: آخر تحديث
في ختام مناورات (المدافعون عن سماء الولاية)

إيران تختبر منظومة «تلاش» الصاروخية

نصر المجالي: واصلت إيران إعلاناتها عن اختبار منظومات صاروخية جديدة، وأعلنت أن قوة المضادات الجوية للجيش الايراني أطلقت وللمرة الأولى منظومة صواريخ (تلاش) في مناورة «المدافعون عن سماء الولاية 7»، وقالت إن المنظومة نجحت بإصابة طائرات من دون طيار تابعة للعدو الوهمي. 

وقال العميد عباس فرج بور علمداري المتحدث باسم المناورة، إن اختبار إطلاق المنظومة الصاروخية ومن بينها منظومة (مرصاد) الخاص باطلاق صواريخ (شلمجة) متوسطة المدى، تم اليوم الأربعاء، من جزيرة خارك في الخليج (الفارسي).

ونوه علمداري إلى أنه الى جانب اختبار منظومات الصواريخ المضادة للطائرات متوسطة المدى، في المرحلة الأولى والثانية من المناورة، فقد تم تنفيذ عمليات الحرب الالكترونية، وعمليات السيطرة على الأزمات، والدفاع المدني من أجل السيطرة علي أية ظروف استثنائية.

وتعتبر المنظومة الصاروخية "تلاش" منظومة دفاع جوي وطنية الصنع تمامًا وبامكانها اصابة الاهداف من المتوسطة حتى البعيدة بواسطة صواريخ "صياد".

ووفقا للتقارير الإيرانية، فإنه وفقا للبرنامج العملاني فقد تمكنت المنظومة الصاروخية "مرصاد" المتواجدة في جزيرة خارك من اصابة الهدف، وهو عبارة عن طائرة مسيرة وذلك بصاروخ "شلمجة" متوسط المدى.

جزيرة خارك

وتعد جزيرة خارك واحدة من الجزر الايرانية الواقعة في الخليج، وكان يتم منها تصدير اكثر من 90 بالمائة من صادرات ايران النفطية ولهذا السبب فقد شن الطيران العراقي خلال الحرب المفروضة 2800 غارة جوية (وفق بعض الاحصائيات) لتدمير منشآت هذه الجزيرة الا انه لم يفلح في ذلك.

يذكر ان مناورات "المدافعون عن سماء الولاية 7" الإيرانية، انطلقت امس الاول الاثنين في منطقة تصل مساحتها الي 494 الف كيلومتر مربع تشمل مدن اهواز ومحافظات شيراز وكرمان وبوشهر و هرمزكان والجزر الثلاث (طنب كبرى وطنب صغرى وأبوموسى ) التي تدعي إيران السيادة عليها، وجميع الحدود الجوية لهذه المناطق.

وتشارك وحدات الدفاع الجوي للجيش والحرس الثوري (قوات الجوفضائية للحرس الثوري) ووحدات السيطرة والعمليات ومدفعية الجيش والحرس الثوري ووحدات من قوات التعبئة الشعبية وقوى الامن الداخلي وكذلك مقاتلات F4 للقوة الجوية للجيش الايراني في المناورة.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فوتو سوب جديد؟
المسلم بن دبي - GMT الأربعاء 28 ديسمبر 2016 13:27
ولاية من؟وسماء من؟غدا نكتشف بانها صور مفبركة او فوتو شوب.اليس كذلك؟كل هذه الخزعبلات لن تقدم او تؤخر في قرار الرئيس ترامب.لقد عقد العزم على تحطيم هذه التماثيل التي تتربع على عرش السلطة باسم الدين وتضحك على شعوبها فانتظري الزبد ياطهران
2. رزق الهبل على الدجالين
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 28 ديسمبر 2016 17:23
إذا كان مصدر تسليح دجالي قم ومعتوه القرداحة هو روسيا التي صدّرت للدول الدكتاتورية القمعية العربية أسلحة خردة خسرت بها جميع حروبها مع اسرائيل ولم تفلح سوى في إبادة أطفال سوريا العزل، فماذا نتوقع من مصانع خردة الخردة أن تنتج؟ رحم الله أنور السادات الذي كشف حقيقتهم فطردهم شرّ طردة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  2. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  3. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  4. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  5. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  6. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
  7. ميركل وماكرون متحدان بوجه ترمب
  8. هذا هو العام الأسوأ في تاريخ البشرية
  9. حصان الديمقراطيين في 2020: ليبراليٌ تقدمي وترمبي أيضًا!
  10. مطار بيروت يمتنع عن تزويد الطائرات الإيرانية بالنفط
  11. شعبية ماكرون تنخفض إلى 25 في المئة
  12. رسميا... العلماء يعيدون تعريف الكيلوغرام
  13. القمة العالمية للتسامح تدعو إلى مكافحة التطرف الفكري
  14. نتانياهو في محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته
  15. مقتل نحو 15 ألف روسي في حوادث سير العام الحالي
  16. الخارجية الأميركية: لم نتوصل إلى خلاصة نهائية في قضية خاشقجي‎
في أخبار