: آخر تحديث
إيلاف تجول في الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء

ابن كيران يرفض التحكيم الملكي.. واعتقال 70 شخصًا بشبهة التطرف

الرباط: نستهل جولتنا في الصحف الصادرة الثلاثاء، بجريدة "المساء" التي أوردت خبرًا مفاده أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات، والفرقة الوطنية تسلموا تقارير صادمة حول فساد قطاع التعليم.

وكشف المفتش العام لوزارة التربية الوطنية أن جميع مسؤولي وموظفي الوزارة، الذين وردت أسماؤهم في فضائح صفقات العتاد الديداكتيكي، تم الاستماع إليهم في إعداد تقرير مفصل، وأضاف أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمجلس الأعلى للحسابات يملكان حق استدعاء باقي الأطراف للاستماع إليهم بعد توصلهما بجميع التفاصيل حول شبهات صفقات العتاد الديداكتيكي، مؤكدا أن التقرير الذي أنجزته المفتشية وقف على أدلة قوية وهو مؤشر على أن التحقيقات ستعصف بأسماء وازنة كانت لها علاقة بصفقات البرنامج الاستعجالي.

من جهة أخرى ، كشف المفتش العام للوزارة جزءًا من ملابسات الاتهامات الخطيرة، التي تحدثت عن وجود عصابة مكونة من سبعة مسؤولين كبار بوزارة التربية الوطنية والمالية، وقدم لائحة الأسماء المعنية بهذا الاتهام.

نشرة جوية إنذارية

ونقرأ في ذات الصحيفة أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية حذرت في نشرة إنذارية سكان العديد من المناطق المغربية من أنهم سيشهدون انخفاضًا غير معهود في درجات الحرارة، وتوقعت النشرة ان تشهد درجات الحرارة انخفاضًا "قياسيًا في معظم المدن المغربية، خاصة المناطق الجبلية، ابتداءً من الاثنين وإلى حدود يوم غد الأربعاء، حيث ستصل درجات الحرارة في جبال الأطلس المتوسط والكبير إلى ما بين ناقص 1 وناقص 7 درجات تحت الصفر، على أن تعود درجة الحرارة إلى الارتفاع اعتبارًا من يوم الخميس المقبل.

وتوقعت الصحيفة ذاتها أن يتسبب هذا الانخفاض القياسي لدرجات الحرارة في عزلة كبيرة لبعض المناطق الجبلية بالمغرب، وهو ما يتطلب، حسب الخبراء، تحركًا عاجلاً من طرف أجهزة الدولة والوقاية المدنية والجيش.

رفض التحكيم الملكي

وفي صحيفة " الأخبار" نقرأ في الصفحة الأولى تقريرًا تحت عنوان "ابن كيران يرفض التحكيم الملكي ويبتز الدولة والأحزاب بتنظيم الانتخابات"، حيث أوردت الصحيفة في متن الموضوع، أن رئيس الحكومة المعين، اعترف رسميًا بفشله في مفاوضات تشكيل الحكومة، بعد أزيد من شهرين على انتخابات السابع من أكتوبر الماضي، والتي بوأت حزب العدالة والتنمية المرتبة الأولى، كما أعلن في نفس الوقت رفضه للتحكيم الملكي كما ينص على ذلك الفصل 42 من الدستور، حسب الصحيفة.

وأضافت اليومية، التي يديرها الصحافي رشيد نيني، أن ابن كيران قال "إنه إذا قرر جلالة الملك إجراء انتخابات سابقة لأوانها فسنخوضها رغم عدم تحمسنا لها". وأكد ابن كيران في الكلمة الافتتاحية للمجلس الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط -سلا- القنيطرة، الأحد بالرباط، إن "الملك حكم بين المؤسسات وليس الأحزاب، وأنا لن أقحم الملك في أمر بين الأحزاب السياسية، والأحزاب عليها أن تتحمل مسؤوليتها".

حرب رئاسة جمعية رؤساء المجالس

وفي موضوع آخر، نطالع في الصحيفة ذاتها، أن حربًا طاحنة تدور داخل حزب العدالة والتنمية حول الترشح لرئاسة جمعية رؤساء المجالس الجماعية التي ستعقد جمعها العام اليوم الثلاثاء، وأشارت "الأخبار" إلى أن إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، وعزيز رباح، عمدة القنيطرة، هما المتنافسان على المنصب، حيث أكدت أن ابن كيران، يدعم الأزمي للوصول إلى رئاسة الجمعية على حساب رباح، الذي يشغل نائب رئيس الجمعية.

وينتظر أن يتم انتخاب رئيس الجمعية في الجمع العام المرتقب، والذي سيخلف فؤاد العماري، عن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي فقد الصفة بعد فقدانه رئاسة مجلس مدينة طنجة، وأكدت الصحيفة أن مفاوضات تجري في الكواليس بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية لاقتسام مناصب المجلس الإداري ومكتب الجمعية.

توقيف مشتبهين بتهمة التطرف

إلى "أخبار اليوم" التي نطالع فيها، توقيف أزيد من 70 شخصًا في 10 مدن، يشتبه في علاقتهم بشبكات متطرفة، وذلك تخوفاً من أعمال إرهابية في أعياد الميلاد، حيث أكدت الصحيفة أن الأشخاص المذكورين جرى توقيفهم بمدن مراكش وفاس وطنجة وتطوان والفنيدق وسيدي سليمان والعرائش والقصر الكبير.

