روما: نفى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الثلاثاء على هامش اجتماع التحالف الدولي ضد الجهاديين في روما، اي نية لفرنسا بالتدخل عسكريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا.

ويضم هذا الاجتماع وزراء خارجية او ممثلي 23 دولة بحضور وزير الخارجية الاميركي جون كيري لاستعراض حملة مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يحرز تقدما ميدانيا في سوريا والعراق ويعزز مواقعه في ليبيا ايضا.

وقال فابيوس للصحافيين "من غير الوارد اطلاقا ان نتدخل عسكريا في ليبيا". واضاف "لا اعرف مصدر" هذه المعلومات، مشيرا الى ان مجموعة صغيرة "تمارس ضغوطا (في هذا الاتجاه) لكنه ليس موقف الحكومة".

وذكرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية الثلاثاء ان باريس "تعد خططا للتدخل ضد داعش" تسمية تنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف فابيوس "نحن قلقون" ازاء تزايد قوة تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا ولذلك "يجب الدفع في اتجاه تشكيل حكومة وفاق وطني".

وتابع الوزير الفرنسي ان "اي احتمال اخر غير مطروح" مشيرا الى انه بعد تشكيل حكومة ليبية ونيلها ثقة البرلمان يمكن حينئذ ان تحصل على دعم المجموعة الدولية خصوصا لضمان ان يكون مقرها في طرابلس.

وحول الملف السوري اعتبر فابيوس انهم من المهم زيادة عدد الضربات وقصف اهداف استراتيجية اكثر مشيرا في الوقت نفسه الى وجود "رابط بين ما يحصل على الارض والعملية السياسية".

واوضح انه في موازاة المفاوضات الجارية في جنيف برعاية الامم المتحدة "يجب ان يتوقف القصف". واضاف "لا يمكن القصف في سوريا واجراء مباحثات في جنيف" في اشارة الى الضربات الروسية.
&