دبي: اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاحد المتمردين الحوثيين في اليمن بمصادرة مواد اساسية في طريقها الى مدينة تعز التي يحاصرونها منذ اشهر في جنوب البلاد، مرتكبين بذلك "انتهاكات جسيمة" للقانون الدولي.

واشارت المنظمة في تقرير اصدرته اليوم، الى تسجيل "16 واقعة بين 13 كانون الاول/ديسمبر و9& كانون الثاني/يناير، منع فيها حراس حوثيون في حواجز امنية المدنيين من ادخال مواد مختلفة الى المدينة، ومنها فواكه وخضراوات وغاز للطهي وتحصينات للاطفال وعبوات لغسيل الكلى واسطوانات اوكسيجين، وصادروا بعض هذه المواد".

ودعت المنظمة المتمردين الحوثيين، واسمهم الرسمي جماعة "انصار الله"، الى ان "ينهوا فورا اعمال المصادرة غير القانونية للسلع الموجهة للسكان المدنيين، وان يسمحوا بحرية حركة منظمات الاغاثة" الى داخل ثالث كبرى مدن اليمن، والتي يقطن فيها مئات الآلاف من المدنيين.

واعتبرت المنظمة مصادرة المواد "انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الانساني". وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة "يمنع الحوثيون مواد ضرورية عن سكان تعز لمجرد أنهم يعيشون في مناطق تخضع لسيطرة قوات المعارضة (لهم). مصادرة الممتلكات من المدنيين أمر غير قانوني، لكن أخذ طعامهم وإمداداتهم الطبية قسوة بالغة".

وتقع تعز في جنوب غرب اليمن، وهي تحت سيطرة قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي، الا انها محاصرة من الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

ودعت الامم المتحدة في 23 كانون الثاني/يناير الى السماح بوصول منتظم للمساعدات الى تعز، بعد ستة ايام من اعلان منظمة اطباء بلا حدود ادخالها مساعدات الى المدينة للمرة الاولى منذ خمسة اشهر.

واوقع النزاع في اليمن منذ آذار/مارس نحو ستة الاف قتيل نصفهم تقريبا من المدنيين، وفقا لاجهزة الامم المتحدة.
&