إيلاف من الرياض: وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بأهمية تنسيق الجهود بين مختلف الجهات لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتسهيل جميع السبل ليؤدوا حجهم بكل سهولة ويسر، داعيًا الله أن يمن على حجاج بيت الله الحرام بأداء مناسكهم بأمن وأمان.
&
وترأس الملك سلمان الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام في جدة، حيث اطمأن على مختلف الاستعدادات وجاهزية الجهات والقطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام.
&
وأطلع العاهل السعودي مجلس الوزراء على نتائج استقباله رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي "ايكاو" الدكتور أولومويا بينارد أليو.
&
وأكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء نوه بنتائج زيارات الأمير محمد بن سلمان لكل من باكستان والصين الشعبية واليابان وما أكدت عليه المباحثات بين ولي ولي العهد ورؤساء تلك الدول وكبار المسؤولين فيها من عمق للعلاقات الإستراتيجية وتعزيز للتعاون والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم المصلحة المشتركة للمملكة وشعبها وشعوب باكستان والصين واليابان .
&
وبين وزير الدولة أن مجلس الوزراء تطرق إلى أعمال قمة قادة دول مجموعة العشرين التي انعقدت في مدينة هانغجو في جمهورية الصين الشعبية تحت عنوان " تعزيز سياسات التنسيق وفتح مسار للنمو " ، واللقاءات الجانبية للأمير محمد بن سلمان مع زعماء ورؤساء الدول المشاركة، &ورؤساء وفود دول المجموعة.
&
وجدد المجلس إدانة المملكة للهجوم الذي تعرضت له سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى عاصمة جمهورية قرغيزستان معرباً عن تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب جمهوريتي الصين الشعبية وقرغيزستان وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.
&
قرارات وموافقات
واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، حيث قرر المجلس الموافقة على أن يرأس وزير البيئة والمياه والزراعة مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك ).
&
كما وافق المجلس على تفويض وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.
&
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الضوابط المتعلقة ببيع أو تأجير وحدات عقارية على الخارطة ، على كل من يزاول أيًّا من الأنشطة المشمولة بالضوابط التقدم إلى اللجنة المختصة في وزارة الإسكان المشار إليها في الضوابط لتعديل أوضاعه بما يتفق مع هذه الضوابط ، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ نفاذها.
&
واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ، ومن بينها التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء (الملغاة) ، ووزارة التربية والتعليم ( سابقاً ) عن عام مالي سابق ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ، ووجه حيالهما بما رآه .