: آخر تحديث
وزير الخارجية التركي استعرض ملفات عديدة

محادثات أستانا السورية تبدأ في 23 يناير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء أنّ محادثات أستانا للسلام السورية، ستبدأ في 23 يناير الحالي، في حال التزمت الأطراف المتحاربة في سوريا باتفاق وقف إطلاق النار.

إيلاف: في تصريحات خلال استضافته في الاجتماع اليومي لمحرري وكالة (الأناضول) التركية الرسمية في العاصمة أنقرة، أوضح جاويش أوغلو أنّ وفدًا من الخبراء الروس سيزورون وزارته في 9 - 10 من الشهر الجاري، للتخطيط لمحادثات أستانا المزمعة.

أشار جاويش أوغلو إلى وجود بعض الخروقات لاتفاق وقف إطلاق النار، لافتًا إلى أنّ قوات النظام السوري والميليشيات الشيعية، وحزب الله اللبناني، هم من يقومون بهذه الخروقات، التي من شأنها أن تشكل عثرة أمام المفاوضات.

تابع وزير الخارجية التركي: "نرى خروقًا لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وعناصر حزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية وقوات النظام السوري، هم من يقومون بها، ومفاوضات أستانا قد تتعثر إذا لم نوقف الخروق المتزايدة".

إيران
كما دعا الوزير التركي إيران إلى القيام بواجباتها، وإظهار ثقلها، بالضغط على النظام السوري والميليشيات الشيعية، وذلك بما يمليه عليها ضمانها لاتفاق وقف إطلاق النار.

وحول مسألة مشاركة تنظيم " ب ي د"، الذراع السورية لمنظمة بي كي كي ، في محادثات أستانا، قال جاويش أوغلو: "أبلغنا الجانب الروسي بوجوب عدم مشاركة تنظيم "ب ي د" في محادثات السلام السورية المخطط لها في العاصمة الكازاخية أستانا، والروس أعربوا عن تفهمهم للأمر".

مقتل السفير 
ردًا على سؤال حول مقتل السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، أوضح جاويش أوغلو أنّ المعطيات الموجودة لدى تركيا تشير إلى انتماء منفذ الاغتيال إلى منظمة فتح الله غولن الإرهابية.

وتعليقًا على محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في منتصف يوليو الماضي، قال جاويش أوغلو: "ارتكبت الدول الغربية على الأخص، أخطاء خطيرة بعد 15 يوليو، والبعض منها تمنى، بدافع من مشاعر مناهضة لتركيا، لو أن الانقلاب نجح".

وتطرّق جاويش أوغلو إلى العلاقات الثنائية التي تربط بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية قائلًا: "الولايات المتحدة شريك مهم بالنسبة إلينا، ولدينا تعاون معها في المجالات كافة، لكنّ هناك حقيقة واقعة الآن، وهي أننا نعاني من أزمة ثقة معها".

أضاف جاويش أوغلو أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما أمس الثلاثاء، مشاطرة واشنطن أنقرة رأيها حول وجوب انسحاب عناصر تنظيم "ب ي د/ ي ب ك" من مدينة منبج في ريف حلب الشرقي إلى شرق نهر الفرات.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. صومالية مترصدة وبفخر-
Rizgar - GMT الأربعاء 04 يناير 2017 18:29
Nothing justifies the terror attacks of radicals but terror has never been absent from Turkey, simply the state is losing its monopoly of it.
2. روسيا تمنع الأسد
OMAR OMAR - GMT الأربعاء 04 يناير 2017 22:48
*روسيا تمنع الأسد من إلقاء خطاب الانتصار في حلب*كشفت مصادر عربية لـ”العرب” (الصادرة في لندن) أنّ روسيا منعت بشّار الأسد من زيارة حلب بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة وإلقاء خطاب في المدينة، وذلك حرصا منها على العلاقة مع تركيا من جهة وعلى متابعة البحث عن تسوية سياسية من جهة أخرى.وكان الأسد ينوي الانتقال إلى المدينة من أجل إلقاء خطاب يعلن فيه “الانتصار على الإرهاب والتطرّف” مع التأكيد على أن تحرير حلب ليس سوى خطوة أولى على طريق استرجاع النظام لسيطرته على كلّ الأراضي السورية وأن معارك أخرى ستدور من أجل استرجاع إدلب ودير الزور والرقّة.وذكرت المصادر، ذات العلاقة الوثيقة بالقيادة الروسية، أنّ موسكو مارست ضغوطا قويّة على رئيس النظام من أجل التراجع عن هذه الخطوة، مذكّرة إياه بأنّه كان قطع وعدا لـ فلاديمير بوتين بعدم القيام بأيّ خطوة ذات طابع عسكري أو سياسي من دون ضوء أخضر روسي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الإعلامي فخري كريم يروي تحولات الشاعر سعدي يوسف
  2. الصحة العالمية: وباء إيبولا يثير قلقًا دوليًا
  3. تركيا: قرار إخراجنا من برنامج
  4. ظريف: العقوبات الأميركية
  5. سي آي أيه مولت شهر عسل جورجينا رزق وعلي حسن سلامة
  6. كيف يرى الأمريكيون تغريدات ترامب
  7. اختيار دبي عاصمة للإعلام العربي 2020
  8. لندن تتسلم هشام العبيدي المتورط بتفجير مانشستر
  9. التحقيق الأممي بجرائم داعش: نصف مليون فيديو ووثيقة
  10. عفراء بوحميد تنطلق بـ
  11. المنافسة على رئاسة الوزراء البريطانية تدخل مرحلتها النهائية
  12. أربيل: واشنطن تدين وإردوغان يطالب بكشف القتلة سريعًا
  13. العبادي: المالكي لا يحترم تعهداته وإنجازات عبد المهدي وهمية
  14. توقيف إيرانيين مزدوجي الجنسية وسيلة ضغط ضد الغرب
  15. دعوات علنية لطرد تركيا من (الناتو)
  16. مقتل دبلوماسي تركي بإطلاق نار في أربيل
في أخبار