لم&يستطع نواب العراق المعتصمين من عقد جلسة مقررة اليوم إثر فشلهم في تحقيق النصاب القانوني للحضور، فأجّلوها إلى الثلاثاء. فيما دعا رئيس البرلمان الجبوري الذي عاود نشاطه إلى جلسة موحدة في اليوم نفسه، وسط إشارات إلى إمكانية تقديم العبادي تشكيلة وزارية ثالثة لتصويت النواب عليها.

إيلاف من لندن: أعلن الرئيس الموقت لمجلس النواب العراقي عدنان الجنابي عن تأجيل انعقاد جلسة كانت مقررة الاحد إلى الثلاثاء المقبل بعد عجز المعتصمين عن&تحقيق النصاب القانوني للحضور لتأمين عقد جلسة قانونية كان من المقرر أن تجري تصويتًا على 10 مرشحين لرئاسة مجلس النواب الجديدة بدل التي أقالها المعتصمون في الرابع عشر من الشهر الحالي ستة منها ترشحت لتولّي منصب الرئيس وثلاثة أخرى ترشحت لتولّي منصب النائب الأول ومرشحان اثنان يتنافسان على منصب النائب الثاني.

وقال الجنابي في مؤتمر صحافي ببغداد "بصفتي الرئيس الموقت لمجلس النواب واستجابة للمطالبات الكثيرة بتأجيل عقد جلسة المجلس لهذا اليوم الاحد فقد تقرر تأجيل عقد الجلسة إلى يوم الثلاثاء المقبل. وأوضح أن سبب التأجيل يأتي لإعطاء المشاورات الحالية بين الكتل السياسية فرصة التفاهم لعقد جلسة رسمية يحضر فيها جميع النواب المقاطعين،&في إشارة واضحة إلى إمكانية مشاركة النواب المعتصمين في جلسة شاملة دعا إلى&عقدها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تعقد بعد غد الثلاثاء.&

وقال عماد الخفاجي المتحدث باسم رئيس البرلمان سليم الجبوري إن&رئاسة مجلس النواب قررت عقد جلسة شاملة الثلاثاء المقبل لمناقشة الاصلاح الحكومي وجاهزية استضافة رئيس الوزراء لتقديم تشكيلته الحكومية المنتظرة.

وأضاف الخفاجي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" ان الجلسة الشاملة ستعقد في الساعة الواحدة من بعد ظهر الثلاثاء لمناقشة الإصلاح الحكومي وجاهزية مجلس النواب لاستضافة رئيس الوزراء لعرض تشكيلته الوزارية.&

ومن المنتظر أن&يجتمع ستة نواب يمثلون المعتصمين بالجبوري في وقت لاحق اليوم، من أجل التفاوض لحل الأزمة النيابية حيث يضم الوفد كلاًّ&من هيثم الجبوري وحنان الفتلاوي ومحمد الصيهود وبدر الفحل ورشيد الياسري وطه الدفاعي. كما أن. هناك امكانية لعقد اجتماع غدًا الاثنين للتوصل إلى تسوية بشأن الازمة النيابية قبل عقد جلسة يوم الثلاثاء المقبل.

وكان 172 نائبًا قد عقدوا في الرابع عشر من الشهر الحالي جلسة برلمانية طارئة اقالوا خلالها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبيه.

تشكيلة وزارية ثالثة

وعلمت "إيلاف" أنّ&العبادي يوشك على الانتهاء من اعداد تشكيلة حكومية جديدة ثالثة لعرضها على مجلس النواب في جلسة مقبلة للتصويت عليها. وأبلغ مصدر نيابي مطلع "إيلاف" ان تشكيلة العبادي المنتظرة ستضم مرشحين للحقائب الوزارية من قائمتيه السابقتين اللتين قدمهما إلى مجلس النواب في 31 من الشهر الماضي والرابع عشر من الشهر الحالي بحيث تتضمن مرشحين من التكنوقراط وأيضًا&من السياسيين الذين رشحتهم كتلهم السياسية.

وأعلن الجبوري امس السبت، جهوزية مجلس النواب لاستقبال تشكيلة وزارية "عابرة للانتماءات الضيقة" خلال الاسبوع الحالي.

الصدر يؤجل مليونيته "الغاضبة" إلى الثلاثاء

واليوم دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اتباعه إلى التظاهر الثلاثاء المقبل بدلاً من الموعد السابق غدا الاثنين.

