المدمرات والسفن اللوجيستية والسفن القاذفة للصواريخ وغواصات من طراز "غدير" و"طارق" ووحدات بحرية تابعة للجيش، تنفذ مناورات عسكرية بحرية ضخمة في مياه الخليج تستمر خمسة أيام، وتحمل المناورات اسم "الولاية 94".


لندن: في استعراض للقوة وتصعيد التوتر في المنطقة، وتحت غطاء "مواجهة التهديدات الأجنبية"، بدأت القوات البحرية الإيرانية الأربعاء مناورات عسكرية بحرية ضخمة في مياه الخليج تستمر خمسة أيام، وتحمل المناورات اسم (الولاية 94).

وقالت وسائل الإعلام الإيرانية إنه مع بدء المرحلة الرئيسية للمناورات انتشرت المدمرات والسفن اللوجيستية والسفن القاذفة للصواريخ وغواصات من طراز "غدير" و"طارق" ووحدات بحرية تابعة للجيش، في نطاق المنطقة الواقعة بين مضيق هرمز ومدار 10 درجات شمالي المحيط الهندي، على مساحة نحو 3 ملايين كيلومتر مربع. واشارت هذه الوسائل إلى أن هذه المناورات بدأت بكلمة السر "يا زهراء" وبايعاز من قائد القوة البحرية الايرانية الادميرال حبيب الله سياري من على متن المدمرة "جماران".

وتعتبر هذه المناورات السنوية الأكبر للقوة البحرية للجيش الإيراني، حيث يتم فيها اختبار وتقييم جميع التكتيكات والخطط القتالية للقوة البحرية.

مواجهة التهديدات
وذكرت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية الرسمية أن الهدف من المناورات "إلى جانب أنها رسالة سلام وصداقة لدول المنطقة، هو استعراض القدرات البحرية في مواجهة التهديدات الأجنبية وتدريب الوحدات الموجودة في المياه الجنوبية للبلاد".

وقال قائد القوات البحرية الأدميرال حبيب الله سياري إن المناورات تهدف إلى "تأمين المنطقة الاستراتيجية بشكل كامل، إضافة إلى تقييم القدرات البحرية في الحفاظ على الاستتباب الأمني". وأضاف سياري أن المناورات تجري على أربع مراحل تشمل شرق مضيق هرمز وبحر عمان والمياه الحرة الواقعة في خليج عدن وشمال المحيط الهندي، وعلى مساحة ثلاثة ملايين كيلومتر مربع.

&