عدن: اعلنت منظمة اطباء بلا حدود اليوم الاحد انها تمكنت الاحد من ادخال مساعدات الى جزء من مدينة تعز في جنوب غرب اليمن، والتي يحاصرها المتمردون الحوثيون من اشهر، للمرة الاولى منذ آب/اغسطس الماضي.
&
وقالت في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انها "بعد خمسة اشهر من المفاوضات، تمكنت (...) من ايصال المساعدات الطبية الأساسية إلى المنطقة المحاصرة في مدينة تعز"، الواقعة وسط المدينة.
&
واوضحت ان "آخر مرة تمكنت المنظمة من ايصال المساعدات الطبية الى المنطقة المحاصرة في تعز كانت في آب/اغسطس 2015. وخلال الاشهر الماضية، اضطر الطاقم الطبي مرات عدة لايقاف الرعاية الجراحية اللازمة لجرحى الحرب والمرضى بسبب نقص الامدادات الطبية".
&
وقالت مديرة الطوارئ في المنظمة في اليمن كارلين كليجر "نحن ممتنون من تمكننا من ايصال المساعدات والمواد الطبية الى المستشفيات في هذه المنطقة المحاصرة، حيث تستقبل المستشفيات عددا كبيرا من الذين يعانون من جروح الحرب".
&
وطلبت من "جميع الاطراف المتحاربة العمل على الحد من معاناة الشعب اليمني، والاستمرار في السماح للوازم الطبية وغيرها من الضروريات مثل الوقود والطعام من الدخول الى البلاد وجميع المناطق المتضررة، مثل مدينة تعز"، في اشارة الى القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
&
وكانت هيئة اغاثية سعودية اعلنت في منتصف كانون الثاني/يناير ان طائرات تابعة للتحالف القت 40 طنا من المساعدات فوق المناطق المحاصرة في تعز التي يقيم فيها قرابة 600 الف نسمة.
&
وكانت الامم المتحدة اعلنت في 18 كانون الاول/ديسمبر ارسال مساعدات الى المدينة، الا ان هيئات اغاثية محلية ومصادر مقربة من الرئيس اليمني، اكدت ان الحوثيين اعترضوا هذه المساعدات ومنعوا وصولها الى مدينة تعز.
&