وقال الصدر في بيان جديد الاحد "لقد اجلت جلسة البرلمان إلى يوم الثلاثاء فاجعلوا تظاهرتكم المليونية الغاضبة يوم الثلاثاء وليس الاثنين ولا تقصروا في دعمكم للاصلاح وفنائكم في الوطن".

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والرئيس الموقت عدنان الجنابي، قد أعلن كل منهما اليوم عقد جلسة للمعتصمين وأُخرى شاملة الثلاثاء المقبل ولذلك ستأتي التظاهرة المليونية متزامنة من عقد جلستي البرلمان للضغط على نوابه من اجل التسريع بالتصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة والمباشرة بالاصلاح الشامل الذي يطالب به الشعب.

وكان الصدر قد دعا امس إلى الخروج غدًا الاثنين بمظاهرة ترعب السياسيين الذين يعيقون انعقاد مجلس النواب والاصلاحات التي يطالب بها الشعب. وقال الصدر في بيان إلى العراقيين "ان هناك اطرافًا سياسية لا تريد انعقاد البرلمان من جهة ولا تريد ايصال عدد الاصوات المطلوب، لكي لا نصل إلى عدد الاصوات المطلوبة شعبيًا،&لذا فإن هبتكم بتظاهرة مليونية يوم الاثنين سترعبهم وستجعل منهم مضطرين لعقد البرلمان والتصويت بكامل الشفافية والحرية ليعلم الشعب من يصوت ومن يحجم من خلال الجلسة العلنية فتظاهروا كما عهدناكم ولا تتوانوا ولا يحول بينكم عمل او عذر، فالوطن أهم من كل المصالح".

وأضاف قائلاً "ارجعوا في تظاهراتكم السلمية إلى اللجان المختصة سواء ذلك من الاخوة في التيار الاسلامي او المدني فهبوا هبة شعبًا واحدًا نساء ورجالاً&وشيبًا واطفالاً لكي لا يبقى لهم عذر ومن ثم يغير الله بقوم لأنهم ارادوا التغيير والاصلاح".

الجبوري يستأنف نشاطه بمكتبه الرسمي في البرلمان

واليوم استأنف رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عمله بمكتبه الرسمي بمبنى البرلمان كما باشر موظفو اللجان النيابية ومقرات الكتل والدوائر الفرعية للمجلس عملهم الرسمي.

وترأس الجبوري في&مكتبه الرسمي وبحضور النائب الاول همام حمودي اجتماعا ضم الكوادر الادارية المتقدمة في البرلمان تم خلاله "مناقشة مسيرة العمل وسبل النهوض بالقدرات الادارية وتطويرها من اجل الارتقاء بالاداء الوظيفي" كما قال بيان صحافي برلماني تسلمته "إيلاف".&

وأكد الجبوري أنّ&العمل على تذليل المعوقات الادارية وحل المشاكل ورفع مستوى العطاء الوظيفي يسهم بشكل فاعل في تطوير العمل البرلماني بشكل عام، وان الجهد الاداري هو العامل المساعد الاكبر لعمل المجلس وما يصدر عنه من التشريعات المهمة. كما استمع إلى شرح مفصل للمشاكل والمعوقات الادارية والسبل الكفيلة بتطوير الاداء ومعالجة حالات الخلل وتعزيز الحالات الايجابية والطموح نحو الأفضل.

يأتي ذلك فيما يستعد الرئيس العراقي فؤاد معصوم للبدء بجولة جديدة من المباحثات بين الكتل السياسية والمعتصمين، تمهيدًا&للدعوة إلى عقد جلسة استثنائية بحضور كل الأطراف شرط أن تتلافى كل الخلافات التي شهدها البرلمان منذ منتصف الشهر الحالي.&

كما يبحث النواب المعتصمون تشكيل كتلة برلمانية معارضة داخل مجلس النواب على ان تتحول إلى ما يشبه "الثلث المعطّل" الذي باستطاعته عرقلة اية تفاهمات تجريها الكتل الكبرى.

يذكر ان مجلس النواب يعيش ومنذ 14 من شهر نيسان الحالي ازمة حادة ادت إلى اقالة عدد من النواب ومن كتل مختلفة لرئاسة المجلس والتي عدت بغير الدستورية تطورت إلى انسحاب&نواب الكتلة الصدرية من المعتصمين والتي وصفها الناطق باسم النواب المعتصمين بأنها لن تؤثر على استمرارية المعتصمين ومطالبهم بالإصلاح والتغيير.