث سبل محاربة الإرهاب كما يمثله تنظيم داعش الإرهابي، واليات محاصرة تدفق المقاتلين الأجانب من مختلف الجنسيات وتجنيدهم من لدن تنظيم داعش، وبناء قدرات فاعلة واستباقية لدى الدول في تتبع خيوط استقطاب الشباب من مختلف الدول، من لدن الجماعات الإرهابية، اهم محاور النقاش في هذا الاجتماع الوزاري.
&
يذكر أن المغرب يترأس إلى جانب هولندا مجموعة العمل بشأن "المقاتلين الأجانب". وشكلت &المقاربة التي تبناها، في هذا الصدد،محورا أساسيا في توجيه عمل المجموعة المذكورة، ونالت اعتراف المجموعة الدولية كما عكستها مذكرة لاهاي/ مراكش التي اعتمدها قرار مجلس الأمن رقم 2178.
&
في سياق ذلك، عبر المغرب عن استعداده، في أفق رئاسته المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، لتثبيت النتائج المحققة حتى الان، وقال وزير خارجيته صلاح الدين مزوار، في مداخلة ألقاها في الاجتماع، ان امن الحدود يشكل &مفتاحا اساسيا لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.
&
ووعيا من المغرب بهذه التحديات، ذكر مزوار ان بلاده تدير بشكل مشترك إلى جانب الولايات المتحدة، مبادرة امن الحدود داخل المنتدى.
&
وشدد مزوار على أن بلاده مقتنعة بان المنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب قادر على تقديم قيمة مضافة للجهود الدولية المبذولة في هذا الصدد، مؤكدا على أن بلاده مستعدة لمشاطرة شركائها الأعضاء في المنتدى، تجربته التي اكتسبها في مجال مكافحته للإرهاب والتطرف.
&
واشار مزوار الى ان مساهمة المغرب في مكافحة خطر الإرهاب تقوم على خمسة محاور أساسية:
&
١- تحسين تأثير الوثائق الإطار ، والممارسات الجيدة والتوصيات التي تم تبنيها من لدن المنتدى حتى الآن.
&
٢- العمل المتزايد من أجل التعبئة والالتزام بمضاعفة جهود الجميع ومساهماتهم في أنشطة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب انطلاقا من قيم وروح و محددات العمل التي تهم الاشتغال داخل المنتدى، وهو ما يعتبر، حسب &مزوار، مكسبا ثمينا يجب الحفاظ عليه.
&
٣- التأكيد على الروابط التي تجمع المنتدى بالدول غير الأعضاء به، إضافة إلى المنظمات والمؤسسات التي تم خلقها برعاية من المنتدى، ويبقى الهدف خلق روافد للتعاون والتنسيق مع هذه الدول ، إضافة إلى الامم المتحدة والمنتديات متعددة الأطراف الأخرى.
&
٤- تقوية قدرات المنتدى في أفق تمكينه من الأدوات اللازمة لتحقيق أهدافه.&
&
٥- تثبيت القدرة الاستباقية للمنتدى الدولي لمكافحة الإرهاب كي يكون دائماً قادرا على تتبع كل توجهات ودينامية الخطر الإرهاب والتطرف. ويشكل تعاطي المنتدى مع ظاهرة المقاتلين الارهابيين الأجانب اهم تجسيد لهذه المقاربة.