قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: هل حقاً أهدر المسلمون على أنفسهم فرصة تاريخية للتصالح مع العالم؟ يبدو أن هذا ما حدث، فقد جاءت حادثة إطلاق النار في ملهي ليلي للمثليين في ولاية أورلاندو في ولاية فلوريدا ومقتل 50 شخصاً ليطيح بالصورة الرائعة، والشعور بالفخر، والتصالح مع العالم الذي حدث قبل وأثناء وعقب جنازة محمد علي كلاي، والتي علت فيها صيحات "الله أكبر" للمرة الأولى منذ سنوات بعيدة دون أن يكون لها علاقة بالبدء في القيام بعمل إرهابي، فقد ترسخت كلمة "الله أكبر" في عقول الغربيين بالعنف والإقدام على إزهاق أرواح الآخرين.

فخر الجنازة

كانت كلمات "الله أكبر" و "لا إله إلا الله" مثار فخر المسلمين في أميركا أثناء وعقب جنازة محمد علي كلاي، وهي الجنازة التي وحدت الأمة الأميركية، بل وألفت بين قلوب البشر في كافة أرجاء العالم بكافة دياناتهم ومذاهبهم ولغاتهم وجنسياتهم، خاصة أن الجميع بكوا رحيل الأسطورة والأيقونة محمد علي الذي قدم صورة رائعة عن الإسلام طوال حياته، وتسابق المسيحي والمسلم واليهودي لنثر الورود في طريق جنازة الأسطورة الراحل.

&

مسلمون أميركيون يؤدون الصلاة

&

عار أورلاندو

وجاء الحادث في أورلاندو الذي أدى إلى مقتل 50 شخصاً، والذي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه ليأخذ في طريقة تلك الصورة التي اعتبرها البعض بداية المصالحة بين المسلمين والعالم، وعلى رأس هؤلاء "هنا خان" التي تتصدر كتبها قائمة كتب الأطفال الأكثر مبيعاً، فقد نقلت عنها صحيفة "ذي نيويوركر" الأميركية قولها "شعرت بالفخر من قول لا إله إلا الله والله أكبر في جنازة محمد علي".

عمر متين

وأكدت خان إلى أن ما حدث في جنازة كلاي قد يعتبره البعض شيئاً بسيطاً، ولكنها كانت تراه بداية للمصالحة والتعايش بين المسلمين والعالم، ولكن حينما استيقظت لقراءة الأخبار عبر هاتفها يوم الأحد شعرت بالصدمة، فقد راح 50 شخصاً ضحية لعمل إرهابي من شخص مسلم هو عمر متين الأميركي الأفغاني، وهي الحادثة الأسوأ منذ هجمات سبتمبر 2001.

أميركية أم مسلمة؟

وأشارت خان إلى أن هذا الحادث أجهض نقطة التحول الإيجابية، وأضاع على المسلم الأميركي فرصة تاريخية، وتابعت "تفاعلت مع هذه الحادثة المروعة باعتباري أميركية أولاً، وحينما عثرت على اسم المنفذ وهو عمر شعرت حينها أن الحادث يخصني من جانب آخر يتعلق بأنني مسلمة، حينها لم أتمكن من الكلام، لا أصدق أن يحدث ذلك من مسلم وفي شهر رمضان، الآن أشعر بالخوف الشديد من أن كل شيء سوف يتبدل من جديد".