أعلن النواب العراقيون المعتصمون مقاطعتهم جلسة مجلس النواب الموحدة التي دعا اليها رئيسه سليم الجبوري الامر الذي سيطيل الأزمة البرلمانية ومعها حل مشكلة التشكيلة الوزارية التي يستعد العبادي لتقديمها إلى التصويت بينما تظاهر انصار الصدر مطالبين بالاصلاح فيما طرح خبير قانوني مقترحا لحل الأزمة.&

إيلاف من لندن: أكد النواب المعتصمون الاثنين رفضهم المشاركة في جلسة مجلس النواب الموحدة التي ينتظر عقدها غدا في حال ترأسها رئيس المجلس المقال سليم الجبوري. وقال النائب المعتصم محمد الطائي خلال مؤتمر صحافي مع عدد من زملائه المعتصمين ان هؤلاء النواب قرروا بعد اجتماع تداولي اليوم رفضهم القاطع لعقد اي جلسة لا تُنتخب فيها رئاسة جديدة للمجلس وفق ما نص عليه الدستور.&

واعلن الطائي وقف المعتصمين جميع انواع الحوار مع الرئاسة السابقة للبرلمان التزاما بقرار المحكمة الاتحادية الذي نص على أن على المتضرر من قرار مجلس النواب بالاقالة اللجوء اليها لحسم النزاع. واوضح ان رئيس الجلسة الموقت عدنان الجنابي سيقوم بتحديد موعد جديد للجلسة المقبلة بعد ان كان أجّل جلسة أمس الاحد إلى يوم غد.

وبالمقابل، فقد أشار احمد محجوب مستشار رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إلى أنّ جلسة مجلس النواب المقررة غدا الثلاثاء ستكون شاملة وموحدة لجميع النواب.

واوضح محجوب في بيان صحافي اليوم ان الجبوري يسعى إلى حل لا غالب فيه ولا مغلوب لأي طرف وان يكون الشعب فيه الرابح الاكبر.. موضحا ان لقاءه امس النواب المعترضين كان جيداً وان الحوارات مستمرة بهذا الصدد.&

واضاف ان سليم الجبوري سيترأس الجلسة المقبلة وللنواب المعترضين كامل الحق في طرح تصوراتهم وطلباتهم ورؤاهم خلال الجلسة وفق السياقات القانونية والدستورية ووفق النظام الداخلي للمجلس.

النواب الاكراد يشاركون في جلسة الغد

ومن جهته اعلن التحالف الكردستاني ان نوابه سيعودون إلى بغداد للمشاركة في الإجتماع المزمع عقده غداً الثلاثاء لكنه اكد انه لوجود الخلافات العميقة يصعب عقد الإجتماع.

وقال ريناس جانو النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان الأعضاء الاكراد في مجلس النواب العراقي سيعودون اليوم إلى بغداد للمشاركة في الإجتماع لمعالجة الخلافات القائمة.. مستدركا بالقول "لكن ولعدم حسم الخلافات ومعالجتها بين القوى والأطراف السياسية يصعب عقد الإجتماع في موعده غدا".

واكد ان النواب الاكراد ليسوا مع الفوضى والصراع وتأليب الوضع في العراق كما انهم ليسوا مع الطرف الذي يسعى لتعقيد الأوضاع في العراق كون ذلك لايصب في مصلحة اي جهة. يذكر ان للتحالف الكردستاني 24 نائبا في مجلس النواب العراقي.

جلسة من دون جدول أعمال

وحول جلسة الغد فقد أشار بيان مقتضب للدائرة الاعلامية لمجلس النواب اطلعت عليه "إيلاف" إلى أنّ " هيئة رئاسة المجلس قررت عقد جلسة لمجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل 26/4/2016 الساعة الواحدة بعد الظهر" ولكن من دون الإشارة إلى جدول اعمالها كما هي العادة لدى الاعلان عن جلسات المجلس.

