الدوحة: اعلنت قناة "الجزيرة" القطرية فجر الخميس الافراج عن ثلاثة من افراد طاقمها خطفوا في مدينة تعز في جنوب غرب اليمن قبل عشرة ايام، بينهم مراسلها حمدي البكاري، الذي اتهم المتمردين الحوثيين بخطفه وزميليه.
&
وقالت القناة في بيان "افرج قبل قليل عن الزميل حمدي البكاري مراسل الجزيرة وزميليه المصور عبد العزيز صبري والسائق منير السبئي، وذلك بعد خطفهم بايدي مجهولين منذ نحو عشرة ايام في مدينة تعز" التي تسيطر عليها القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ويحاصرها منذ اشهر المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدلله صالح.
&
بعيد الافراج عنه، نشر البكاري صورة له عبر حسابه على "فايسبوك"، وارفقها بنص جاء فيه "هأنذا (ها انا ذا) بين احبابي في تعز". اضاف "سأتحدث لاحقا بالتفصيل، لكن اختصر لكم المسألة... عملية اختراق امني من خلالها تم اختطافنا، لنجد انفسنا بيد الحوثيين في منزل لهم داخل تعز"، مؤكدا انه تعرض وزميليه "لتعذيب نفسي فظيع".
&
وتابع "كنا نسمعهم يرددون (...) الموت لامريكا"، وهو شعار يرفعه الحوثيون، الذين يسيطرون منذ اكثر من عام على مناطق عدة، بينها صنعاء، ومحافظات اخرى في شمال البلاد ووسطها.
&
وكانت القناة القطرية اعلنت في الاسبوع الماضي انها فقدت الاتصال مع البكاري وزميليه منذ مساء الاثنين 18 كانون الثاني/يناير، مرجحة تعرضهم لعملية خطف، ومطالبة بالافراج الفوري عنهم. وغداة الاعلان عن ذلك، اتهمت لجان "المقاومة الشعبية" التي تقاتل الى جانب القوات الحكومية، المتمردين الحوثيين وحلفائهم بعملية الخطف.
&
وتسيطر القوات الموالية للحكومة، والمدعومة منذ آذار/مارس من التحالف العربي بقيادة السعودية، على مدينة تعز. واعلنت هذه القوات في تشرين الثاني/نوفمبر بدء هجوم واسع لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في المحافظة، الا ان تقدم هذه القوات كان بطيئا ومحدودا. واوقع النزاع في اليمن منذ آذار/مارس نحو ستة الاف قتيل، نصفهم تقريبا من المدنيين، وفقا لاجهزة الامم المتحدة.
&