يرفع إعلان روسيا المفاجئ سحب الجزء الاكبر من قواتها من سوريا معنويات الناشطين والفصائل المقاتلة الذين يعتبرون قرار موسكو بمثابة "نكسة" لقوات النظام، رغم شكوكهم في دوافع حليفة دمشق.


بيروت: يقول القائد المحلي في فصيل "جيش التحرير" في محافظة حماة (وسط) رائد العلوي لفرانس برس ان "المعنويات مرتفعة الى أعلى حد، والنظام لن يتمكن من الصمود وحده".

هذا "انتصار للشعب السوري"، يؤكد العلوي ليضيف مستطردا "روسيا لم تهزم ولكنها لم تتمكن من تحقيق اهدافها".

وبدأت روسيا الثلاثاء سحب قواتها من سوريا، اثر اعلانها قرارها بسحب الجزء الاكبر منها بعدما انجزت مهمتها خلال الاشهر الماضية.

وكانت قوات النظام منيت بخسائر كبيرة قبل بدء التدخل الروسي الذي اعاد زمام المبادرة اليها لتحقق تقدما ملحوظا في محافظات عدة.

وفي محافظة حلب، التي شهدت في شباط/فبراير الماضي الاختراق الاكثر اهمية لقوات النظام في هذه المحافظة منذ 2012، يعبر مضر نجار القيادي المحلي في فصيل "الجبهة الشامية" عن سعادته بالانسحاب الروسي.

ويقول لفرانس برس ان "هزيمة الروس معنوية، وتظهر انهم لم يتمكنوا من القضاء على الثورة".&

ان ما حصل هو "انتكاسة للنظام"، بحسب نجار، الذي يضيف "اذا صحّ القرار فان التاريخ سيسجل في صفحاته الدور الروسي المخزي لمشاركته في القتال الى جانب (الرئيس السوي) بشار الاسد".

ومنذ بدء التدخل الروسي في 30 ايلول/سبتمبر، "قتل مدنيون ودمرت مستشفيات ومدارس فضلا عن البنية التحتية".

وفي بداية الشهر الحالي، وثق المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 1733 مدنيا جراء الغارات الروسية.

ويؤكد نجار ان "الثورة مستمرة حتى اسقاط النظام".

لا ثقة بالعدو

وطوال فترة تدخلها، قصفت الطائرات الحربية الروسية مدنا خاضعة لسيطرة فصائل مقاتلة واسلامية غير جهادية. ويشكك ناشطون يعيشون في تلك المناطق في القرار الروسي.

ويقول ابو انس، الناشط في مدينة داريا الواقعة تحت حصار قوات النظام في جنوب دمشق، "بالطبع نشعر بالسرور نوعا ما، الا ان الشعب لا يثق بالروس".

ويصيف "روسيا هي عدو من اعداء الشعب السوري ودائما ليس هناك ثقة بالعدو".

وتعد روسيا من ابرز حلفاء النظام السوري وقدمت منذ بدء النزاع الذي دخل عامه السادس دعما دبلوماسيا واقتصاديا قبل ان تبدأ حملتها الجوية. وقالت انها تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية و"مجموعات ارهابية" اخرى. وتتهمها دول الغرب وفصائل مقاتلة باستهداف المجموعات "المعتدلة" اكثر من تركيزها على الجهاديين.

ومنذ 27 شباط/فبراير تشهد سوريا اتفاق هدنة يستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة. وقد يسعى الجهاديون اليوم الى "امتحان" الانسحاب الروسي، بحسب الخبير في الشؤون السورية في جامعة ادنبرة توماس بييريه لفرانس برس.

وهذا ما اكده قيادي في جبهة النصرة لفرانس برس عبر اعلانه ان الجبهة ستشن هجوما "خلال 48 ساعة" في سوريا.

اما الفصائل المقاتلة، وفقا بييريه، "فستضغط الدول الغربية التي تدعمها لعدم استغلال الوضع، على الاقل طوال فترة المفاوضات" بين الحكومة والمعارضة التي بدأت في جنيف الاثنين.

بعيدا عن العواطف

ويؤكد ابو ابراهيم القيادي في فصيل "اللواء العاشر" المتواجد في ريف اللاذقية الشمالي (غرب) ان "قرار الانسحاب كان مفاجئا، ولم نر تبعاته على الارض حتى الآن".

ويضيف "لا يجب ان نكون عاطفيين، وانا لا اراها هزيمة" للروس.

ويعتقد ابو ابراهيم ان الاعلان الروسي مرتبط اساسا بالمفاوضات في جنيف. ويقول "انا في حيرة من امري، ولدي شكوكي، فهناك امر ما سيحصل"، مضيفا "روسيا لا تتصرف بطريقة عشوائية، هناك امر ما تحت الطاولة، ولا يمكن ان ينسحبوا من دون مقابل".

اما من جهة النظام، فيقر ضابط في الجيش السوري طالبا عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس بانه "لا نعرف ماذا حدث".

