هانوي: اتهمت فيتنام الصين بتهديد امن الطيران الاقليمي بارسال طائرات مدنية عبر مجالها الجوي الى جزر متنازع عليها في جنوب بحر الصين كما اوردت وسائل الاعلام الرسمية السبت.
&
واعتبرت الهيئة الفيتنامية للطيران المدني ان هذه الرحلات التي تجري من دون اعلان مسبق "تهدد جميع الرحلات في المنطقة" كما ذكرت صحيفة توي تري دايلي.
&
وقال مدير الهيئة الفيتنامية للطيران المدني لاي كسوان ثانه، كما نقل الموقع الاعلامي الالكتروني الرسمي زينغ.فن، ان مذكرة احتجاج وجهت الى بكين وارسلت شكوى الى منظمة الطيران المدني الدولي، وهي وكالة تابعة للامم المتحدة مقرها في مونتريال.
&
واضاف "ان الطائرات الصينية تجاهلت كل قواعد ومعايير منظمة الطيران المدني الدولي بعدم تقديمها اي خطة طيران وبعدم اجرائها اي اتصال بالراديو مع المركز الفيتنامي لمراقبة حركة النقل الجوي".
&
وكانت فيتنام وجهت الخميس ثاني تحذير في خلال اسبوع الى الصين متهمة بكين بـ"تهديد السلام" من خلال قيامها بهذه الرحلات. وذكرت الصحف الرسمية الصينية من جهتها ان طائرتين مدنيتين صينيتين حطتا الاربعاء في احدى جزر الرصيف المرجاني "فييري كروس" الواقع في ارخبيل سبارتلي والذي تطالب به هانوي لكنه خاضع لسيطرة الصين.
&
وقد دانت الولايات المتحدة الخميس هذه الرحلات معتبرة ايضا انها تؤدي الى تزايد حدة التوترات وزعزعة الاستقرار في هذه المنطقة. وتطالب بكين بكامل المنطقة الجنوبية لبحر الصين تقريبا، فيما تطالب كل من الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان بالسيادة على مناطق مختلفة من هذه المياه.
&
وللاستئثار بمناطق متنازع عليها قامت الصين في السنوات الاخيرة ببناء جزر اصطناعية مع مدارج للهبوط يمكن ان تستقبل طائرات عسكرية. ولا تزال الصين وفيتنام تختلفان بشأن جزر سبارتلي او ارخبيل باراسيل، وهو جزر اخرى في جنوب بحر الصين، وكذلك على حقوق التنقيب النفطي او الصيد البحري في مياه هذين الارخبيلين المتنازع عليهما.
&
وكان بناء منصة نفطية صينية في مياه متنازع عليها قرب باراسيل اثار في 2014 في فيتنام اضطرابات معادية للصين كانت الاعنف منذ عقود ما دفع بكين الى اجلاء الاف من رعاياها.
&