يُحسب الدخل السنوي لملكة بريطانيا، بكونه 15 في المئة من ارباح مؤسسة كراون ايستايت، التي تملك شارع ريجينت وسط لندن، وكل قيعان البحار البريطانية التي تؤجرها، ومع تصاعد أرباح هذه المؤسسة، يُنتظر أن يرتفع راتب الملكة بدوره بنسبة 6.5% هذا العام.


لندن: من المتوقع أن تتلقى الملكة اليزابيث زيادة بنسبة 6.5 في المئة في راتبها، الذي تتقاضاه من دافعي الضرائب.&

ويُحسب الدخل السنوي للملكة باعتباره 15 في المئة من ارباح مؤسسة كراون ايستايت، التي تملك شارع ريجينت وسط لندن وكل قيعان البحار البريطانية.

وهي تؤجر هذه المناطق البحرية لمزارع الرياح التي حققت منها ارباحاً بلغت 22.9 مليون جنيه استرليني خلال هذا العام بزيادة 20 في المئة تقريباً على العام الماضي.

وكروان ايستايت هي شركة عقارية تجارية مستقلة، غالبية ممتلكاتها في لندن، لكنها تملك اراضيَ وعقارات في اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية ايضًا. &

وشهدت السنوات الأخيرة زيادة دخل الملكة بنسبة 38 في المئة من 31 مليون جنيه استرليني في عام 2012 الى 43 مليون جنيه استرليني هذا العام، كما تبين الحسابات الرسمية.
&&
في هذه الأثناء، تلقت خزينة الدولة 304.1 ملايين جنيه استرليني من ارباح كراون ايستايت.

وارتفعت قيمة محفظة الشركة بحسب تقريرها المالي العام الماضي بنسبة 9.7 في المئة الى 12 مليار جنيه استرليني. &

ويعاد النظر في دخل الملكة السنوي كل خمس سنوات.&ولكن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ووزير المالية جورج اوزبورن ومسؤول مالية البلاط الملكي السير الن ريد سيراجعون المعادلة التي يُحسب بها دخل الملكة هذا العام.

ويعني هذا ان نسبة الـ 15 في المئة من ارباح كراون ايستايت يمكن ان تُخفض على ألا تقل عن الـ 43 مليون جنيه استرليني، التي تتقاضاها الملكة هذا العام. &

وكانت الملكة تقاضت 31 مليون جنيه استرليني من دافعي الضرائب في السنة المالية 2012 ـ 2013 ويعني هذا أن دخلها سيرتفع بنسبة 47 في المئة الى 45 مليون جنيه استرليني بحلول السنة المالية 2017 ـ 2018 إذا بقيت المعادلة دون تغيير.

واعلن قصر بكنغهام أن العائلة المالكة تكلف اليوم 62 بنساً من كل مواطن بريطاني بالمقارنة مع 58 بنساً العام الماضي.

وقال مسؤول مالية الملكة السير الن ريد إن ثلثي الزيادة في دخل الملكة تُنفق على تقليل المتأخرات في ترميم القصور الملكية. واضاف ان الانفاق على صيانة القصور الملكية ارتفع بنسبة 40 في المئة العام الماضي، ولكن حالة هذه القصور تتردى باسرع مما يمكن ترميمه.

من جهة أخرى، ارتفع دخل الأمير تشارلز، ولي العهد من دوقية كورنويل، وهي محفظة تضم اراضيَ وعقارات واستثمارات مالية، بنسبة 3 في المئة الى 20.5 مليون جنيه استرليني خلال السنة المالية الماضية وارتفع ما يدفعه من ضرائب الى 5 ملايين جنيه استرليني.

وتتولى دوقية كورنول التي تملك جزر سيلي البريطانية من بين ممتلكات أخرى، تمويل الانفاق الخاص والرسمي للأمير وزوجته دوقة كورنول.&

وتوهب دوقية كورنول لوريث العرش، وهي تضم 53628 هكتارًا من الأراضي في 23 مقاطعة بريطانية غالبيتها في جنوب غرب انكلترا.

إعداد عبد الاله مجيد عن بي بي سي على الرابط التالي.
&