ماذا يعني الانسحاب بالنسبة لموسكو؟

تعكس لقطات عودة اولى الطائرات المقاتلة الروسية من سوريا على شاشات التلفزيون انطباعا بان "المهمة انجزت". لكن تبقى بعض الاسئلة حول قرار فلاديمير بوتين سحب الجزء الاكبر من قواته.

فهل يشكل القرار الاخير للرئيس الروسي انسحابا او تراجعا تكتيكيا بسيطا؟ وهل تراجع دعم الكرملين للرئيس السوري بشار الاسد؟

لماذا الانسحاب الآن؟

اعلن بوتين منذ البداية ان تدخل القاذفات والمقاتلات التابعة للجيش الروسي سيكون محدودا. وبعد اكثر من خمسة اشهر على بدء الغارات الجوية، تغيرت الاوضاع العسكرية على الارض، واستعاد الجيش السوري تفوقه، بعد النكسات التي مني بها منذ ربيع عام 2015.

بالنسبة لموسكو، فقد حان الوقت للعودة الى "المسار السياسي"، وترجمة التوازن الجديد للقوى ميدانيا على طاولة المفاوضات.

وهناك ذريعة اضافية، فقد حقق الجيش الروسي بعد آلاف الغارات الجوية انتصارا سهلا دون اضرار مع مقتل ثلاثة جنود فقط.

لكن قوات الرئيس السوري لم تستعد السيطرة على كامل حلب ثاني مدن البلاد. والخطر كان كبيرا للتورط في محاولة الدفع اكثر باتجاه ذلك.

وكما يلخص بقساوة فيودور لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة العالمية"، فان الرسالة الى دمشق واضحة "نحن لا ننوي القيام بكل الاعمال من اجلك".

من جهته، يقول كريم اميل بيطار، الخبير في شؤون الشرق الاوسط في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس ان "بوتين حقق اهدافه وهي التوطيد والسيطرة على سوريا المفيدة" اي المناطق المأهولة في وسط سوريا وغربها.

والنقطة الاخيرة هي المال، عصب الحرب. وتشير تقديرات صحيفة "ار بي كاي" الروسية الى ان كلفة الحملة العسكرية تلبغ 2,5 مليون دولار في اليوم الواحد. ما يشكل نفقات لا يستهان بها بالنسبة لهذا البلد الذي يستعد للعام الثاني على التوالي لركود اقتصادي مع انتفاء اي أمل في تحسن ملحوظ اسعار النفط المنخفضة.

انسحاب ام تراجع تكتيكي؟

واعلن بوتين انسحاب غالبية قواته لكنه شدد على الاحتفاظ بـ"موقع لوجستي جوي" في قاعدة حميميم العسكرية.

في الواقع، فان الكرملين الذي لم يعلن مطلقا بشكل رسمي عديد عناصره او طائراته المنتشرة هناك لم يؤكد كم سيعود منهم. لكن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الروسي قدر بأكثر من 800 عدد القوات التي ستبقى منتشرة في سوريا.

كما ان الجيش الروسي سيحتفظ ايضا في المكان بمنظومة صورايخ اس 400 المضادة للطائرات. بعبارة اخرى، بدلا من الانسحاب، يجب التحدث عن خفض وجود موسكو العسكري.

بدوره، يقول اليكسي مالاشينكو، الخبير في مركز كارنيغي في موسكو، ان الكرملين ليس مقيد اليدين.

ويضيف ان "قرار سحب القوات، الذي بدا انه غير متوقع في البداية، لا يمكن ان يكون تم اتخاذه دون التشاور مع الولايات المتحدة، فهو نتيجة تسوية صعبة. لكنها اذا لم تعمل، فلا شيء يمنع موسكو من ارسال قواتها الجوية الى سوريا".

لكن بيطار يعتبر "ذلك، مؤشرا الى التهدئة" مضيفا "هناك مخاوف روسية من الغرق في مستنقع في الشرق الاوسط" مشيرا الى ان "تجربة التدخلات الاجنبية في المنطقة تؤكد انها ستكون ردود فعل عنيفة".

الاسد يتعرض للضغوط؟

وكما في كل مرة تحرك روسيا قطعة على رقعة الشطرنج السورية، يسارع المراقبون الى التدقيق في مؤشرات الى وجود تغير في الدعم الروسي للاسد.

ويتابع بيطار "لا اعتقد ان الروس في طريقهم للتخلي عن الاسد. انها كمن ينظر الى تمنياته كحقائق ليؤكد ذلك الآن".

ومع ذلك، اشار العديد من الخبراء الى ان الرئيس السوري يزعج بعض الاحيان موسكو وان روسيا تريد زيادة الضغوط عليه في بداية مفاوضات السلام، الامر الذي نفاه المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف الثلاثاء.

وتقول ساره لاين، من المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن ان "مسألة رحيل الاسد او بقائه في السلطة تشكل نقطة خلاف ضخمة تستمر في عرقلة المفاوضات في جنيف".

وختمت "اعتقد ان الانسحاب الروسي يهدف الى تسريع المناقشات بشأن الانتقال السياسي".