ونفذت العملية فرق مختلطة من الشرطة المحلية، مسنودة بعملاء من المكتب المركزي للأبحاث القضائية والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، داهمت منازل المشتبه بهم أول أمس.

ونقلت الصحيفة، عن الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين السلفيين، عبد الرحيم الغزالي، قوله إن "لائحة الموقوفين الحالية تفيد بأن السلطات قامت بتجديد بياناتها المتعلقة بالأشخاص الذين يجب الاحتياط منهم، ولذلك فهي تخلو من الأسماء التي جرى توقيفها في شهر ديسمبر من العام الماضي". وأوقفت السلطات، في هذه العملية، عائدين من سوريا قضوا عقوباتهم في السجن.

العملة الصعبة

وفي خبر آخر، سجلت "أخبار اليوم" أن قطاع السياحة يعد المستقطب الأول للعملة الصعبة بالمغرب، رغم الظروف الدولية الصعبة التي يمر بها القطاع، حيث أكدت أن وجهة المغرب استطاعت استقطاب سياح جدد من خلال السوق الصينية التي نمت بشكل قوي، إذ تضاعف عدد الصينيين الوافدين على المغرب 5 مرات منذ رفع التأشيرة، كما تضاعف عدد السيّاح الروس بأكثر من 300 في المائة.

مهاجرون إسبان بالمغرب

وفي جريدة "العلم" لسان حال حزب الاستقلال، نقرأ أن حوالي 5 آلاف مواطن إسباني يقيمون في المغرب بشكل غير قانوني، ويشتغلون في عدد من القطاعات ، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي ضربت إسبانيا منذ أزيد من 4 سنوات ومازالت مستمرة.

وأفادت الصحيفة ذاتها نقلاً عن وسائل إعلام إسبانية، أن غالبية هؤلاء يشتغلون في قطاعات البناء والمطاعم تحت إمرة مقاولين مغاربة.

ونقلت ذات المصادر، عن بعض هؤلاء المهاجرين، أنهم ورغم عدم رضاهم بفارق الحياة التي كانوا يعيشونها في بلادهم قبل الأزمة وحياتهم في المغرب الذي كان هو من يصدر المهاجرين، فإنهم على الأقل يجدون عملا يمكنهم من العيش بعد أن أصبح شبه مستحيل في إسبانيا في ظل أزمة لا تدل المعطيات الحالية أنها ستنفرج قريبًا.

وساطة لإنهاء "البلوكاج"

جريدة "الصباح" تحدثت عن الوساطة التي أعلن نبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، أن حزبه يشتغل عليها في صمت ومن دون ضجيج إعلامي، من أجل التوصل إلى حل وسط بشأن تعثر المشاورات الحكومية، خدمة لمصلحة البلاد.

وأفادت الصحيفة، بأن بنعبد الله، شدد في لقاء مفتوح الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، على أن العقل يقتضي اليوم إيجاد حل وسط بين مقاربة ابن كيران، التي تعتبر أن هناك حزبين حسما أمر مشاركتهما إلى جانب حزب العدالة والتنمية، ومن ثم لا تنازل عن أحد الأحزاب الثلاثة، ودعوة باقي المكونات إلى الالتحاق، وبين مقاربة التجمع الوطني للأحرار التي تؤكد استعدادها للمشاركة في الحكومة شريطة إبعاد "الاستقلال".

ولم يكشف الامين العام للتقدم والاشتراكية عن مضمون "الطريق الثالث" الذي يقترحه، باعتباره حلاً وسطاً، مكتفيًا بالحديث عن " إمساك العصا من الوسط".

البرد يرفع حرارة الاحتجاج

أما "الأحداث المغربية" فتناولت تنديد عدد من سكان إملشيل، في وقفة احتجاجية بالرباط، بالوضع المزري الذي تعيشه المنطقة، على مستوى قطاعي الصحة والتعليم، والتي تأتي بعد أيام من وقفة مماثلة نظمها السكان المتضررون من الوضع المتردي لقطاع الصحة بعد تسجيل حالات من الوفيات المتكررة في صفوف الحوامل، بالإضافة إلى العزلة التي تشتد مع حلول فصل الشتاء.

وتعرف عدة مناطق بمرتفعات جبال الأطلس، موجة برد شديدة، قد تصل إلى ناقص 7 درجات تحت الصفر، في الأيام المقبلة ، مما ينعكس سلبًا على الحياة الطبيعية لسكان المنطقة، وتتسبب في انتشار الأمراض التنفسية بين العديد منهم ، وتحول من دون وصول الحوامل إلى المستوصف الوحيد الذي يبعد عن المنطقة بمئات الكيلومترات.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المنتدى العالمي الأول للصحافة يبحث انتاج معلومات ذات جودة
  2. الكشف عن السفارات الأعلى والأقل متابعة من العراقيين على فيسبوك
  3. واشنطن: لا علاقة بين قضيتي غولن وخاشقجي
  4. هل يكون الحل في لبنان في الدعوة الى طاولة حوار؟
  5. فيديو يظهر كارثة الحريق في كاليفورنيا
  6. لنودع الكيلوغرام!
  7. ترمب يستعد للأسوأ: إعصارٌ مدمرٌ قد يضرب الإبن والصهر
  8. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  9. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  10. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  11. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  12. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  13. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  14. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  15. ماي المتحدية: أنا باقية!
  16. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
في أخبار