قال ممثلو إدعاء ألمان في بيان إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قدم شكوى ضد ممثل كوميدي ألماني ألقى قصيدة تسخر منه على شاشات التلفزيون الألماني.

برلين: قال مكتب المدعي العام في مدينة ماينتس في غرب ألمانيا، بحسب مصادر إعلامية، إن أردوغان قدم الشكوى عن طريق شركة للمحاماة ضد يان بويمرمان، متهمًا إياه بإهانته.

يذكر أن بويمرمان يقدم برنامجًا يبث في وقت متأخر من الليل على قناة "زد.دي.إف" التلفزيونية العامة. وبموجب القانون الألماني، يُفتح تحقيق بحق الأشخاص الذين يتسببون بإساءة إلى رؤساء دول أجنبية، إلا أن رفع دعوى قضائية ضدهم يتطلب تقديم طلب رسمي من الدولة المعنية.

وكانت مصادر في السفارة التركية في العاصمة برلين قالت إن تركيا أرسلت يوم الجمعة الماضي، مذكرة احتجاج حول الموضوع إلى وزارة الخارجية الألمانية، تضمنت طلب تركيا فتح تحقيق بحق بوهمرمان، بموجب المادتين 103، و185 في قانون العقوبات الألماني.

مذكرة احتجاج
من جانبه، ذكر المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفان سيبرت، في مؤتمر صحافي، أن تركيا أرسلت مذكرة احتجاج رسمية من قبل سفارتها لدى برلين، تتضمن شكوى ضد بويمرمان، لافتًا إلى أن الحكومة ستتخذ قرارًا في هذا الصدد في الأيام القليلة المقبلة.

وتطرق سيبرت إلى وصف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الحادثة بأنها "إهانة متعمدة"، مؤكدًا أن التعليقات التي لفتت إلى أن تصريح ميركل جاء بسبب الجهود المتعلقة بأزمة اللاجئين "ليست صحيحة".

إعادة المهاجرين
من جانب آخر، قال سيبرت، إن إجراءات إعادة المهاجرين وطالبي اللجوء استغرقت زمنًا، إلا أن الاتفاق يسير بشكل جيد"، مشيرًا إلى أنهم وصلوا إلى هدفهم الأساسي في الاتفاق، الذي تمكن من الحدّ من حوادث الغرق في بحر إيجه، في معرض رده على سؤال حول الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي بخصوص المهاجرين.

وفي ما يتعلق بالاضطرابات في منطقة إيدوميني الحدودية مع مقدونيا في اليونان، أعرب سيبرت عن قلقه حيال ما يحدث هناك، مؤكدًا أنهم يواصلون تعاونهم مع الحكومة اليونانية من أجل تحسين الظروف المعيشية للمهاجرين وطالبي اللجوء هناك. وشدد على أن إيجاد حل لأزمة اللاجئين يعود بالفائدة على ألمانيا والاتحاد الأوروبي وتركيا.

إشارات جنسية
إلى ذلك، يشار إلى أنه في البرنامج، الذي أذيع في 31 آذار (مارس)، قرأ بويمرمان قصيدة عن أردوغان، تضمنت إشارات جنسية صريحة، واتهامات بأن الرئيس التركي يقمع الأقليات، ويسيء معاملة الأكراد والمسيحيين.

وأشار بويمرمان، قبل أن يقرأ القصيدة، إلى أغنية ساخرة بثّت على قناة "إن.دي.آر" التلفزيونية، وسخرت من أردوغان، بسبب معاملته المتسلطة للصحافيين. وأدت تلك الأغنية إلى استدعاء تركيا السفير الألماني لتقديم تفسير، رغم أن ألمانيا رفضت الاعتراضات التركية.

وقال بويمرمان إن الأغنية التي بثت على تلفزيون "إن.دي.آر" تندرج في إطار حق حرية الفن وحرية الصحافة وحرية إبداء الرأي. وقال ممثلو الإدعاء إن شكوى أردوغان ستفحص في إطار تحقيق جارٍ. وبدأ الإدعاء بالفعل استجواب بويمرمان في جريمة محتملة "للإساءة إلى هيئات وممثلي دول أجنبية" بعدما قدم أكثر من 20 شخصًا شكاوى.