قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: واصلت إيران إعلاناتها عن اختبار منظومات صاروخية جديدة، وأعلنت أن قوة المضادات الجوية للجيش الايراني أطلقت وللمرة الأولى منظومة صواريخ (تلاش) في مناورة «المدافعون عن سماء الولاية 7»، وقالت إن المنظومة نجحت بإصابة طائرات من دون طيار تابعة للعدو الوهمي. 

وقال العميد عباس فرج بور علمداري المتحدث باسم المناورة، إن اختبار إطلاق المنظومة الصاروخية ومن بينها منظومة (مرصاد) الخاص باطلاق صواريخ (شلمجة) متوسطة المدى، تم اليوم الأربعاء، من جزيرة خارك في الخليج (الفارسي).

ونوه علمداري إلى أنه الى جانب اختبار منظومات الصواريخ المضادة للطائرات متوسطة المدى، في المرحلة الأولى والثانية من المناورة، فقد تم تنفيذ عمليات الحرب الالكترونية، وعمليات السيطرة على الأزمات، والدفاع المدني من أجل السيطرة علي أية ظروف استثنائية.

وتعتبر المنظومة الصاروخية "تلاش" منظومة دفاع جوي وطنية الصنع تمامًا وبامكانها اصابة الاهداف من المتوسطة حتى البعيدة بواسطة صواريخ "صياد".

ووفقا للتقارير الإيرانية، فإنه وفقا للبرنامج العملاني فقد تمكنت المنظومة الصاروخية "مرصاد" المتواجدة في جزيرة خارك من اصابة الهدف، وهو عبارة عن طائرة مسيرة وذلك بصاروخ "شلمجة" متوسط المدى.

جزيرة خارك

وتعد جزيرة خارك واحدة من الجزر الايرانية الواقعة في الخليج، وكان يتم منها تصدير اكثر من 90 بالمائة من صادرات ايران النفطية ولهذا السبب فقد شن الطيران العراقي خلال الحرب المفروضة 2800 غارة جوية (وفق بعض الاحصائيات) لتدمير منشآت هذه الجزيرة الا انه لم يفلح في ذلك.

يذكر ان مناورات "المدافعون عن سماء الولاية 7" الإيرانية، انطلقت امس الاول الاثنين في منطقة تصل مساحتها الي 494 الف كيلومتر مربع تشمل مدن اهواز ومحافظات شيراز وكرمان وبوشهر و هرمزكان والجزر الثلاث (طنب كبرى وطنب صغرى وأبوموسى ) التي تدعي إيران السيادة عليها، وجميع الحدود الجوية لهذه المناطق.

وتشارك وحدات الدفاع الجوي للجيش والحرس الثوري (قوات الجوفضائية للحرس الثوري) ووحدات السيطرة والعمليات ومدفعية الجيش والحرس الثوري ووحدات من قوات التعبئة الشعبية وقوى الامن الداخلي وكذلك مقاتلات F4 للقوة الجوية للجيش الايراني في المناورة.