قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: دعا وزير الخزانة الاميركي جاك لو خلال مكالمة هاتفية مع وزير المالية اليوناني اقليدس تساكالوتوس الثلاثاء الجهات الدولية الدائنة لليونان الى تخفيف عبء الديون عن كاهل هذا البلد.
&
وقال متحدث باسم وزارة الخزانة ان الوزير الاميركي اشاد بالاصلاحات الجارية في أثينا، مجددا التأكيد على "ضرورة ان يفي المجتمع الدولي بالتزاماته بوضع الدين اليوناني على سكة قابلة للحياة من خلال تخفيفه، شرط ان تواصل اليونان القيام باصلاحات".
&
وبدأ تساكالوتوس الجمعة جولة اوروبية تستمر ستة ايام لحضّ نظرائه على وجوب بدء مفاوضات بشأن تخفيف ديون بلاده. وكانت أثينا وافقت في تموز/يوليو على خطة مساعدات دولية ثالثة قيمتها 86 مليار يورو على مدى خمس سنوات، وذلك مقابل قيامها باصلاحات اقتصادية واجتماعية.
&
واعتبارا من 18 كانون الثاني/يناير الجاري، سيعود الى اثينا ممثلو الجهات الدائنة، وهي البنك المركزي الاوروبي والمفوضية الاوروبية والآلية الاوروبية للاستقرار وصندوق النقد الدولي، وذلك بهدف اجراء اول تقويم للاصلاحات اليونانية خلال الاشهر الستة المنصرمة.
&
واذا اتت نتيجة هذا التقويم ايجابية، يمكن عندها البدء بمفاوضات حول امكانية تخفيف الديون اليونانية، التي تبلغ راهنًا ما يعادل 200% من اجمالي الناتج المحلي لهذا البلد.