وأشارت مصادر نيابية إلى أنّ عدد النواب المعتصمين قد تناقص من 171 كانوا صوتوا على إقالة رئاسة مجلس النواب في 14 من الشهر الحالي إلى حوالى 66 نائبا غالبيتهم من حزب الدعوة الاسلامية بقيادة نوري المالكي وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي.

ويشهد مجلس النواب العراقي فشلا منذ اسبوعين في النجاح بعقد جلسة يتحقق فيها النصاب القانوني الذي يتجاوز ثلثي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 328 نائباً اي 165 نائبا.

خبير قانوني يقدم مقترحا لحل الأزمة البرلمانية

ومن جهته، اعتبر الخبير القانوني طارق حرب الدعوة إلى عقد جلسة برلمانية شاملة غدا الثلاثاء دليل عجز طرفي الأزمة النيابية عن تحقيق النصاب القانوني لعقد جلستيهما طارحا مقترحا من فقرتين لحل الأزمة البرلمانية المستمرة منذ اسبوعين.

&وأشار حرب في بيان صحافي الاثنين اطلعت على نصه "إيلاف" إلى أنّ قرار المحكمة الاتحادية العليا امس جواباً على الاستفسار الموجه اليها لبيان الرأي حول اقالة رئاسة البرلمان كان واضحا وموافقا للدستور وله سابقة مماثلة عند استقالة رئيس البرلمان في دورته الاولى محمود المشهداني حيث كان قد صدر قرار من المحكمة يماثل قرارها الجديد.

واضاف ان الخلاف حول تطبيق احكام النظام الداخلي لمجلس النواب وخاصة ما ورد في المادتين 11 و12 حول عقد الجلسات وتعذرها يتطلب اقامة دعوى ولا يمكن ان يكون محلا لبيان الرأي لان الموضوع لا يتعلق بتفسير ورأي وانما يتعلق بمنازعة وخصومة قضائية سبيلها هو اقامة دعوى.

واوضح ان جواب المحكمة الاتحادية العليا رافق الصواب عندما أشارت إلى أنّ الجلسة لا يجوز عقدها ما لم يتحقق النصاب وهو وجوب حضور الاغلبية المطلقة لعدد اعضاء البرلمان اي حضور 165 نائبا وعلى ان تتخذ قرارات البرلمان بشكل عام بالاغلبية البسيطة بعد تحقق النصاب اي اغلبية الحاضرين ما لم يقرر الدستور اغلبية اخرى منها اغلبية الثلثين واغلبية الثلاثة ارباع واغلبية الثلاثة اخماس بالنسبة إلى بعض القرارات التي يتخذها البرلمان.

وأشار إلى أنّ" العقبة الرئيسة هي صعوبة تحقيق النصاب من الفريقين البرلمانيين حيث لا يستطيع فريق سليم الجبوري تحقيق النصاب اي جمع 165 نائبا لعقد الجلسة ولا يستطيع ايضا فريق عدنان الجنابي المعتصمون تحقيق النصاب اي جمع 165 لعقد جلسة لوحدهم.

واقترح حرب عقد جلسة مشتركة للفريقين على أن يرأسها اكبر الاعضاء سنا وعلى ان يكون موضوع الجلسة من فقرتين فقط اولهما التصويت على إلغاء قرار اقالة سليم الجبوري ونائبيه فان حصلت الموافقة بالاغلبية سيتولى سليم الجبوري رئاسة الجلسة خاصة وأن العطلة البرلمانية على الابواب والحاجة ملحة لاستيزار المرشحين التكنوقراط الذين اقترحهم رئيس الوزراء والتظاهرات اخذت ابعادا كبيرة وخطيرة أثرت في&الاوضاع الامنية.

