بعد انتصار وصف بالكبير في الفلوجة، حيث تمكنت القوات العراقية من تحرير القضاء ورفع العلم العراقي فوق المجمع الحكومي، انطلقت عمليات تحرير شمال صلاح الدين وجنوب الموصل، فيما اعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بدء معركة تحرير القيارة.

إيلاف من بغداد: أعلنت وزارة الدفاع العراقية انطلاق عمليات تحرير شمال الصلاح الدين وجنوب الموصل، فيما نزح نحو أربعة الاف مواطن عراقي من شرق ناحية القيارة باتجاه قوات الجيش العراقي، في حين باركت القوى السياسية العراقية تحرير الفلوجة وطالب تحالف القوى العراقية، السبت، بالحفاظ على "روح النصر" الذي تحقق في مدينة الفلوجة، وذلك من خلال عدم السماح بحصول "الانتهاكات ضد المدنيين"، داعيًا في الوقت ذاته الى الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة في المدينة.

خلية الاعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة اعلنت، السبت، انطلاق عمليات تحرير مناطق شمال محافظة صلاح الدين وجنوب الموصل.

ويغيب الحشد الشعبي عن تلك المعركة حيث قالت الخلية في بيان تلقت إيلاف نسخة منه، انه "بعد انتصارات قواتنا الأمنية في قضاء الفلوجة ودخول ورفع العلم العراقي في مركزها، باشرت الآن وعلى بركة الله جحافل قواتكم المسلحة من جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة وقطعات قيادة عمليات صلاح الدين وقطعات قيادة عمليات تحرير نينوى والحشد العشائري وكتائب الهندسة العسكرية وبمشاركة طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي بالتقدم في هذه الساعات المباركة باتجاه شمال صلاح الدين وجنوب الموصل".

نقطة انطلاق

يأتي هذا في وقت اعلن فيه وزير الدفاع خالد العبيدي عن بدء عملية تحرير ناحية القيارة، فيما اكد المستشار العسكري للوزارة محمد العسكري ان هذه الناحية &تعد اهم قاعدة ادارية وجوية لتأمين القطعات التي ستندفع باتجاه الموصل.

وقال العسكري في حديث صحافي اطلعت عليه "إيلاف" إن "وزير الدفاع اعلن فجر اليوم، بدء عملية تحرير ناحية القيارة من سيطرة تنظيم داعش"، موضحا ان "العملية تشارك بها الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش وافواج من جهاز مكافحة الارهاب، بالاضافة الى طيران التحالف الدولي والتابع للجيش والقوة الجوية العراقية".

واضاف ان "تلك القوات بدأت بالتقدم من شمال صلاح الدين باتجاه الاهداف المرسومة لها في الناحية"، مشيرا الى ان "القيارة تعتبر اهم قاعدة ادارية وجوية واستراتيجية لتأمين القطعات التي ستندفع باتجاه الموصل". واشار الى ان "الوزير يشرف بشكل مباشر على انطلاق عمليات تحرير الشرقاط".

وكان مصدر امني من قيادة عمليات محافظة صلاح الدين، افاد صباح السبت، ببدء المرحلة المرحلة الاولى من عملية تحرير مناطق شمال محافظة صلاح الدين، مشيرا الى ان العملية تهدف لطرد جيوب داعش من تلك المناطق وتمهيدا للتقدم باتجاه قضاء الشرقاط.

اعلنت خلية الاعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة، السبت، انطلاق عمليات تحرير مناطق شمال محافظة صلاح الدين وجنوب الموصل.

وفي اولى نتائج تلك المعركة أعلنت وزارة الدفاع العراقية تحرير قرية المسحك على اطراف جبال مكحول شمال بيجي فيما اشارت الى ان القوات العسكرية وصلت الى مفرق الشرقاط.

نازحون&

واعلن وزير الزراعة السابق والقيادي في الحشد العشائري في الموصل فلاح حسن زيدان اللهيبي ان نحو أربعة الاف شخص من أهالي شرق القيارة نزحوا بحماية 60 مقاتلا من العشائر واستقبلتهم قوات الجيش والحشد العشائري.

وقال اللهيبي ان هذه العوائل قطعت مسافة طويلة حتى تمكنت من الوصول الى مناطق تجحفل قوات الجيش والحشد العشائري، مبينا ان قوات البيشمركة بدأت نقل العوائل الى منطقة ديبكة لتكون تحت حمايتها.

وكان مصدر في البيشمركة اعلن، بأن أكثر من 750 شخصا هربوا من مناطق واقعة تحت سيطرة تنظيم "داعش" جنوب غرب الموصل إلى مواقع البيشمركة في قضاء مخمور، مشيرا الى إصابة ثمانية منهم بجروح جراء انفجار لغم.

وقال المصدر في حديث، إن "قوات البيشمركة في مخمور استقبلت أكثر من 750 شخصا هربوا من مناطق واقعة تحت سيطرة داعش جنوب غرب الموصل"، مبينا أن "بينهم نساء وأطفال وكبار السن".&وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ثمانية منهم أصيبوا بجروح جراء انفجار لغم عند هروبهم من داعش"، موضحا أن "المصابين نقلوا الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".&وتابع أن "الهاربين يعانون أوضاعا سيئة، ومن المقرر نقلهم إلى مخيمات وتقديم المستلزمات اللازمة لهم".

أسلحة فرنسية

وتسلمت وزارة الدفاع دفعة المساعدات المقدمة من قبل الحكومة الفرنسية للجيش العراقي، والتي تمثل كميات من الأسلحة المتنوعة، والأعتدة المختلفة، والتجهيزات العسكرية.

