نصر المجالي: أجرى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الثلاثاء، محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما شارك في حفل افتتاح المنتدى العسكري التقني الدولي "الجيش 2016" الذي تنظمه وزارة الدفاع الروسية في كوبينكا قرب موسكو.

وقال سفير مملكة البحرين لدى روسيا، أحمد الساعاتي، إن "البحرين مهتمة بتطوير أنظمة الدفاع الجوي، وعلى وجه الخصوص، صواريخ إس 300 وإس 400".

ورافق الملك حمد، خلال زيارة المنتدى، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين، حيث تم استعراض أحدث العربات المدرعة والدبابات.

واطلع عاهل البحرين خلال الجولة القصيرة أيضا على المدفع الجديد ذاتي الدفع من عيار 120 ملم فضلا عن مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من عيار 152 ملم.

ملفات مهمة

وكانت وسائل الإعلام الروسية، قالت إن الملك حمد الذي وصل إلى موسكو يوم الإثنين، سيحادث الرئيس بوتين حول العديد من الملفات المتعلقة بالقضايا الثنائية والإقليمية والدولية، بالإضافة إلى مسألة مكافحة الإرهاب العالمي.

وتعد زيارة الملك حمد لروسيا الثالثة في غضون عامين والرابعة منذ توليه الحكم في إطار تدعيم أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين والتي احتفل البلدان مؤخرًا بمرور 25 على بدايتها.&

أولويات

كما سيقوم الرئيس الروسي وملك البحرين بتحديد الأولويات للعمل المستقبلي بغية تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وبحسب الدائرة الصحافية للكرملين، سيولي الزعيمان الاهتمام لآفاق التعاون التجاري الاقتصادي، وسيجري التوقيع على حزمة اتفاقات ثنائية، في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار والتمويل، وخاصة للتعاون في مجال الغاز، وحسب محللين فإن التعاون الروسي البحريني سيشمل في المقام الأول مشاريع في مجال الطاقة.

وتؤمن مملكة البحرين بأهمية الانفتاح على جميع الدول في علاقاتها الخارجية، وتنظر إلى روسيا باعتبارها قطبا دوليا محوريا في النظام العالمي، بمقدوره حلحلة الكثير من الملفات التي تعنى بها المملكة، خاصة في الشرق الأوسط والخليج.