وأوضح أنه في حال لم تحصل الاغلبية لاعادة سليم الجبوري سيتم انتخاب رئاسة جديدة للبرلمان وسواء أكان قد تم تجديد الثقة بسليم الجبوري او لم يتم تجديد الثقة به فان الفقرة الثانية من موضوع الجلسة هي التصويت على الوزراء التكنوقراط ومن ثم يتم اعلان العطلة لكي تكون هذه العطلة سببا في وضع حلول جديدة ومن بينها تقديم سليم الجبوري ونوابه استقالاتهم بسبب معارضة اكثر من مائة نائب لهم حيث ان&العطلة التشريعية لمجلس النواب تبدأ في الاول من شهر أيار (مايو) المقبل ولغاية الاول من شهر تموز (يوليو) 2016.

ورغم ذلك فإن مصادر نيابية تتوقع تمديد عمل مجلس النواب في الوقت الحاضر وعدم الذهاب إلى عطلته التشريعية قبل حل الأزمة الحالية التي يشهدها.

تظاهرات احتجاج لانصار الصدر

واستباقا لتظاهرة مليونية دعا اليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للخروج غدا فقد تظاهر المئات من انصاره اليوم امام مقرات عدد الوزارات في العاصمة. فقد تظاهر المئات من اتباع التيار الصدري أمام مقرات اربع وزارات في بغداد هي العمل والعدل والخارجية والمالية للمطالبة بالإصلاحات والاسراع بتشكيلة التكنوقراط الوزارية.

وأمس دعا الصدر اتباعه إلى التظاهر غدا الثلاثاء بدلا من الموعد السابق اليوم الاثنين وقال "لقد اجلت جلسة البرلمان إلى يوم الثلاثاء فاجعلوا تظاهرتكم المليونية الغاضبة يوم الثلاثاء وليس الاثنين ولا تقصروا في دعمكم للاصلاح وفنائكم في الوطن".

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والرئيس الموقت&عدنان الجنابي قد اعلن كل منهما امس عقد جلسة للمعتصمين واخرى شاملة الثلاثاء وبذلك ستأتي التظاهرة المليونية متزامنة من عقد جلستي البرلمان للضغط على نوابه من اجل التسريع بالتصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة والمباشرة بالاصلاح الشامل الذي يطالب به الشعب.

وقال الصدر في بيان إلى العراقيين "إن هناك اطرافا سياسية لا تريد انعقاد البرلمان من جهة ولاتريد ايصال عدد الاصوات المطلوب لكي لا نصل إلى عدد الاصوات المطلوبة شعبيا لذا فان هبتكم بتظاهرة مليونية يوم الاثنين سترعبهم وستجعل منهم مضطرين لعقد البرلمان والتصويت بكامل الشفافية والحرية ليعلم الشعب من يصوت ومن يحجم من خلال الجلسة العلنية فتظاهروا كما عهدناكم ولا تتوانوا ولا يحول بينكم عمل او عذر فالوطن اهم من كل المصالح".

واضاف قائلا "ارجعوا في تظاهراتكم السلمية إلى اللجان&المختصة سواء ذلك من الاخوة في التيار الاسلامي او المدني فهبّوا هبّة شعب واحد نساء ورجالا وشيبا واطفالا لكي لا يبقى لهم عذر ومن ثم يغير الله بقوم لانهم ارادوا التغيير والاصلاح".

يأتي ذلك فيما يستعد الرئيس العراقي فؤاد معصوم للبدء بجولة جديدة من المباحثات بين الكتل السياسية والمعتصمين تمهيدا للدعوة إلى عقد جلسة استثنائية بحضور كل الأطراف شرط أن تتلافى&جميع الخلافات التي شهدها البرلمان منذ منتصف الشهر الحالي.&

يذكر ان مجلس النواب يعيش ومنذ 14 من شهر نيسان الحالي أزمة حادة ادت إلى اقالة عدد من النواب ومن كتل مختلفة لرئاسة المجلس والتي عدت بغير الدستورية تطورت إلى انسحاب نواب الكتلة الصدرية من المعتصمين والتي وصفها الناطق باسم النواب المعتصمين بانها لن تؤثر في استمرارية المعتصمين ومطالبهم بالاصلاح والتغيير.