قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: وقع المغرب والباراغواي، اليوم الخميس بأسونسيون، على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي بدأها وزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، لأسونسيون أمس الأربعاء.

وتهم هذه الاتفاقيات تبادل الرسائل بخصوص تقديم المغرب هبة مالية قدرها مليون دولار إلى الباراغواي، واتفاقية تعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية بالبلدين.
&
ويتعلق الأمر أيضا باتفاقية تهم برنامج التعاون التجاري والاقتصادي ومجال التكوين المهني والصحة والقطاع المالي والبنكي والسياحي والنقل الجوي، إضافة إلى التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة.
&
وكان مزوار قد استقبل قبل ذلك من قبل رئيس الباراغواي هوراسيو كارتز ، الذي شدد على أن العلاقات الأخوية بينه وبين العاهل المغربي الملك محمد السادس ستترجم على مستوى تعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن افتتاح سفارة المغرب بالباراغواي قريبا، كما أعن عن ذلك الوزير مزوار، يشكل عربون ثقة وتفاهم بين البلدين.
&
من جانبه، أكد مزوار، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الباراغواياني إيلاديو لوازاغا، عقب هذا الاستقبال، أن المغرب صديق للباراغواي، وأن علاقات البلدين ممتازة وتتقوى باستمرار، بفضل حكمة ورؤية قائدي البلدين، الملك محمد السادس، والرئيس هوراسيو كارتيس، مشددا على أن البلدين يعيشان دينامية اقتصادية وسياسية إيجابية تجعلهما معا قادران على مواجهة التحديات المشتركة في عالم يعيش على إيقاع تطورات متسارعة.
&
وقال إن رئيس البارغواي أعرب عن اهتمامه بفتح آفاق متجددة للتعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما سيأخذ أبعادا أكثر طموحا في مواجهة التنافسية العالمية بما يخدم مصالح البلدين والثقة المتبادلة بينهما والإرادة المشتركة للدفع بشراكة جنوب - جنوب قوية وفاعلة تجاه إفريقيا وأميركا الجنوبية.
&
من جهة أخرى، عقد وزيرالخارجية المغربي جلسة عمل مع وزراء الخارجية والتجهيز والتخطيط والصحة في حكومة الباراغواي، اتفقوا خلالها على إحداث الية للتعاون المشترك في كافة المجالات وإرسال لجنة تقنية إلى المغرب من أجل بحث أسس التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي المشترك تمهيدا لزيارة سيقوم بها وزير الصناعة والتجارة الباراغواياني للمغرب على رأس وفد اقتصادي هام في شهر مايو ( ايار )المقبل.
&