خلص خبراء الأربعاء إلى أن التجربة التي أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرتها خلال الشهر الماضي على إطلاق صاروخ بالستي من غواصة، والتي أكدت يومها أنها تكللت بالنجاح، كانت في الحقيقة تجربة فاشلة.

&
سيول: نشرت السبت كوريا الشمالية تسجيل فيديو قالت انه يوثق تجربة جديدة أجرتها بنجاح على اطلاق صاروخ بالستي من غواصة، وذلك بعد ثلاثة ايام على اعلانها اجراء تجربة ناجحة لتفجير قنبلة هيدروجينية.
&
إيهام بصري
يظهر في التسجيل غير المؤرخ، الذي بثه التلفزيون الرسمي في بيونغ يانغ، الزعيم الكوري الشمالي جيم كونغ اون على متن بارجة عسكرية، وهو يرتدي معطفًا شتويًا وقبعة، بينما يراقب صاروخًا يشق الماء عموديًا، ويبدأ بالارتفاع مع اشتعال النار في محركه. بعدها، تتغيّر زاوية التصوير ويظهر في التسجيل صاروخ يرتفع بين السحاب.
&
وكان الخبراء اعتبروا يومها على الفور أن انقطاع التسجيل مرده الى عملية مونتاج جرى خلالها اقحام مشاهد لتجربة صاروخية أخرى في التسجيل، ليبدو انه للتجربة نفسها، وذلك بهدف اعطاء الانطباع بأن هذه التجربة كانت ناجحة.
&
والاربعاء اعلن خبراء في مركز جيمس مارتن للدراسات حول منع الانتشار النووي، ومركزه في كاليفورنيا في الولايات المتحدة، أن الصاروخ اطلق بنجاح من الغواصة الكورية الشمالية، ولكنه انفجر على ما يبدو ما ان خرج من الماء.
&
خطأ كارثي
وقالت كاثرين ديل الباحثة في المركز& "مع انه يبدو أنه اطلق بنجاح (...) الا اننا نعتقد ان خطأ كارثيًا حصل عند اشتعال محركه". واضافت أن النظام الكوري الشمالي "تلاعب بالصور، بهدف اخفاء هذه النتيجة، لكنّ هناك مشهدًا يتضمن صورتين زائدتين. الصاروخ انفجر على ما يبدو".
&
بدوره، شكك بنجاح التجربة الباحث في المعهد الاميركي الكوري في جامعة جونز هوبكينز جون شيلينغ، الذي رجح ان يكون الصاروخ اطلق من بارجة وليس من غواصة، معللًا نظريته بوجود سفينة حربية على بعد اقل من 50 مترًا من مكان اطلاق الصاروخ، وهو امر مستبعد في حال تم الاطلاق من داخل غواصة، لانه يشكل خطرًا كبيرًا على هذه السفينة.
&
وكانت وسائل اعلام كورية جنوبية ألمحت الى فرضية تلاعب بيونغ يانغ بالصور، مشيرة الى ان التسجيل هو تركيب يجمع لقطات من التجربة الثالثة لاطلاق صاروخ بالستي من غواصة كانت بيونغ يانغ اجرتها في بحر اليابان في كانون الاول/ديسمبر 2015، بينما صور الصاروخ وهو يرتفع بين السحاب تعود الى تجربة لصاروخ سكود اجريت في العام 2014.
&
الحطام شاهدًا
وكانت كوريا الشمالية اعلنت للمرة الاولى في ايار/مايو 2015 انها قامت بتجربة ناجحة لاطلاق صاروخ من غواصة، وارفقت الاعلان بصور لكيم وهو يشير الى الصاروخ في اللحظة التي يشق فيها مياه البحر على زاوية 45 درجة.
&
واجريت تجربة ثانية في تشرين الثاني/نوفمبر قبالة مرفأ وونسان جنوب شرق كوريا الشمالية. الا ان التجربة فشلت على ما يبدو، اذ شوهد حطام الصاروخ في البحر، كما لم يرصد المراقبون الاجانب أي مسار لصاروخ.
&
وتحظر قرارات الامم المتحدة على بيونغ يانغ استخدام أي تكنولوجيا على صلة بالصواريخ البالستية. وتؤكد كوريا الشمالية أنها طورت صواريخ بعيدة المدى تستطيع بلوغ الولايات المتحدة. لكن خبراء يعتبرون ان بيونغ يانغ لا تزال تحتاج اعوامًا عدة لتصبح قادرة على اطلاق صواريخ عابرة للقارات.