وأكد المستشار الأول للسفير الفرنسي جان فرانسوا كيوم بحسب بيان لوزارة الدفاع إن "هذه المساعدات تمثل صورة حية للدعم الدولي المقدم للعراق من قبل دول العالم، وتعبيراً عن وقفتنا الحقيقية مع الحكومة والشعب العراقي، وعرفاناً منا للتضحيات الكبيرة التي يقدمها الجيش العراقي في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابية" مشيرا الى ان العراق "يمثل الان الخط الأول لمواجهة الإرهاب والتطرف العالمي الذي عانت منه فرنسا والعالم أجمع".

من جانبه أكد أمين سر دائرة الميرة اللواء فاضل ثامر العكيلي إن "هذه المساعدات تأتي في وقت مهم تحقق فيه قواتنا المسلحة انتصارات باهرة على عصابات داعش".

الحفاظ على النصر

وطالب تحالف القوى العراقية، السبت، بالحفاظ على "روح النصر" الذي تحقق في مدينة الفلوجة، وذلك من خلال عدم السماح بحصول "الانتهاكات ضد المدنيين"، داعيا في الوقت ذاته الى الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة في المدينة.

وقال التحالف في بيان صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه إنه " اننا نؤكد ان هذا النصر المؤزر سيكون مفتاح تحرير مدينة الموصل على يد ابناء جيشنا الباسل والقوات الامنية والعشائر الذين سيزفون لنا بشرى تحريرها والقضاء النهائي على الارهاب وتخليص العراق من شروره".

وطالب التحالف رئيس الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بـ"المحافظة على روح النصر الذي تحقق بفعل تظافر جهود العراقيين شعبا وقوات مسلحة وعدم تشويهه بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين من ابناء الفلوجة الذين يجب حمايتهم وتوفير الاماكن المناسبة لايوائهم والمستلزمات الضرورية لمعيشتهم، وبما يتناسب وحجم معاناتهم وما قاسوه على يد تنظيم داعش والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة في تلك المدينة".

وناشد البيان الامم المتحدة والمنظمات الاغاثية والانسانية والدول الشقيقة والصديقة الى "الاسراع بتقديم كل اشكال الدعم والمساعدة لالاف المهجرين والنازحين الذين يواجهون ظروفا قاسية في ظل افتقارهم لاماكن مناسبة لايوائهم ونقص في الخدمات الحياتية الاساسية والعمل على اعادة اعمار مدينتهم واعادتهم الى ديارهم".

الاغاثة والإعمار

النائب عن الفلوجة محمد الحلبوسي اكد في حديث لـ"إيلاف" أهمية تحرير اﻷرض وحث على تكثيف عمليات الإغاثة الإنسانية للنازحين الذين اجبرهم التنظيم الإرهابي على ترك ديارهم ، وقال "نحن بانتظار إطلاق &سراح المعتقلين اﻷبرياء والكشف عن مصير المفقودين والمغيبين من أهلنا في الكرمة والصقلاوية والفلوجة".

وناشد النائب محمد الحلبوسي المنظمات اﻷنسانية العربية والاسلامية والدولية لـ"تقديم خدماتها في اعادة الاستقرار للمدن المحررة ، وإعادة إعمار تلك المدن وتوفير الحياة الكريمة لابنائها وبالتنسيق والتعاون المباشر مع الحكومة العراقية، وبما يعزز مصداقيتهم وتعهداتهم لإعمار وأغاثة مدن اﻷنبار المحررة".

القوات الصديقة

رئيس ائتلاف الوطنية الدكتور اياد علاوي هنأ بتحرير مدينة الفلوجة واكد إغاثة النازحين وتهيئة الأجواء لعودتهم ووصف الجنود العراقية في القوات المشتركة بـ"الاشاوس"كما قدم الشكر لـ"القوات الصديقة "التي وقفت مع العراق في معارك التحرير.

رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي والذي يتهم بانه احد أسباب سقوط مناطق واسعة بيد داعش ابان حكومته بارك تحرير الفلوجة ودعا اجهزة الدولة كافة الى الإسراع في اغاثة النازحين والتمهيد لعودتهم الى منازلهم وطي صفحة هذه المؤامرة التي كانت تستهدف وحدة العراق وشعبه .&

كما دعا جميع السياسيين الى مراجعة المواقف وتوحيد الرؤى واستثمار انتصارات ابطالنا لتعضيد الوحدة الوطنية ورص الصفوف للانطلاق في عملية بناء الدولة المستقرة القوية وتوفير الخدمات لشعبنا وتعويض المتضررين منهم.

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي تحرير الفلوجة باستثناء بعض البؤر في المدينة وقال ان القوات الأمنية تسيطر على قلب مدينة الفلوجة وان اليوم هو يوم المرحمة، مخاطبا أهالي القضاء الذي ظل أسيرا بيد داعش منذ سنوات، ووعد بتحرير مدينة الموصل قريبا.&

واكد العبادي وهو يتلو بيان النصر بالفلوجة ان "الفلوجة عادت الى حضن الوطن وقواتنا البطلة تحكم سيطرتها على قلب المدينة". وأضاف"الساعات المقبلة ستنهي باقي البور المتبقية في الفلوجة"، وتابع " وجهت جميع مؤسسات الدولة بتقديم الخدمات الى المدنيين في الفلوجة".

وشدد العبادي قائلا "الدواعش لا مكان لهم في العراق"، وأضاف: "هدفنا صيانة حرمات جميع اهل الفلوجة" ومضى الى القول: "تحية لكل من شارك بموقف او كلمة"، وتابع: "القوات الأمنية وفت بوعدها وحررت الفلوجة" متعهدا تحرير مدينة الموصل، وقال: "الموصل ستكون وجهتنا المقبلة".
&