اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين انها ستتوجه برفقة مسؤولين في المفوضية الاوروبية الى ايران في الربيع بهدف تحسين "التعاون العملي" مع طهران بعد رفع العقوبات الغربية تنفيذا للاتفاق النووي.


بروكسل: اعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الاثنين انها ستتوجه برفقة مسؤولين في المفوضية الاوروبية الى ايران في الربيع بهدف تحسين "التعاون العملي" مع طهران بعد رفع العقوبات الغربية تنفيذا للاتفاق النووي.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحافي في بروكسل ان "تنفيذ الاتفاق النووي مساء السبت يشكل منعطفا"، مضيفة ان "هذا الامر يمهد لاستثمار كبير للاتحاد الاوروبي في علاقاتنا الثنائية، علينا ان نستطلعه مع السلطات الايرانية للتاكد من ان هذا يشمل مصالحهم ومصالحنا واننا ننسق في شكل جيد في ما بيننا كاوروبيين".وتابعت "نعد لزيارة آمل بان اترأسها في الربيع مع اعضاء في المفوضية (...) لنرى مجالات التعاون العملي التي يمكن ان نستطلعها".

ومساء الاحد، اعلن المفوض الاوروبي للطاقة ميغيل ارياس كانيتي عبر تويتر ان "الاتفاق التاريخي مع ايران يمهد لتعاون اكبر في مجال الطاقة".واوضحت موغيريني ان موعد الزيارة "لم يتحدد بعد"، لكنها لفتت الى ان مبدأ القيام بها نوقش مع السلطات الايرانية "للبدء بتحديد موعد الزيارة وحجم" الوفد الزائر.

وتطرقت المسؤولة الاوروبية الى هذا الامر مع وزير الخاجية الايراني محمد جواد ظريف خلال لقائهما في فيينا نهاية الاسبوع الفائت حيث اجتمعا مع نظيرهما الاميركي جون كيري لاعلان بدء تنفيذ الاتفاق النووي الذي وقع في يوليو.

وكانت موغيريني زارت طهران بعيد توقيع هذا الاتفاق الذي يهدف الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات التي فرضت على طهران.

واوضحت موغيريني ان حوارا سياسيا سيبدأ بين موظفين كبار في الاتحاد الاوروبي وايران.

&